الصحة تجري ما يزيد عن 3 مليون فحص مخبري خلال العام المنصرم

ذكرت الإدارة العامة للمستشفيات في تقريرها السنوي لعام 2009 أنّ مجموع الفحوصات المخبرية في مستشفيات القطاع بلغ أكثر من 3 مليون فحص مخبري بواقع (3.350.564 ) أجري منها أكثر من مليون فحص في مجمع الشفاء الطبي، في حين سجلت نسبة اقل في مختبر مستشفى بيت حانون بواقع (63.049) فحص، مبينة أن فحوصات الكيمياء كانت في المرتبة الأولى من بين فحوص المختبرات بنسبة مئوية تزيد عن 63 %، فيما جاء فحوص الدم الشكلية في المرتبة الثانية بنسبة تزيد عن 26 % وتوزعت بقية الفحوصات على الفئات الأخرى.

وأضاف التقرير " إنّ فحوصات الأنسجة والخلايا في مستشفيات الوزارة بلغت 5337 فحص، منها 70% فحوص نسيجية والباقي فحوص خلوية توزعت على مستشفيات الشفاء وغزة الأوروبي بنسبة 70 % للشفاء و30% لمستشفى غزة الأوروبي، مشيراً أنّ متوسط الفحوص اليومية بلعت ما نسبته     2.3 فحص يوميا، كان لمجمع الشفاء الطبي النصيب الأكبر، حيث سجل متوسط الفحوص اليومية بنسبة  2.9 فحص، في حين سُجل 1.6 فحص لمستشفى غزة الأوروبي .

وأوضح التقرير الخاص بمصادر العينات في مجمع الشفاء الطبي، أنّ خدمات فحوص الأنسجة في مجمع الشفاء الطبي شكلت ما نسبته 94% من إجمالي الفحوص النسيجية، في حين كان باقي الفحوصات موزعة على مستشفيات (بيت حانون ، كمال عدوان ،شهداء الأقصى، العيون)، مبينة أنّ مستشفى شهداء الأقصى كان الأكثر استفادة من خدمات المختبر في مجمع الشفاء الطبي، كما بلغت نسبة الفحوصات النسيجية 60% من مجموع الفحوصات من خارج مجمع الشفاء الطبي، يليها مستشفيات كمال عدوان وبيت حانون أخيراً مستشفى العيون.

فحوص الخلايا

 

أما بالنسبة لخدمات فحوص الخلايا، فقد قدّم المستشفى هذه الخدمات لـ188 حالة من خارج مجمع الشفاء الطبي بنسبة 22.5% من مجمل نشاطه فيما كان مستشفى شهداء الأقصى الأكثر استفادة بنسبة 24%، في حين توزعت بقية الخدمة على مستشفيات كمال عدوان وبيت حانون وعلى صعيد الخدمات التي داخل مجمع الشفاء الطبي، فقد بلغ مجموع الفحوصات المقدمة لحالات من داخل المجمع 3367 فحص بنسبة 92% من مجمل خدمات المختبر، وكانت أقسام الجراحة المستفيد الأول منها بنسبة 51% من مجمل حالات مجمع الشفاء تلاها قسم النساء والولادة بنسبة 29% ثمّ الأمراض الباطنية بنسبة 16% والباقي لحالات الأطفال.

خدمات قسم القسطرة القلبية

 

وتمكن قسم القسطرة القلبية رغم الظروف الصعبة التي مر بها القسم خلال عام 2009 من تقديم حزمة من الخدمات المتميزة لمرضى القلب في القطاع، والتي شملت قسطرة تشخيصية وقسطرة علاجية وإجراءات تشخيصية غير تداخلية، حيث بلغ مجموع إجراءات القسطرة التشخيصية 944 حالة، بمتوسط شهري 95 حالة ، مع ملاحظة توقف العمل في شهري مايو ويونيو من نفس العام، كان منها 39% قسطرة قلبية تشخيصية و6% قسطرة لشرايين طرفية أما البقية فتوزعت بين قسطرة الشرايين الكلوية والشرايين السباتية.

وعلى صعيد الإجراءات العلاجية فقد أجرى القسم 197 إجراء منها 181 تداخلي للشرايين التاجية و14 حالة لتركيب منظم ضربات القلب.

وبخصوص الإجراءات التشخيصية فقد تمكن القسم من إجراء 454 تصوير صدى القلب بالموجات الصوتية ، بالإضافة إلى 202 اختبار تخطيط القلب بالجهد . وبمقارنة أداء المركز عن هذا العام بعام 2008 حيث قام المركز بما مجموعه 2242 قسطرة تشخيصية ،يلاحظ أن عمل المقسم اخذ في التنوع في خدمات قسطرة تشخيصية وقسطرة علاجية وخدمات تشخيصية غير تداخلية.

 

تحويلات المرضى

 

وأشارت الإدارة العامة للمستشفيات في تقريرها أن من أبرز تحويلات المرضى بين المستشفيات لعام 2009 كان عملية تحويل المرضى من مستشفى أبو يوسف النجار إلى مستشفى غزة الأوروبي ومن ثمّ من مستشفى شهداء الأقصى إلى مجمع الشفاء الطبي.

ولقد حرصت الإدارة العامة للمستشفيات على دراية هذا الموقف من خلال جمع أكبر قدر من البيانات التي توفر لديها.

وبين التقرير أنّ التحويل من مستشفى النجار إلى المستشفيات الأخرى بلغ ما مجموعه 3310 حالة، في حين بلغ مجموع حالات الدخول للمستشفى خلال نفس الفترة المذكورة 4237 حالة، أي أنّ المستشفى قام بتحويل 43 % من مجموع الحالات التي كانت تتطلب دخول المستشفى، مشيراً إلى أنّ معظم التحويلات كان من مستشفى النجار إلى مستشفى غزة الأوروبي بنسبة 78% من التحويلات، وهو عدد كبير جدا بالمقارنة للتحويل إلى المستشفيات الأخرى حيث بلغت 471 إلى مجمع ناصر و100 حالة إلى الشفاء و 150 حالة إلى مستشفى الهلال الإمارات ، وهذه الأخيرة كان من الطبيعي لمستشفى الهلال الإماراتي لان مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار ليس لديه قسم لتخصص النساء والولادة .

كما بلغ مجموع الحالات المحوّلة من مستشفى شهداء الأقصى 132 حالة وهو رقم ضئيل جدا بالمقارنة بمجموع حالات الدخول للمستشفى البالغة 16228 حالة أي بنسبة تقل عن 1% ، وكان مجمع الشفاء هو الوجهة الأساسية لتحويل الحالات 75 حالة تلاه مستشفى النصر للأطفال 23 حالة ثم مستشفى غزة الأوروبي 21 حالة وجمع ناصر الطبي 11 حالة وحالتان لمستشفى عبد العزيز الرنتيسي، حيث كان معظم الحالات المحولة إلى مستشفى الشفاء في تخصص النساء والولادة وتلاها تخصص الجراحة والعظام .

 

 

 

التحويل إلى خارج الوطن

 

وحول تحويل المرضى للعلاج بالخارج، قال التقرير" إنّ مجموع الحالات المحولة للعلاج بالخارج من مستشفى غزة الأوروبي 2605 حالة كان الجزء الأكبر منها من نصيب جراحة العيون، حيث بلغت الحالات المحولة منها 559 حالة يليها حالات أمراض الدم والأورام 526 حالة، ثمّ جراحة المخ والأعصاب 383 حالة ثمّ حالات جراحة العظام 256 حالة.

وأضاف" تمّ تحويل حالات لقسطرة القلب بما مجموعه 155 حالة خلال فترة توقف عمل قسم القسطرة في المستشفى بالإضافة إلى عدد 30 حالة أخرى من حالات القلب، وكذلك 65 حالة لجراحة الأطفال بسبب تغيب الاستشاري في المستشفى خارج البلاد لفترات طويلة، بينما بلغ مجموع التحويلات من مستشفى العيون 901 حالة وهي تساوي تقريباً ضعف الحالات المحولة من قسم العيون لمستشفى غزة الأوروبي.

وأوضح التقرير أنّ مجموع التحويلات من مستشفى شهداء الأقصى 46 حالة ومنها 19 حالة باطنة و12 حالة جراحة و 6 حالات كلى و9 حالات للعناية المركزة، والحالات المحولة من مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال 500 حالة منها 351 حالة أمراض كلى أطفال، و73 حالة أعصاب أطفال، و40 حالة في أورام الأطفال و22 حالة للجهاز الهضمي و7 حالات أمراض دم و7 حالات عناية مركزة.

خدمات التدريب والتعليم الطبي في المستشفيات

 

ونجحت المستشفيات في قطاع غزة من تطوير البرنامج التدريبي، حيث أصبح هناك 6 مستشفيات معترف بها من قبل المجلس الطبي الفلسطيني، كمراكز للتدريب في تخصصات مختلفة شملت مستشفيات ( الشفاء ، غزة الأوروبي، الهلال الإماراتي، النصر للأطفال، العيون ، مستشفى الرنتيسي)، في حين اعترف المجلس الطبي بتسعة تخصصات للتدريب في مستشفيات الوزارة وهي ( الباطنة العامة، الجراحة العامة، طب الأطفال، النساء والتوليد، العناية المركزة والتخدير، الأشعة التشخيصية ، الطوارئ ، وطب الأسرة ، وجراحة العظام).

وذكر التقرير أنّ مجمع الشفاء الطبي قد حظي بأكبر عدد من المتدربين بواقع 73 متدرباً، يليه مستشفى غزة الأوروبي 63 متدرب يليه مستشفى النصر للأطفال 23 ومستشفى الهلال الإماراتي 10 متدربين، مبيناً أنّ مجموع المتدربين في المستوى الأول بلغ 60 متدرب، و44 متدرب في المستوى الثاني، و50 متدرب في المستوى الثالث، و29 متدرب في المستوى الرابع.

خدمات التغذية في المستشفيات

 

وأشار التقرير إلى أنّ مجموع الوجبات المقدمة في مستشفيات الوزارة أكثر من 2 مليون وجبة، منها 60% وجبات المرضى، و38% وجبات الموظفين، والوجبات المقدمة للزوار بلغت ما نسبته 2%.