الصحة: اعتماد خطة لاستحداث خدمة جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة

الصحة/ إبراهيم شقوره

أقرت وزارة الصحة الفلسطينية خطة تهدف لاستحداث خدمة جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، وذلك ضمن سياسة الوزارة الهادفة لتجويد الخدمات الصحية في مختلف محافظات القطاع.

وذكر تقرير صادر عن وزارة الصحة، أن الخطوة تأتي لتخفيف العبء عن نحو 300 ألف مواطن من سكان المحافظة الوسطى، كانوا يتلقون العلاج في ذات التخصص من خلال العيادات الخارجية والعمليات في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وتعقيباً على الخطة المعتمدة، أشار أ. هاني حمادة مدير دائرة العمليات في الإدارة العامة للمستشفيات، إلى أن الخطوة جاءت بعد جهود كبيرة بذلتها وزارة الصحة في تدريب فريق طبي متخصص في مجال جراحة الأنف والأذن والحنجرة حيث حصل الفريق على البورد الفلسطيني في ذات المجال.

كما أشار أ. حمادة إلى جاهزية المستشفى لإجراء مثل هذا النوع من العمليات من خلال 3 غرف عمليات تم تزويدها بكافة التجهيزات اللازمة لإجراء العمليات، منوهاً إلى أنه ووفقاً للمخطط سيتم تغطية العمليات المجدولة والطارئة خلال الفترة الصباحية طيلة أيام الأسبوع.

وشهد مستشفى شهداء الأقصى العديد من المشاريع التطويرية الهادفة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة على مدار الأعوام الماضية، كما شهد المشفى عام 2020 تحديث قسم الطوارئ والحوادث إلى جانب تطوير مشاريع الطاقة الشمسية في مبنى الولادة التابع للمستشفى والعديد من الترميمات والتطويرات في مختلف الأقسام.