الصحة: اجراء أربع جراحات ذات مهارة في قسم جراحة الأعصاب بالأوروبي

الصحة: اجراء أربع جراحات ذات مهارة في قسم جراحة الأعصاب بمجمع ناصر الطبى

وزارة الصحة/نهى مسلم

 أجرى الطاقم الطبى برئاسة د.نضال أبو هدروس استشارى جراحة المخ و الأعصاب بمستشفى غزة الأوروبى، أربع جراحات ذات مهارة خلال ابريل الحالى والتى أجريت ولأول مرة فى مجمع ناصر، شملت اجراء عملتى استئصال أورام دماغية، و عملية تثبيت كسر في العمود الفقرى، اضافة الى اجراء عملية استئصال ورم من داخل قناة العمود الفقرى.

وفى التفاصيل، يوضح د.أبو هدروس أن العملية الأولى كانت لسيدة في أواخر الستينات أدخلت القسم وهى تعانى من صداع شديد و هبوط في درجة الوعى، مشيرا الى أن صور الرنين المغناطيسى أظهرت وجود ورم دماغى كبير الحجم، حيث تم استئصال الورم و متابعة الحالة علاجيا الى أن تحسنت و غادرت المريضة في اليوم الثالث بعد الجراحة.

أما العملية الثانية، يشير د.أبو هدروس الى أنها كانت لشاب يبلغ من العمر (27 عاما) كان قد تعرض لإصابة أدت الى كسر غير مستقر في الفقرة القطنية الثالثة ، حيث تم تثبيت العمود الفقرى بشكل عاجل، لافتا الى تحسن المريض المريض تدريجيا و بمساعدة طاقم العلاج الطبيعى بدأ بالوقوف و المشى وغادر المستشفى بعد أيام.

ويضيف:”تم اجراء العملية الثالثة لشاب في السادس والعشرين من عمره كان يعانى من ألام شديدة بالطرفين السفليين يصاحبه صعوبة في المشى، لافتا الى أن صور الرنين بينت ورم داخل قناة العمود الفقرى، تحت الأم الجافية، وضاغط بشدة على الحبل الشوكى، حيث تم استئصال كامل الورم، و تحسن المريض بشكل ملحوظ وغادر المستشفى بعد أيام.

وعلى صعيد العملية الرابعة، يوضح استشارى جراحة المخ والأعصاب أنها كانت لفتاة لا تتجاوز السابعة عشر، أدخلت القسم في شبه غيبوبة يصاحبها شلل في الأطراف اليسرى، حيث أجريت لها الصور المقطعية وصور الرنين المغناطيسى بشكل عاجل، والتى أظهرت وجود ورم دماغى كبير الحجم، و تم استئصاله واستعادت المريضة وعيها و كذلك الحركة بالأطراف اليسرى و تمكنت من المشى.

يذكر أنه تم اجراء (45) عملية من بداية يناير حتى العشرين من ابريل، كان نصيب الأسد منها جراحات الانزلاق الغضروفى ، و ضيق قناة العمود الفقرى التى بلغت (15) عملية، الى جانب اجراء (14) جراحة اصابات دماغ، بالاضافة الى عمليات استئصال أورام دماغية وأورام العمود الفقرى، و جراحات الاستسقاء الدماغى و العيوب الخلقية و تثبيت كسور العمود الفقرى.