الصحة: الرعاية الأولية قدمت خدماتها لنحو 1.8 مليون مواطن خلال العام 2021

الصحة: الرعاية الأولية قدمت خدماتها لنحو 1.8 مليون مواطن خلال العام 2021

الصحة/ إبراهيم شقوره
قالت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية، إن نحو مليون وثمانمائة ألف مواطن استفادوا من الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الأولية ومن خلال الدوائر الصحية المختلفة الموزعة على محافظات قطاع غزة خلال العام 2021.

وذكر تقرير صادر عن وحدة نظم المعلومات الصحية في وزارة الصحة اليوم الخميس، أن متوسط عدد الزيارات إلى العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الأولية بلغ أكثر من 559 ألف زيارة، لافتاً إلى أنها تنوعت ما بين زيارات للعيادات التخصصية إذ بلغت نحو 184 ألف زيارة على عيادات الأمومة، و135.3 ألف زيارة لعيادة الأمراض المزمنة.
كما شملت زيارات الرعاية الأولية، زيارات عيادات الأمراض الجلدية إذ بلغت أكثر من 94.4 ألف زيارة، فيما بلغ إجمالي الزيارات إلى عيادات الأسنان نحو 121 ألف زيارة.

وإلى جانب تقديم الخدمات العلاجية، لفت التقرير إلى تقديم مراكز الرعاية الأولية نحو 342 ألف خدمة تشخيصية، منها نحو 25 ألف خدمة تصوير طبي، وأكثر من 317 خدمة تحليل مخبري.
وعلى صعيد صحة المجتمع، لفت التقرير إلى أنه تم تنشيط عمل اللجنة الميدانية وتوج ذلك بنجاح حملة 16 يوماً لمناهضة العنف، إلى جانب استمرار إجراء الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر علن سرطان الثدي وكم التعامل مع 68 حالة خلال العام.

وفي مجال صحة التغذية، أشار التقرير إلى أنه تم جمع بيانات الأطفال والسيدات الحوامل الخاصة ببرنامج الرصد التغذوي من خلال 15 عيادة من مراكز الرعاية الأولية في محافظات قطاع غزة خلال العام، إلى جانب تنفيذ زيارات لمراكز الرعاية الأولية لمتابعة تطبيق نماذج المتابعة التغذوية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية، وتقديم الاستشارات التغذوية للأطفال والحوامل وكبار السن والمرضى المزمنين.

وعلى صعيد مراقبة التغذية، أشار التقرير إلى أن القسم نفذ نحو 14 ألف زيارة لمنشآت غذائية تشمل المصانع والشركات التجارية والأسواق الشعبية والمطاعم والمحلات وأنه تم تحرير العديد من محاضر الضبط واتلاف المنتجات الغير صالحة للاستهلاك،كما شملت خدمات الرعاية، تقديم الخدمات الصحية على صعيد الرعاية الصحية المدرسية، إلى جانب برامج التثقيف الصحي.

كما شمل ذات العام إضافة العديد من الأجهزة على صعيد الأجهزة الخاصة برعاية الحوامل وكذلك العناية بالفم والأسنان إذ تم تركيب عدد من الوحدات الخاصة بأجهزة الفم والأسنان المتكاملة في العيادات الموزعة على محافظات قطاع غزة، واستبدال الأجهزة القديمة في العديد من العيادات بأجهزة حديثة.

وأشار ذات التقرير إلى أن العام 2021 شهد اعتماد عدد من البروتوكولات الخاصة بالكشف المبكر عن ارتفاع أمراض ضغط الدم وداء السكري، واعتماد البروتوكول التشخيصي والعلاجي لارتفاع ضغط الدم، إلى جانب استمرار التدريب والتعليم المستمر وتطوير القدرات الفنية والمهنية للطواقم الطبية من أطباء وتمريض.