الصحة: اللقاحات ضد كوفيد آمنة وندعو النساء الحوامل لتلقي التطعيم لتجنب الأعراض الحادة والمضاعفات الخطيرة بينهن

الصحة/ إبراهيم شقورة

دعت وزارة الصحة الفلسطينية النساء الحوامل في قطاع غزة إلى سرعة التوجه للمراكز الصحية لتلقي اللقاحات ضد جائحة كوفيد19، مؤكدة أن اللقاحات آمنة وفعالة للنساء الحوامل وتعمل على حمايتهن من خطر الإصابة بمضاعفات خلال الحمل بسبب الفيروس.

وقال مدير وحدة مكافحة العدوى في وزارة الصحة د. رامي العبادلة خلال حديث صحفي اليوم الأحد، “إن التطعيم هو الحل الأمثل، وفي كل أوقات الحمل، ومن خلال الدراسات التي أجريت على مستوى العالم أثبت بالدليل القاطع أن التطعيم يحمي الحوامل من خطر الوفاة التي تنتج عن الإصابة بكوفيد 19″.

وتابع العبادلة: ” نشجع جميع الحوامل والمرضعات كذلك على أخذ اللقاح لحماية أنفسهن من كوفيد19″.

وأضاف: ” لم يسبق أن كان الأمر أكثر إلحاحا لزيادة عمليات التطعيم من الآن لأننا نواجه المتحورة دلتا شديدة العدوى، ونرى خطورة على النساء الحوامل اللواتي لم يتلقين اللقاح”.

وأردف  د. العبادلة إلى أن وزارته تسعى إلى تحصين أكبر عدد ممكن من مواطني القطاع عبر حصولهم على التطعيم، في ضوء تجدد موجات الإصابة بكوفيد19، خاصة من الفئات ضعيفي المناعة والنساء الحوامل، مشيراً إلى أن أعداد متلقي اللقاح تتراوح بين 5 آلاف إلى 6 آلاف يوميا وهذا عدد جيد ولكن هناك حاجة إلى زيادة هذه الأرقام في ظل مخاطر اقتراب الموجة الرابعة من الفيروس.

وتسعى وزارة الصحة وعبر حملات التطعيم التي تنظمها على مستوى قطاع غزة إلى حصول ما يقرب من 80% من المواطنين في القطاع على اللقاح بما يقلص من حدة الموجة الرابعة ويحد من آثارها الصعبة وكذلك يقلل من أعداد الوفيات التي تسببت بها الموجات السابقة والموجة الحالية وكذلك أعداد الحالات الخطرة التي تدخل المستشفيات.