الصحة بصدد تحديث كامل لأجهزة الغسيل الكلوي في المستشفيات

الصحة بصدد تحديث كامل لأجهزة الغسيل الكلوي في المستشفيات

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

في خطوة منها لتخفيف الام المرضى وخاصة تلك الفئة ممن يعانون من أمراض الكلى ، ويحتاجون الى عملية الغسيل الكلوي بشكل دوري قامت وزارة الصحة بتجديد معظم أجهزة الغسيل الكلوي واستبدالها بأجهزة حديثة ذات كفاءة عالية ، و70% منها حديثة وجديدة لم يتجاوز عملها10 آلاف ساعة.

في قسم الفشل الكلوي جلس المريض الحاج أبو محمد 65  عاما يصف معاناته وألمه شبه الدوري في قسم الفشل الكلوي بمجمع الشفاء الطبي, وعيناه ترقبان عقارب الساعة لمعرفة كم تبقى له من وقت غسيل دمه، ويقول: “أعاني من المرض منذ خمسة أعوام مضت, وأقوم بعملية الغسيل من ثلاثة الى اربع أيام أسبوعيا”.

وتستغرق عملية غسيل الكلى ما بين ساعتين الى اربع ساعات، ويحتاج المرضى للغسيل يومين او ثلاثة اسبوعياً.

من جهته، أكد مدير الدائرة الفنية بالإدارة العامة المستشفيات أ. ابراهيم عباس بأنه تم ادخال 20 جهاز غسيل للكلى خلال الاشهر الاخيرة من العام 2015، والوزارة بصدد ادخال 26 جهاز غسيل كلى جديدة  اضافية للخدمة خلال الفترة القادمة .

وأضاف أ. عباس بأن المرحلة القادمة ستشهد تقديم خدمة أفضل للمرضى وذلك عن طريق اعادة تأهيل لمعظم أقسام غسيل الكلى وخاصة في مستشفيات شهداء الاقصى ، والشهيد محمد يوسف النجار، كما سيتم اعادة تأهيل قسم غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي حتى يستطيع استيعاب الاعداد المتزايدة من مرضى غزة وشمال القطاع والذين يبلغ عددهم 350 مريض، وتزويده بم يتراوح من 60-65 جهازا بدلا من 50 فقط.

بدوره ، أكد رئيس قسم الكلى في مجمع الشفاء الطبي د. عبد الله القيشاوي بأن الوزارة تعمل على تحديث الاجهزة ، وهي بصدد توسعة المكان ليستوعب الاجهزة الجديدة .

وأضاف د. القيشاوي “رغم استحداث الاجهزة الا أن عدد المرضى في زيادة  ، ونأمل العمل بسرعة في توسعة المكان ليستوعب عددا أكبر من المرضى ، ويقدم لهم الخدمات المرجوة “.

من الجدير ذكره بأن الاجهزة  الجديدة ستعمل على توفير الجهد والوقت للمرضى ليصبح لكل 4مرضى جهازا واحدا بدلا من جهاز واحد  لكل6 مرضى  ، وبالتالي يتم تقليص أوقات المناوبات الى ثلاثة فقط بعد أن كانت تمتد لخمس فترات أحيانا ، وكانت تمتد بالمرضى الى ما يقارب الفجر في انتظار تلقي خدم غسيل الكلى ، مما كان يزيد من معاناتهم اليومية اضافة الى مرضهم.