الصحة تحذر من خطورة تفاقم أزمة نقص الوقود في مستشفياتها

 

الصحة تحذر من خطورة تفاقم أزمة نقص الوقود في مستشفياتها

 

وزارة الصحة/

حذرت وزارة الصحة من خطورة تفاقم الأوضاع الصحية في مستشفياتها ومراكزها الصحية نظرا لتفاقم أزمة الوقود اللازم لتشغيل المولدات في ظل انعدام أي أفق مع الجهات المانحة لتوريد كميات جديدة من الوقود، جاء ذلك في البيان الذي أصدرته وزارة الصحة اليوم الأحد بتاريخ 9/9 /2018.

وقد تناول البيان المآلات الخطيرة لتوقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون خلال ثمانية أيام وهو ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة والأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأطفال ، والعمليات والطوارئ والمختبر والأشعة والعيادة الخارجية.

وأشار البيان أن استمرار الأزمة يفرض حالة من الإرباك على الواقع الصحي بسبب تأجيل العمليات الجراحية وفحوصات الدم، وتوقف عمل قسم الأشعة.

وناشدت وزارة الصحة من خلال البيان الجهات المانحة بسرعة العمل على توفير كميات الوقود وبشكل ثابت ومنتظم حتى لا تعلن ثانية عن توقف خدمات المستشفى جراء عدم القدرة على العمل دون كهرباء، منوها أنه يوجد في المستشفى 3 مولدات كهربائية بقدرة 400 كلفن وآخر 300 كلفن ومولد صغير بقدرة 50 كلفن، حيث تبلغ كمية الوقود اللازمة للتشغيل 18 ألف لتر من السولار شهريا، اضافة الى توفر طاقة شمسية تغذي المستشفى بـ 30 كيلو من الكهرباء.