الصحة : الإدارة العامة للمستشفيات تصدر التقرير النصف السنوي للعام الحالي

الصحة : الإدارة العامة للمستشفيات تصدر التقرير النصف السنوي للعام الحالي

الصحة:نهى مسلم و سعيد الكحلوت

استمرارا لبذل الجهود لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني فقد قامت وزارة الصحة بافتتاح عدة أقسام طبية منها  افتتاح قسم جراحة القلب في مستشفى غزة الأوروبي ،وتجهيز قسم طوارئ الباطنية  في مجمع الشفاء ، قسم الأطفال 2 في مستشفى الشهيد محمد الدرة ،و قسم الأنسجة في مجمع الشفاء ،إضافة إلى تجهيز وحدة توليد الطاقة الشمسية في قسم العناية المركزة ،كذلك تم ترميم وتأهيل قسمي العناية والعمليات بمجمع الشفاء الطبي.

و بين التقرير بأنه تم عقد ورشة عمل لتوحيد مفاتيح  الكادر البشري لجميع الفئات                                                      و أخرى لتنظيم الخدمات الصحية ومناقشة دمج بعض الأقسام في بعض المستشفيات ، كما تم عقد لقاء تحضيري بحضور  واسع من ممثلي المجتمع المحلي لانطلاق حملة لأجلك لتحسين خدمات الولادة في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي .

 وأوضح بأنه تم انطلاق حملة سلامتك لتحسين الخدمات الصحية في مستشفى الشهيد كمال عدوان ،وتشكيل فرق عمل لجميع التخصصات بهدف متابعة العمل وبحث سبل تطوير المهنة ذات العلاقة .

انجازات الأشعة :

هذا و أظهر التقرير بأنه تم تزويد أقسام الأشعة بالمستشفيات بعدد 11 فني تصوير طبي على بند التشغيل المؤقت بطالة ديوان موظفين ، كما تم تزويد مستشفى كمال عدوان بجهاز فلورسكوبي وانتداب فني التصوير الطبي المختص للتدريب على تشغيل  الجهاز.

كما و تم تزويد مجمع الشفاء بجهاز ايكو دوبلر لجراحة القلب وافتتاح غرفة ألتراساوند جديدة في دائرة الأشعة بمجمع ناصر الطبي ، حيث تم توزيع الطلاب والمتدربين على المستشفيات من فئات التصوير الطبي وفني التخدير والعلاج   الطبيعي

توفير أجهزة مختبرات

وأفاد التقرير بأنه تم توفير جهاز كيمياء آلي Chemistry autoanalyzer لمختبر مستشفى الأوروبي،وتوفير آخر لفحص الفيروسات (Archetic) لمختبر وبنك دم مجمع الشفاء الطبي،إضافة إلى توفير عدد (2) أجهزة Axsym لكل من مختبر م. الشفاء ومختبر م. الأقصى،كذلك تم توفير جهازى CBC C.D 3500 لكل من مختبر م. الشفاء ومختبر م. الأوروبي

و بين التقرير النصف سنوى أن تم توفير عدة أجهزة لمستشفى حسن الحرازين للولادة منها

Mindray Bs-200,Microscope ACL, Centrifuge, Water Bath, Blood Bank Refrigerator, Lab. Refrigerator                                                                      –

كما تم توفير  5 أجهزة Centrifuge لكل من مختبرات المستشفيات ( الرنتيسي (2)، الشفاء(1)، النجار(1)، الأقصى(1)) تم توريدهم  من خلال قطر الخيرية، الى جانب توفير عدد 4 أجهزة  Vortex لكل من مختبرات المستشفيات ( الرنتيسي (2)، الشفاء (1)، الأوروبي (1) تم توريدهم  من خلال قطر الخيرية.

 كما تم تشغيل مختبر مستشفى بيت المقدس ،علاوة على تحديد احتياجات مختبرات وبنوك دم المستشفيات من مواد فحص ومستهلكات وتوزيعها على المستشفيات حسب حجم العمل وتحديد النسبة المئوية كنصيب لكل مختبر وبنك دم ، وإعداد نماذج لصيانة ومتابعة الأجهزة في مختبرات وبنوك دم المستشفيات.

دورات تدريبية

و أشار التقرير إلى مشاركة 8 أخصائيي التحاليل الطبية في حضور الدورة التدريبية التي تم عقدها في م. القدس (جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني) والتي حاضر فيها أخصائيين من جمهورية مصر العربية حول بنوك الدم،بالإضافة إلى مشاركة عدد 20 أخصائي تحاليل طبية  من مختبرات المستشفيات في حضور دورة تدريبية في الميكروبيولوجي بعنوان Advanced Microbiology والتي عقدت بالتعاون مع المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة عبر الفيديو كونفرنس في تنمية القوى البشرية.

ونوه إلى عقد يوم علمي حول ال  Meningitis وذلك بالتعاون مع وحدة المختبرات وبنوك الدم وبمشاركة عدد (20) أخصائي تحاليل طبية من مختبرات المستشفيات،كما و تم تدريب (68) من طلبة الجامعات كمتطلب تخرج في مختبرات وبنوك دم المستشفيات،إلى جانب تدريب (64) من خريجي الجامعات كتدريب إلزامي للحصول على مزاولة المهنة في مختبرات وبنوك دم المستشفيات.

انجازات التمريض:

و أشار التقرير إلى المشاركة في لجان الثانوية العامة بعدد (30) ممرض وممرضة ،كما تعيين كوادر في التمريض على بند بطالة وزارة العمل ووكالة الغوث الدولية وذلك لمدة (6-11 شهر) ما يقدر بـ(115) ممرض وممرضة ،إضافة إلى تعيين كوادر في التمريض على بند تحت التعيين  ما يقدر بـ(149) ممرض وممرضة وتم توزيعهم حسب حاجة المستشفيات ولتلبية الحاجات الناشئة عن افتتاح أقسام وزيادة عدد الأقسام.

وحدة العلاقات العامة و الإعلام