الصحة/
أطلقت اللجنة الوطنية للتثقيف الصحي برئاسة وزارة الصحة وبالشراكة مع المؤسسات الصحية الأهلية، فعاليات اليوم العالمي لمرضى السكري وذلك تحت شعار ” معلوماتك اليوم حصانتك بكرة”.
وأشار مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة د. ماهر شامية خلال كلمة له بحفل إطلاق الفعاليات والذي عقد بملعب اليرموك بمدينة غزة اليوم الإثنين، إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الطواقم الصحية في وزارته وبالشراكة مع وكالة الغوث ومنظمة الصحة العالمية ومختلف المؤسسات الصحية الأهلية في إطار مجابهة المرض، مشيرا إلى ضرورة أن تصب هذه الجهود في الانتقال من طور التعامل مع مرض السكري إلى طور الوقاية منه.
ونوه د. شامية إلى أن عقد الفعالية داخل ملعب اليرموك جاء للتأكيد على أن المبادرة تأتي كمبادرة مجتمعية، ولتؤكد على أهمية الممارسات الصحية كممارسة الرياضة، وضرورة تغيير الأنماط الحياتية والغذائية الهادفة إلى الوقاية من المرض وتقليل معدلات الإصابة به.
من جانبه، أعرب ممثل منظمة الصحة العالمية د. محمد ياغي خلال كلمة له في الحفل، عن سعادته في المشاركة في إطلاق فعاليات اليوم العالمي لمرضى السكري والتي تأتي لرفع التوعية الخاصة بمرضى السكري في قطاع غزة، مؤكداً على ضرورة العمل المشترك للفت الانتباه من خلال التعليم والتثقيف الصحي لعلاج المرض والوقاية منه.
وبدوره، أعرب مدير وحدة مكافحة الأمراض في دائرة الصحة في وكالة الغوث أ. خليل حمد عن أمله في أن تسهم فعاليات الحملة إلى المزيد من المبادرات الهادفة لتخفيف العبئ الناجم عن المرض، إلى جانب النفقات التي تثقل كاهل المريض وذويه وقدرته على العطاء، مشيراً إلى دعم جهود وزارة الصحة في التركيز على الجانب الوقائي والتوعوي.
ويأتي حفل إطلاق الفعاليات، بالتوافق مع يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لمرضى السكري، وذلك للاعتراف بالحاجة العاجلة لمتابعة الجهود متعددة الأطراف لتشجيع وتحسين الصحة البشرية، ولإتاحة إمكانية الحصول على العلاج والتثقيف.