الصحة :اللجنة العليا للطوارئ تباشر عملها المسئول تجاه مواطنيها خلال العدوان على مدار الساعة

الصحة :اللجنة العليا للطوارئ تباشر عملها المسئول تجاه مواطنيها خلال العدوان على مدار الساعة

الصحة / ملكة الشريف

نظمت وزارة الصحة أدوارها للقيام بمسئولياتها تجاه المواطنين عن طريق تشكيل اللجنة العليا للطوارئ ، والتي تعتبر في حالة انعقاد دائم طيلة اعلان حالة الطوارئ ، والتي تجتمع بشكل دائم طيلة ايام العدوان على قطاع غزة.

بدوره، أكد عطوفة وكيل الوزارة د.يوسف ابو الريش بأنه تم توزيع أعضاء لجنة الطوارئ العليا على عدة ملفات منها ملف المتابعة اليومية لتوصيات اللجنة العليا للطوارئ سواء داخل المستشفيات أو مراكز الخدمات الصحية الاخرى بما فيها التنسيق مع المؤسسات الصحية الخاصة والاهلية ، بالاضافة الى استجلاب واستقبال الوفود الطبية وتوزيعها على مرافق ومستشفيات الوزراة ومتابعة احتياجاتهم اليومية، ومتابعة تكدس الجرحى والحالات الطبية في المستشفيات والعمل على توزيعها على القطاع الخاص والاهلي ، وكذلك التنسيق مع جهات دولية لاستقبال حالات مرضية محولة الى قطاع غزة.

وأضاف د.ابو الريش أن اللجنة  تتولى أيضا  ملف الاحتياجات والدعم اللوجستي برئاسة د. مدحت محيسن ، حيث تتولى  رصد احتياجات الوزارة والعمل على تسويقها محليا ودوليا من مستهلكات طبية وسولار ، بالاضافة الى الادوات الجراحية في أقسام الاستقبال والعمليات المركزة، بالاضافة الى استلام التبرعات وجردها وتحديد الاستفادة المثلى منها.

وأضاف ان اللجنة تتولى أيضا الملف الاعلامي والتوثيق برئاسة د. ناصر أبو شعبان والتي تقوم بتوثيق واخذ عينات جرائم الحرب بالشهادات والصور ، ومتابعة الملف الاعلامي اليومي من ترجمة ومؤتمرات ، ووفود ولقاءات ، بالاضافة الى رصد جرائم الحرب التي تعرض لها المصابين والجرحى في العدوان، وذلك بهدف تنظيم ملفات قانونية بمشاركة وزارة العدل لرفعها لمحكمة الجنائيات الدولية .

وثمن أبو الريش الدور الفعال والمنظم للجنة في ظل الاوضاع الصحية السيئة والكارثية التي يمر بها القطاع ، وخاصة بأنه تم توزيع مسئولي لجان للطوارئ على محافظات القطاع لتنظيم العمل والاشراف التام على ملف الطوارئ في كافة المحافظات.