الصحة :انخفاض نسبة وفيات حديثي الولادة إلى 6% في مستشفيات قطاع غزة


تحت رعاية معالى وزير الصحة د.مفيد المخللاتي

الصحة :انخفاض نسبة وفيات حديثي الولادة إلى 6% في مستشفيات قطاع غزة

الصحة : نهى مسلم

أكد د.مفيد المخللاتى وزير الصحة على أهمية وجود قسم حضانة لحديثي الولادة في جميع مستشفيات قطاع غزة لتيسير تقديم الخدمة الصحية للمواطن الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته الإدارة العامة للمستشفيات لاستعراض مؤشرات العمل و نتائج تحسين خدمات حديثي الولادة في مجمع الشفاء الطبي و ذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء الطبي، وبدعم و تمويل من شركة التوريدات و الخدمات الطبية في غزة .

و حضر اللقاء كلا من المدراء و المدراء العامون والطواقم الطبية داخل أقسام الحضانة و مدراء مستشفيات الولادة و الطواقم التمريضية ذات الاختصاص ،إلى جانب حضور ممثلي المؤسسات الداعمة و المساهمة في تطوير الخدمة الصحية كمنظمة الصحة العالمية و اليونيسيف و مؤسسة العون الدولية و السيد عز الدين قوتة و أهالي المرضى.

و استعرض الوزير المخللاتى أبرز التطورات التي طرأت على الخدمة الصحية  فى السنوات الاخيرة كخدمات النساء و التوليد التي لم تسجل أي حالة وفاة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه ،إضافة إلى خدمة الحضانات و حديثي الولادة التي أيضا انخفضت نسبة وفياتها من (30% الى 6%) .

و عزا وزير الصحة نسبة هذا الانخفاض الكبير في وفيات حديثي الولادة إلى تكاتف جهود الطواقم الطبية و التمريضية العاملة في أقسام الحضانة و التي أنجحت العمل فيها برغم قلة الموارد بسبب الحصار على قطاع غزة،مؤكدا على أهمية استثمار العامل البشرى و تطويره لتقديم أفضل الخدمات الصحية .

كما و تطرق د.المخللاتى خلال كلمته  إلى ثورة التعليم الصحي و الطبي التي شهدته وزارته خلال السنوات الأخيرة من ابتعاث 150 طبيب إلى جميع أنحاء دول العالم علاوة على برامج التعليم عن بعد مع مصر الشقيقة و الدورات و الدبلومات التدريبية ،و كذلك برنامج البورد الفلسطيني المحلى في عشرة تخصصات ،بالإضافة إلى الشراكة مع الجامعات المحلية لتنفيذ برامج الماجستير و الدبلوم في الصحة النفسية و القبالة.

من جانبه أوضح د.علام أبو حمدة رئيس قسم الحضانة في م.الشفاء بأن قسم العناية المكثفة للأطفال الخدج من أكبر أقسام العنايات فى فلسطين و تخدم م.الولادة فى المجمع و الذى يستقبل سنويا من (15ألف إلى 17 ألف حالة ولادة)،كما و تستقبل حالات الولادة حديثي الولادة من جميع محافظات قطاع غزة.

و أثنى د.أبو حمدة على الرعاية الخاصة من قبل مسئولي الوزارة لهذا القسم الذي كان له الأثر الكبير على الطواقم الطبية و اهالى المرضى ، و التي ساهمت جهودهم  في انخفاض نسبة وفيات الأطفال من (30% إلى 8%) و انخفضت نسبتها الشهر السابق إلى 6%.

أسباب انخفاض الوفيات

وأكد د.أبو حمدة على أن نتائج هذه النسبة الايجابية تعود الى وضع خطة بروتوكولات علاجية لمختلف الأمراض و مراقبة التطبيق، بالإضافة إلى التشخيص المبكر لكثير من حالات التشوه الخلقى و خاصة القلبية منها و ارتفاع الضغط الشريانى الرئوى و التدخل المبكر لعلاجها،إلى جانب مشاركة الطواقم الطبية فى دورات لانعاش طفل حديثي على مستوى قطاع غزة ،و عقد المحاضرات الأسبوعية بهذا الخصوص،و المرور الطبي الصباحي المنتظم و دعم المسئولين ،و اهتمامهم.

كما و تحدث د.نصرالتتر المدير الطبى للمجمع و رئيس حملة لأجلك عن الحملة لتطوير و تحسين خدمات الولادة من خلال افتتاح  طابق اضافى للولادة على مساحة 650 متر  يضم 14 غرفة ولادة 6 غرف للعمليات 12 كشك مجزة بأحدث الاجهزة الطبية، و كذلك قسم استقبال الولادة،و سيتم قريبا افتتاح القاعات العلمية و كذلك سيتم ترميم مبنى العيادات الخارجية لتقديم خدمة صحية تليق بالمواطن الفلسطيني.

كما وقدم د.مثقال حسونة مدير دائرة الأطباء بالإدارة العامة للمستشفيات قدم عرضا حول أماكن وجود الحضانات في المستشفيات و أعداد الطواقم الطبية و التمريضية ،و التحديات و المعيقات و أبرز الانجازات،مشيرا إلى زيادة عدد الطواقم الطبية  في حضانة مجمع الشفاء إلى 21 طبيب منهم 6 أطباء أخصائيين و 40 ممرض و ممرضة.

رسالة وجهها المواطن محمود أبو سمعان فى كلمة نيابة عن أهالي المرضى إلى المواطن الفلسطيني متحدثا فيها عن تجربته خلال ثلاثين يوما في احتضان قسم حضانة م.الشفاء لأطفاله الثلاثة قائلا:”من مواطن كابد مصاعب الحياة و طرق أبواب مؤسسات الوطن فوجد كل الترحاب و الاهتمام و التفاني في تقديم و تسخير كل ما يلزم من خدمات صحية لتستمر حياة أطفاله و التي كتبت لهم الحياة بفضل الله عز و جل ثم بفضل جهود الطواقم الطبية داخل حضانة م.الشفاء “

و أردف:كنت أزور أطفال الثلاث مرتين يوميا على الأقل على مدار شهر كامل بكل سهولة و يسر،بالإضافة الى التعامل و الذوق الرفيع من قبل التمريض و الأطباء ،و ما رايته بأم عيني يدحض كل القصص و الشائعات التى يتناقلها الناس هنا و هناك”

وطمأن أبو سمعان المواطنين بأن حضانات م.الشفاء الطبى هى خير حاضنة لكل طفل بحاجة لهذه الخدمة و خير أمين عليهم،و تجربتي هذه تبدد مخاوف كل أب و أم  تساورهم تساؤلات خاصة أن الطقم الطبى المتواجد هم ممن تنبنى عليهم الرجل المناسب في المكان المناسب و تقديم ذوى الكفاءات ليقدموا هذه الخدمة.

و أكد المواطن أبو سمعان خلال كلمته فى اللقاء على أن وزارة الصحة بكل مرافقها ما وجدت إلا لخدمة المواطنين و تطويرها للتيسير عليك و تعب كوادرها لراحتك،و لا تصدق نصف ما ترى .

و ختم قوله:”أتوقع بعد هذه التجربة أن تكون الوزارة فى السنوات المقبلة بمستوى كبرى وزارات الصحة على مستوى العالم العربى ،شاكرا العاملين فى حضانة حديثى الولادة متمنيا لهم مزيدا من النجاحات “

هذا و يعتبر مبنى العناية المركزة لحديثي الولادة من إحدى مبانى مجمع الشفاء الطبى و هو مبنى مرتبط بمستشفى الولادة و مستقل بذاته و ينقسم الى قسم العناية المركزة لحديثى الولادة و سعته 16 حاضنة عناية بالاضافة الى جهازين انعاش مع جميع ملحقات أجهزة طبية لكل سرير،وكذلك قسم الحضانة و سعته 14 سرير و جهازين انعاش.

كما و بلغ عدد حالات العرض فى الحضانة حتى سبتمبر 2013 (3160 حالة)،و حالات الدخول (1220 حالة )،كانت منها حالات التحسن(958 حالة).د

و في نهاية اللقاء تم توزيع دروع تكريمية و شهادات تقدير على الطواقم الطبية العاملة فى قسم حضانة م.الشفاء تقديرا لجهودهم فى تطوير كفاءة القسم،كما تم تسليم درع للشركة الراعية للحفل.