الصحة تختتم دبلوم جودة الخدمات الصحية

الصحة تختتم دبلوم جودة الخدمات الصحية

اختتمت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة، دبلوم جودة الخدمات الصحية والذي عقد عبر نظام الفيديو كونفرنس بالتعاون بين وزارة الصحة والمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد وبدعم من اتحاد الأطباء العرب لجنة الإغاثة والطوارئ.

 بدوره أكّد د.ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية أن  وزارة الصحة تولي اهتماماً كبيراً لتطوير كوادرها حيث نجحت في فتح آفاق مع مؤسسات دولية من خلال عقد الدبلومات المعتمدة، وتشجيع المشورة الطبية والتعليم الصحي عن بعد من خلال حضور المؤتمرات والالتحاق بالورش والبرامج التدريبية والاستفادة من الخبرات المهنية ومواكبة التطور العلمي الحاصل في العالم عبر الفيديو كونفرنس، مشيراً إلى أن هذه الدبلومات هي ضمن الاتفاق الذي تمّ بين وزارة الصحة واتحاد الأطباء العرب لتحسين الخدمات الصحية.

كما وشكر د.أبوشعبان الإخوة في الاتحاد الأطباء العرب على دعمهم المتواصل للبرامج التعليمية لكوادر القطاع الصحي ، والإخوة أعضاء الهيئة التدريسية في دبلوم جودة الخدمات الصحية على جهودهم التي بذلوها خلال فترة عقد الدبلوم  والتي ساهمت بشكل كبير في الإضافة النوعية على الأداء المهني للكوادر الصحية.

 من جهته أضاف أ.رأفت محيسن مدير دائرة البعثات في تنمية القوى البشرية أحد الذي التحقوا بالبرنامج إلى أن الدبلوم ساهم في تعزيز مفاهيم الجودة وإكتساب المهارات في إدارة أنظمة المعلومات الصحيّة،والتخطيط الاستراتيجي والمرحلي للعمل الصحي، وكتابة السياسات والاجراءات الخاصّة بتقديم الخدمة الصحية وتقييم المؤسسات الصحية من خلال معايير الاعتماد الدولية.

ويوافق الرأي د.أحمد موسى  من جمعية الصليب الأحمر وهو أحد المستفيدين من الدبلوم حيث أوضح إلى أن دبلوم الجودة كان على قدر من التميز كونه يلامس احتياجات الفريق حيث ساهم في التعرف على أساليب الجودة الحديثة بناءً على أسس علمية ، كما وقدم شكره للإدارة العامة لتنمية القوى البشرية والمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة على جهودهم واهتمامهم لعقد هذا الدبلوم، مشيداً بدور الكادر المدرب وكفاءته العلمية في تقديم المعلومات المميزة.  

يذكر أن دبلوم جودة الخدمات الصحية بدأ في فبراير 2013 بمشاركة  40 موظفاً من مختلف التخصصات الصحية من الأطباء والتمريض والصيادلة وأخصائيي التحاليل الطبية والعلاج الطبيعي من مدراء دوائر ورؤساء أقسام والذين يشغلون مواقع إشرافية في مرافق وزارة الصحة.

 فيما استمر الدبلوم لمدة عام ونصف شمل الجزء النظري والجزء العملي حيث تمّ تقييم الملتحقين من خلال امتحانات دورية ومناقشة مشاريع تم تطبيقها في مختلف مجالات الجودة في الوزارة.