الصحة: تدريب الكوادر الصحية ركيزة أساسية لضمان جودة ومأمونية الخدمة المقدمة للمرضى

 الصحة: تدريب الكوادر الصحية ركيزة أساسية لضمان جودة ومأمونية الخدمة المقدمة للمرضى

 وزارة الصحة/ نهى مسلم

اعتبرت وزارة الصحة أن تطوير الكادر الصحى هو الركيزة الأساسية لضمان جودة ومأمونية الخدمة الصحية المقدمة للمريض الفلسطينى، حيث حرصت الإدارة العامة للمستشفيات منذ بداية عام 2020 على تدريب كواردها داخل المستشفيات وفى كافة الخدمات والتى كان أبرزها تدريب الكوادر لمواجهة جائحة كورونا ، حيث تم تدريب الكوادر الطبية على دليل اجراءات مكافحة العدوى وسلامة المرضى، و تدريب (100) طبيب حول آليات وسياسات التعامل مع حالات كوفيد19 والوقاية منه، الى جانب تدريب (60) طبيب جديد على كيفية التعامل مع حالات كوفيد.

وأظهر التقرير السنوى الصادر عن الإدارة العامة للمستشفيات للعام 2020، أنه تم تدريب كوادر المستشفيات على العمل في العنايات المركزة من أطباء وتمريض للعمل في المستشفى الخاص لعلاج حالات كوفيد، كذلك تدريب (100) طبيب من أقسام الباطنة والجراحة على علوم العناية المركزة، لمواجهة جائحة كوفيد19.

اضافة الى تفويج الكوادر طبية  من مختلف المستشفيات الحكومية للتدريب في مستشفى الأوروبي من اقسام الباطنة والعنايات المركزة والتخدير.

وأشار الى تفعيل برامج البورد في مستشفيات محافظة الجنوب بعد تحويل المستشفى الأوروبي لحالات كوفيد، والاجتماع مع رؤساء جميع التخصصات وإعادة ترتيب توزيع الكوادر تبعا لاحتياج الخدمات الطبية واستمرار برامج البورد في مجمع ناصر، بالإضافة إلى اعداد برنامج تدريبي لأطباء البورد للتدريب على مهارات العناية المركزة.

وبين التقرير أنه تم تدريب العمال على آليات الغسيل والنظافة والتخلص منها للعمل في مستشفيات كوفيد ، بالإضافة الى تدريب المهندسين على الدخول والخروج وقت الحاجة للعمل في تلك المستشفيات .

وكان قد تم تنفيذ ثلاث دورات تعريفية  للأطباء حول سياسات العمل مع مصابى كوفيد ،إضافة لعقد ورشة عمل حول تعظيم جهوزية المستشفيات الحكومية لمكافحة وباء كوفيد19.

وعلى صعيد آخر، ذكر التقرير أنه تم تدريب  موظفي أقسام الولادة والحضانات على سجلات المواليد في مستشفيات الأقصى و النصر والهلال الإماراتي، كذلك انتداب (20) صيدلي من جميع المستشفيات لبداية الشق العملي للصيدلة السريرية.

وكشف التقرير عن تدريب (200) من الكوادر المختلفة، على طرق مكافحة العدوى وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية.

ولفت إلى تدريب (130) من الكوادر المختلفة على العنف المبني على النوع الإجتماعي.

وفى جانب آخر، عقدت الإدارة العامة للمستشفيات عدة ورش عمل خلال 2020، أبرزها ورشة عمل لمدراء وروؤساء أقسام المستشفيات، لتطبيق نماذج الدخول والخروج الجديدة والمعتمدة من قبل لجنة MDS، وأخرى حول بروتوكول المضادات الحيوية وقوائم التحقق قبل وخلال وبعد العمليات.

كما وتم تشكيل لجان مكافحة العدوى في المستشفيات والتي تقوم بتطبيق السياسات المنبثقة عن الإدارة العامة للمستشفيات .

ونوه التقرير الى اعداد دراسة تقييمية لسجلات المواليد المحدثة بأقسام الولادة والحضانات بالمستشفيات مع فريق السجلات المكلف ومتابعة عمل الفريق للوصول لمؤشرات دقيقة.