☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تجرى أكثر من 2 مليون فحص مخبري خلال النصف الأول من العام الحالي 2020

By |يوليو 27th, 2020|تقارير صحفية|

 

 الصحة /
أجرت الطواقم المخبرية في مختبرات وزارة الصحة أكثر من 2 مليون فحص خلال النصف الأول من العام الحالي، و ذلك في مختبرات المستشفيات و الباثولوجى و الرعاية الأولية و المختبر المركزي اضافة الى مختبر الصحة العامة. و في اطار تجويد خدمات الخدمة المخبرية أوضح أ.عميد مشتهى مدير مختبرات وزارة الصحة، أنه تم توفير جهاز CBC لمختبر كمال عدوان ،و تجهيز مختبر في المستشفى الميداني لمرضى الكورونا بمعبر رفح الى جانب دعمه بالقوى العاملة و الأجهزة اللازمة لتشغيله.
و أفاد أنه و للمرة الأولى يتم اضافة قسم الميكروبيولوجي ضمن فحوصات توكيد الجودة لمختبرات الرعاية الأولية و المستشفيات، فضلا عن اجراء فحوصات الكفاءة الدورة الأولى لمختبرات.
كما و تم استلام جهاز كيمياء لصالح مختبر مجمع ناصر بقدرة (420 فحص بالساعة) و استلام جهاز R.T PCR من مؤسسة الرحمة العالمية و اثنين أخرين من المنحة التركية لصالح المختبر المركزي.
و يشير مشتهى الى نقل تقديم خدمات الفحوصات المركزية الى مختبرات مجمعات الشفاء و ناصر الطبيين مع متابعة سرعة انجاز الفحص و حصول المريض على النتيجة.
وحول رفع كفاءة الأجهزة المخبرية يقول مشتهى ، أنه تم تحديث قوائم احتياجات الأجهزة داخل مختبرات المستشفيات و الرعاية الأولية و المختبر المركزي، و تحديث المواصفات الفنية لمواد فحوصات الهياتولوجى، الى جانب رفع مشروع توفير احتياجات أجهزة المختبرات للجنة المشاريع بالتعاون الدولي بوزارة الصحة، واعادة توزيع بعض الاجهزة بين أقسام مختبرات وزارة الصحة. و على صعيد تطوير الطاقم المخبري، لفت أ.مشتهى الى عقد دورة تدريبية في علم الهرمونات استهدفت (45) أخصائي تحاليل طبية من العاملين في وزارة الصحة و مؤسسات المجتمع المدني و الخاص و نقابة التحاليل الطبية و ذلك بالتنسيق مع تنمية القوى البشرية ، اضافة الى تدريب خمسة من أخصائي التحاليل الطبية ضمن برنامج تدريب المدربين ليكونوا مدربين في حقيبة التدريب الأساسية للتحاليل الطبية.
وعلى صعيد آخر، يشير مشتهى الى تحديث دليل اجراءات فحص حساسية المضادات الحيوية لأقسام الميكروبيولوجي و بالبدء بالتطبيق ،كذلك تم الانتهاء من مراجعة و تعديل دليل طرق الفحوصات الموحدة لأقسام الكيمياء ،ووضع سياسة تقديم خدمة الفحوصات المخبرية في مختبر الأوروبي ، والمشاركة في تنفيذ خطة نقد خدمات الأورام و الأطفال من مستشفى الأوروبي الى مستشفيات الأمل و مجمع ناصر الطبي و توزيع العاملين الى فرق عمل و توفير المواد اللازمة لذلك.
و نوه الى اعداد حقيقة التدريب الاساسية لأخصائيو التحاليل الطبية بالتنسيق مع تنمية القوى البشرية ،و تشكيل لجان المؤتمر الأول للطب المخبري ،علاوة على المشاركة في لجان تشكيل تحدي الاحتياج من أجهزة غازات الدم وأملاح الدم ،و المشاركة في اللجان العلمية لوظيفة تحاليل طبية بالتعاون مع ديوان الموظفين العام.