نجحت في تحسين العلاقة مع المرضى
الصحة تختتم حملة سلامتك لتحسين الخدمة الصحية في مستشفى الشهيد كمال عدوان
الصحة:نجوى أبو زعيتر
حملة سلامتك هي فكرة قامت على إطلاق مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف تحسين بيئة العمل الداخلية للموظفين ورفع مستوى الرضي الوظيفي.
وتهدف الحملة إلى تعزيز ثقة العاملين بالمستشفى الذي يعملون به، وذلك لاستثمار طاقتهم وحشدها نحو تحقيق الهدف العام للحملة وهو تحسين الخدمة المقدمة للجمهور للوصول إلى أعلى مستوى من الرضي المجتمعي وتعزيز ثقة المجتمع المحلي بالمستشفى.
هذا و كانت وزارة الصحة في مستشفى الشهيد كمال عدوان بمحافظة شمال غزة قد أنهت حملة سلامتك التي بدأت في 20/4/2013 من خلال لقاء جماهيري موسع ضم ممثلي مؤسسات المجتمع المحلى وشخصياته الاعتبارية وبحضور كل من معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي ومدير عام المستشفيات د. يوسف أبو الريش ومدير مستشفى الشهيد كمال عدوان د.شوقي سالم وعدد من العاملين فيها – وكانت مدة الحملة 3 شهور، وقد حققت أهدافها المنشودة.
المكتب الاعلامى الصحي رصد أراء المرضى و المواطنين حول نتائج حملة سلامتك في سياق التقرير التالي:
آراء المرضى
المريضة الخمسينية”نعيمة النقلة” إحدى المنومين داخل قسم جراحة العظام لليوم الثالث على التوالي نتيجة لكسر في ساقها، أشادت بحسن تعامل الكوادر الطبية معها وبالخدمة الصحية المقدمة لها حيث كل ما تطلبه يتم دون عناء.
وأشادت بخطوة المستشفى في تفعيل نظام الحجز المسبق للعيادات الخارجية، مؤكدة أنها أسهمت في التخلص من مشكلة الانتظار لعدة ساعات.
والدة الطفلة المريضة آلاء أبو كحيل من المنومات داخل القسم، حيث أجريت لها عملية جراحية في القدم شكرت الكوادر الطبية داخل القسم على حسن معاملتهم ورفقهم بطفلتها.
وأكدت على وجود تحسن ملموس في المعاملة من قبل الأطباء والممرضين والإداريين ، مشيدة بدور المستشفى والتحسينات التي تظهر الأقسام بالنظافة والترتيب
من جانبها أشادت المريضة السبعينية مريم حماد و المنومات في القسم لليوم الرابع على التوالي أشادت بدور الكوادر الطبية قائلة ” إنّ الخدمة المقدمة في القسم الحمد لله جيدة , وقد كانت المعاملات على أسرع ما يكون، ولم يكن هناك تقصير في أي جانب.
فكرة الحملة
بدوره أشار أ. معين المصري مسئول العلاقات العامة ومنسق حملة سلامتك بمستشفى الشهيد كمال عدوان ” أن حملة سلامتك هي مشروع للارتقاء بالخدمات المقدمة شكلاً ومضموناً لتحقيق أكبر قدر من الرضي الداخلي للموظفين والرضا الخارجي لمتلقي الخدمة والمجتمع المحلي، وذلك بالشراكة الحقيقية مع مؤسسات ورموز المجتمع المحلي وشخصياته الاعتبارية”.
اكتظاظ المرضى
و أردف قائلا:” بأن آلية العمل بالعيادة الخارجية قبل حملة سلامتك كانت تشهد اكتظاظا للمرضى بالصالة الخارجية ، الأمر الذي كان يتسبب في حدوث ازدحام وإرباك للعمل في بعض الأحيان، بما يؤدى إلى انتظار المرضى مدة طويلة من الوقت للوصول لموعدهم إلى الطبيب المعالج وهذا ينعكس على تقديم الخدمة الصحية على جانب الأطباء والمرضى، وهو ما دفع إدارة المستشفى للتفكير جلياً في حل هذه المشكلة وذلك من خلال تنفيذ حملة سلامتك.
بعد تنفيذ الحملة
و أوضح المصري بأنه تمّ تفعيل نظام الحجز المسبق والتي أسهمت في تقليل فترة الانتظار لساعات طويلة، كما تمّ تجهيز صالة العيادة الخارجية بشكل لائق، حيث تمّ وضع الرسومات الجميلة ودهان قسم الأطفال وقسم استقبال الأطفال، الأمر الذي أسهم في إدخال البسمة والسرور على نفوس الأطفال.
و أضاف :” تمّ وضع جدول زمني للمراجعين لتقليل فترة الانتظار لدى المراجعين مما أدى إلى تقليل حجم المشاكل التي كانوا يواجهونها وذلك على صعيد المرضى والأطباء مما أدى إلى توفير الراحة والوقت والجهد”.
و أشار المصري إلى أبرز ما أسهمت فيه هذه الحملة من تحسين العلاقة ما بين العاملين في المستشفى والمراجعين المرضى، وتحقيق الرضي التام منهم على الخدمة الصحية المقدمة لهم.
نجاح الحملة
وأكد أ. المصري على نجاح هذه الحملة لأنها حققت العديد من أهدافها الفرعية و الايجابيات داخل المستشفى، موضحا أنه على المستوى الإعلامي تمّ إنشاء صفحة للمستشفى على موقع الفيس بوك وكذلك تمّ عمل موقع للمستشفى على الويب تابع لوزارة الصحة وتمّ عمل العديد من اللقاءات الصحفية.
و أردف:” تمّ ممارسة العديد من الأنشطة العلمية أبرزها إصدار العدد الأول من مجلة سلامتك، وجاري حاليا العمل على إصدار العدد الثاني.
وأضاف أ. المصري انه ومن خلال لجنة تحسين بيئة العمل تم الانتهاء من دهان قسم الأطفال كما تم وضع العديد من الرسومات على جدران المدخل وجدران الصالة بما يوفر الألفة والراحة النفسية عند الطفل المريض.
وأوضح بأنه جارى تنفيذ عدة مشاريع شملت مشروع الفرز بقسم الاستقبال وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وأيضا مشروع تطوير القدرة الكهربائية المغذية للمستشفى ، كذلك مشروع استحداث غرفة عمليات ثالثة بقسم العمليات ، إضافة إلى مشروع توسعة قسم العناية المكثفة وإضافة سريرين احدهما سرير عزل.
وتابع ” تمّ جدولة المحاضرات العلمية والحفاظ على استمراريتها بواقع محاضرة أسبوعية وبهدف تعزيز القدرات العلمية والفنية والعملية للعاملين بالمستشفى، بالإضافة إلى عقد محاضرات بعناوين متنوعة كان أبرزها : العلاقة بين الطبيب والمريض – أخلاقيات المهن الطبية – الإخلاص وأمانة العمل – وغيرها من المحاضرات التي ألقاها متخصصون ومبدعون وذلك بهدف تعزيز أخلاقيات المهن الطبية في نفوس العاملين والى تحسين سبل التواصل مع المترددين على المستشفى.
دور وزارة الأوقاف
و لفت إلى دور وزارة الأوقاف البارز لتعاونها ومشاركتها الايجابية في تنفيذ العديد من الأنشطة والزيارات المتكررة لوفودها وتزويدها ببعض المنشورات التي ساهمت بشكل واضح في تحقيق أهداٍف الحملة.
كما قامت الإدارة العامة للمستشفيات بدور إيجابي لإنجاح حملة سلامتك من خلال التوجيه والمتابعة المستمرة مع إدارة المستشفى ، لضمان نجاحها في تحقيق أهدافها المتمثلة في تحسين الخدمة الصحية المقدمة لأهلنا في قطاع غزة.
من جانبه قال د. شوقي سالم مدير المستشفى ورئيس حملة سلامتك أنّه تمّ عقد العديد من اللقاءات الهامة مع كافة الفئات العاملة بالمستشفى ،وذلك للاطلاع على احتياجاتهم والمساهمة بوضع الحلول المناسبة للعديد من المشاكل التي تواجه العمل، إضافة إلى الجولات الميدانية المتكررة التي قام بها مجلس إدارة المستشفى والتقى خلالها بالعاملين من جانب وبالمرضى المنومين والمتواجدين بالعيادات الخارجية وبأقسام الطوارئ وذلك للاطلاع على أحوال المستشفى والاطمئنان على سير العمل على أفضل وجه”.
وذكر أنه من خلال الجولات الميدانية تمّ الاطلاع على ردود فعل المرضى المنومين والمتواجدين بأقسام الاستقبال والطوارئ ، حيث كانت أغلب الردود توحي بأنّ هناك رضا عن الخدمات الصحية المقدمة لهم داخل أقسام المبيت وأقسام الطوارئ وأيضا من نتائج الاستبيان الذي يقيس مستوى رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة لهم بالمستشفى.
أبواب المستشفى مفتوحة للجمهور
وفي الختام، أكد مدير المستشفى بأنّ الفعاليات والأنشطة تهدف إلى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة ستستمر دون توقف، موجهين دعوة هامة للجمهور الكريم إلى ضرورة حسن التواصل مع الكوادر الصحية بالمستشفى وتقدير ظروف العمل، مؤكدين على أنّ أبواب إدارة المستشفى مفتوحة لتلقي اقتراحات الجمهور وشكاوى الجمهور التي تضعنا أمام مسئولياتنا في متابعتها والاستمرار في تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين على مدار اليوم والليلة.