الصحة بصدد تزويد حضانات الأطفال والعناية المركزة بأجهزة طبية لعدة مستشفيات بقيمة 1.8 مليون دولار بتمويل البنك الإسلامي للتنمية

تمكنت وزارة الصحة من إنجاز مشاريع عديدة منذ بداية العام 2011 سعياً إلى تحسين الخدمة الصحية المقدمة للجمهور أسوة بمستشفيات دول العالم المتقدمة. وأفاد م. بسام الحمدين مدير عام الهندسة والصيانة بأنّ الوزارة شرعت بتنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية، مؤكداً بأنّ الوزارة بصدد تنفيذ مشروع تزويد حضانات الأطفال والعناية المركزة بأجهزة طبية لعدة مستشفيات بقيمة 1.8 مليون دولار بتمويل البنك الإسلامي للتنمية والذي يسهم في تحسين جودة الخدمة في الأقسام.

المشاريع :-

أ‌.المشاريع الإنشائية:

وذكر الحمدين أنّه تمّ تطوير العديد من المباني والتي تمثلت في تأهيل قسم استقبال الباطنة بمجمع الشفاء الطبي بقيمة 25 ألف دولار، وكذلك تأهيل مبنى أورام الدم بالشفاء بمبلغ 40 ألف دولار بتمويل من التعاونية الايطالية.  

وأضاف” جاري العمل في تنفيذ مشاريع أخرى أهمها مشروع تشطيب ” البدورم “ في مبنى الجراحات بمجمع الشفاء بقيمة  190 ألف دولار، ومشروع استبدال شبكة الغازات الطبية في مبنى الجراحات (3) بمجمع الشفاء الطبي بقيمة9000 دولار بتمويل من التعاونية الايطالية، وكذلك مشروع تأهيل وترميم مراكز الرعاية الأولية في محافظات  قطاع غزة بقيمة 200 ألف دولار بتمويل من الإغاثة الإسلامية، فضلا عن مشروع تأهيل مركز جراحة الأعصاب في مستشفى غزة الأوروبي بقيمة 680الف دولار بدعم من البنك الإسلامي للتنمية         

 

ب.  مشاريع الأجهزة الطبية :

هذا وقامت الوزارة بتزويد المستشفيات بالعديد من الأجهزة الطبية، حيث قال الحمدين ” تمّ توفير جهاز Basic X-ray في مستشفى بيت حانون بقيمة 50 ألف دولار بتمويل كلا من جمعية الهلال الأحمر القطري والبنك الإسلامي للتنمية، حيث يقدم هذا الجهاز خدمات الأشعة  في المستشفى.

وأضاف “جاري العمل في تركيب جهازي فلورسكوبي الأول في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال بقيمة280000 دولار والثاني في مجمع الشفاء الطبي بقيمة     380000 دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، مشيراً أنّ الإدارة العامة للهندسة والصيانة بصدد

تركيب جهاز تفتيت الحصى في مستشفى غزة الأوروبي        بقيمة760000 بدعم من البنك الإسلامي للتنمية ، وكذلك توفير قطع غيار لأجهزة الأشعة والتحميض في مستشفيات قطاع غزة بقيمة 214000 دولار كمنحة من مؤسسة نورواك النرويجية.

 

تجهيز مخططات لمشاريع جديدة

وأفاد الحمدين أنّه تمّ البدء في تجهيز مخططات أولية  لمبنى وزارة الصحة الإداري الجديد، فضلا عن استمرار العمل في إعداد مخططات لإضافة طابقين لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح ، لافتا أنّ الإدارة العامة للهندسة والصيانة بصدد متابعة ملاحظات التصميم في المستشفيات الجديدة المنوي تنفيذها خلال المرحلة المقبلة وهي : مستشفى الولادة والأطفال في المنطقة الوسطى والمستشفى الاندونيسي والمستشفى الماليزي.

 وأشار الحمدين إلى تجهيز مواصفات مولد بقدرة (800 كيلواط) بتكلفة مالية قدرها 160.800 دولار، منوها أنّه جاري العمل لتنفيذ 10 مصاعد لوزارة الصحة ، وتأهيل قاعة مؤتمرات في الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية.

أعمال الصيانة

وأوضح الحمدين أنّ من بين مشاريع الصيانة هو تركيب مولد كهرباء قدره 500 كيلواط في مستشفى غزة الأوروبي وإصلاح أجهزة C-Arm  وميكروسكوب الجراحة وجهاز منظار القولون بعد توقف دام لأكثر من عامين، فضلاً عن تشغيل نظام  Nurse call في 6 أقسام وإنّه جاري العمل لتشغيل أقسام أخرى في ذات المستشفى.

وقال الحمدين “إنّه تمّ تركيب وربط مولد جديد  لمركز الأمير نايف للأشعة العلاجية  والتشخيصية بقدرة 275 كيلواط في مجمع الشفاء الطبي، إضافة إلى تركيب سخانات شمسية لمجمع الشفاء الطبي بالكامل، وكذلك تركيب طفايات الحريق الجديدة في كل من مستشفى كمال عدوان ومجمع الشفاء الطبي.

وأضاف” جرى نقل وربط مولد إضافي  بقدرة 275 كيلواط في مستشفيات العيون والنفسية والنصر للأطفال” 

وأشار الحمدين إلى قيام الإدارة العامة للهندسة بإصلاح الكشافات الخارجية الليلية لمجمع الشفاء الطبي وتركيب جهازين كلورة في كل من مستشفى النصر للأطفال ومستشفى شهداء الأقصى، لافتا إلى  تركيب جهاز UPS خاص بقسم غسيل الكلى في مجمع ناصر الطبي بخانيونس

وذكر الحمدين أنّه تمّ تركيب تحكم للمولدات بحيث يعمل الأول في الفترة الصباحية والثاني في الفترة المسائية في مجمع ناصر الطبي بخانيونس.       

وأوضح الحمدين أنّه تمّ هذا العام تركيب مولد بقدرة 44 كيلوات وتشغيله وربط العيادات الخارجية والمغسلة في مجمع ناصر الطبي  بمولد قدرة 80 كيلوات في كل من عيادة أبو شباك ومجمع ناصر الطبي.