الصحة النفسية تكثف جهودها لتعزيز و تحسين جودة الخدمات النفسية المقدمة

4/8/2016

الصحة النفسية تكثف جهودها لتعزيز و تحسين جودة الخدمات النفسية المقدمة

 

الصحة :نهى مسلم-وليد المحلاوى

تمكنت الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة من تقديم الخدمات النفسية المتعددة لمرضاها ،حيث بلغ عدد المترددين علي قسم الاستقبال خلال النصف الأول من  العام 2016 ( 1375) حالة ( يوجد حالات ترددت أكثر من مرة ) ،فيما بلغ عدد المرضي المنومين في قسمي الدخول (الرجال _ الحريم )  (  230 ) مريض.

و ذكر التقرير بأنه تم تقديم خدمة  تخطيط الدماغ خلال ل (830) حالة ، فى حين بلغ مجموع المترددين الذين قدمت لهم الخدمات العلاجية في المراكز( 34624 ) والمرضي الجدد (  573 )

و ذكر التقرير بأنه تم تنفيذ (882) زيارة منزلية وذلك في مختلف مراكز الصحة النفسية بالقطاع للمرضى غير القادرين للوصول للمراكز في منازلهم وتقديم الرعاية النفسية في منازلهم.

كما و استقبلت  لجنة القومسيون الطبي بالإدارة العامة للصحة النفسية خلال هذه الفترة (136) وهم  المحولين من كافة الجهات المعنية حيث يتم عمل التقييمات والاختبارات اللازمة .

خدمات تأهيلية

قدمت الإدارة العامة للصحة النفسية خلال النصف الأول من العام الحالي عدة خدمات تأهيلية منها  تقديم الدعم النفسي وتقديم جلسات إرشادية لكبار السن في نادي بيت جدودنا بالتعاون مع جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بمعدل يومين أسبوعيا حيث تم تقديم 15 جلسة استفاد منها 34 مسن ،بالإضافة إلى تقديم خدمات تأهيليلة ضمن قسم التأهيل النفسي ل 480 مستفيد من مراكز الصحة النفسية المجتمعية ومركز التأهيل النفسي.

اضافة الى الاستمرار في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للسجناء في سجون شمال ومدينة غزة بمعدل يوم اسبوعيا.

 

تطوير خدمات الصحة النفسية

تدريب الأطباء

و على صعيد  تطوير خدمات الصحة النفسية أوضح التقرير بأنه تم تدريب عدد 60 من أطباء الامتياز و5 أطباء بورد ضمن البورد الفلسطيني في طب الطوارئ ،والبدء بتدريب العاملين في  عيادات الأطفال في مراكز الصحة النفسية المجتمعية بالشراكة مع أطباء بلا حدود.

كما وتم تدريب 5 من الأخصائيين النفسيين علي الاختبارات النفسية بالتعاون مع قسم علم النفس بالجامعة الإسلامية،علاوة على  التدريب العملي لعدد 480 طالب وطالبة من كليات التمريض والتربية والماجستير ومتطوعين من خريجي تخصصات علم النفس والخدمة الاجتماعية.

بالإضافة إلى تدريب 25 أخصائي وممرض نفسي علي مجموعات الدعم ضمن مشروع مساعدة المساعدين بالتعاون مع الصليب الأحمر

 

دورات تدريبية

و أشار التقرير النصف الأول من العام الحالي  إلى عقد دورة تدريبية في الطب النفسي الارتباطي للعاملين في المستشفيات العامة لعدد 20 من الأطباء والممرضين ،بالإضافة إلى عقد 16 دورة تدريبية في “الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية” ل 64 متدرب ومتدربة من وزارات ومؤسسات مختلفة، والانتهاء من دورة الإشراف الإكلينيكي يعقدها برنامج غزة للصحة النفسية والتي شارك فيها 11 من المهنيين.

ورش عمل

وبين التقرير بأنه تم عقد ورشة عمل وطنية لتحديد أولويات البحث العلمي في المجال النفسي والمشاركة في 10 ورش عمل ومؤتمر ويوم علمي في مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى  عقد عدد 70 لقاء مجتمعي توعوي حول موضوعات متفرقة في الصحة النفسية في جمعيات ومؤسسات أهلية في مناطق متفرقة من قطاع غزة،وتنفيذ ورشة تقييم وتحديد احتياجات مع المؤسسات المستهدفة في مشروع مساعدة المساعدين.

و لفت التقرير الى الانتهاء بتنفيذ المرحة الثانية من برنامج مساعدة المساعدين بالشراكة مع الصليب الأحمر الذي يستهدف العاملين في أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة والخدمات الطبية العسكرية والإسعاف والطوارئ والدفاع المدني حيث تم تنفيذ 384 جلسة دعم استفاد منها 432 من الطواقم المهنية المختلفة.

بالإضافة إلى البدء بتطبيق مشروع شفاء الجروح بالتعاون مع اللجنة الدولية للصحة النفسية والذي يستهدف تقديم الدعم النفسي لمبتوري الإطراف في قطاع غزة حيث تم خلال المرحلة الأولى اعداد بروتوكولات التدخل اضافة الى الشروع في تدريب الطواقم الطبية العاملة في المستشفيات على التدخل مع الفئة ( م. ابو يوسف النجار – م. الاوروبي – م. ناصر – م. الاقصى – م. الشفاء – م. الاندونيسي )

 و أشار التقرير إلى تفعيل قسم الاستقبال والطوارئ والرعاية النهارية للمساهمة في إنشاء مركز تخصصي لعلاج الإدمان ضمن مركز الرعاية النهارية.

وحدة العلاقات العامة والإعلام