الصحة تحول “2800” حالة للمستشفيات الأهلية لتقليص قوائم العمليات الجراحية

الصحة تحول “2800” حالة للمستشفيات الأهلية لتقليص قوائم العمليات الجراحيةبالتعاون مع وكالة الغوث

الصحة/نهى مسلم

ضمن مشروع تقليص قوائم انتظار و حجوزات المرضى للعمليات الجراحية , حولت وزارة الصحة بغزة (2800) حالة إلى المستشفيات الأهلية و ذلك بالتعاون مع وكالة الغوث , و بدعم من الاتحاد الاوروبى ECHO)).

وأوضح أ.سائد أبو عطا مدير دائرة الشئون الادارية و المالية بالادارة العامة للمسشتفيات أنه تم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التى تطول انتظارها, الى المستشفيات الاهلية وفق نموذج تحويل تم تصميمه خصيصا لهذا المشروع.

و ذكر بأن المشروع يشمل تخصصات الجراحة العامة و جراحة الأعصاب و جراحة العظام و التجميل و جراحة المسالك و جراحة العيون و جراحة العمليات النسائية و جراحة الأطفال ,بحيث يتم تحويل الحالات الى مستشفيات مخصصة أبرزها سان جون للعيون و مستشفى العودة بمحافظة الشمال و مستشفى القدس ومركز عكاشة الدولى للعيون و مستشفى الأهلى العربى بغزة و الأمل بخانيونس و الخدمة العامة .

و أكد أ.أبو عطا على أن المشروع سيقلص من قوائم الانتظار بنسبة 60% و أكثر بما يساهم في تخفيف عبء الانتظار عن المرضى ,خاصة و أن بعض الجراحات كجراحات الأطفال تطول قوائمها الى سبتمبر من العام 2019, اضافة الى قوائم جراحة الاعصاب في مستشفى الأوروبى التى تمتد الى 2020,و بعض الجراحات العامة التى تصل الى يونيو 2019.

و أفاد بأنه تم تحويل ما يقارب من (960) حالة في كافة أمراض العيون من المجموع الكلى للحالات و ذلك الى مستشفيات الخدمة العامة و العودة و الأمل بخانيونس و القدس ,مشيرا الى أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها الى نهاية العام المقبل.

و ذكر بأن المشروع سيتمد الى يوليو من العام المقبل 2019,مشيرا الى أن التكلفة المالية ستكون بنفس الرسوم المعتمدة لدى وزارة الصحة. و نوه الى أن وزارة الصحة بغزة تعمد دائما الى توفير و تجويد خدماتها الصحية للمريض الفلسطينى بما التخفيف من معاناته في التنقل و السفر في ظل الحصار و اغلاق المعابر .