الصحة : تشخيص حالة مرضية نادرة لطفل غزِّي تعد الخامسة على مستوى العالم

.

وزارة الصحة / محمد محجز

تؤكد وزارة الصحة مساعيها لتوفير الرعاية الطبية اللازمة في المستشفيات الحكومية وتطوير الخدمات الصحية بما يتناسب مع التقدم في المجال الطبي عالميا، بما في ذلك التقدم في أساليب  تشخيص الحالات المرضية النادرة، فقد نجح الفريق الطبي بمستشفى التحرير في مجمع ناصر الطبي باكتشاف حالة مرضية نادرة لطفل غزِّي تعد الحالة الخامسة على مستوى العالم وهي عبارة عن وجود ورم خبيث في نسيج البروستاتا.

ويعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعا لدى الذكور الذين تجاوزوا سن الخمسين، ما أثار الدهشة لدى أطباء المسالك البولية إزاء حالة الطفل ذو الست سنوات الذي بدأ يشعر بالألم والإعياء الشديد؛ مما اضطره للحضور إلى قسم الطوارئ بمستشفى التحرير للأطفال في نهاية فبراير من العام الجاري حيث كان يشكو من ألام في البطن وهزال عام وعدم القدرة على المشي وقيئ استمر ليومين.

فور دخول الطفل لقسم الأطفال في مستشفى التحرير بمجمع ناصر ومعاينة الحالة تبين من خلال الفحوصات والأشعة وجود تجمع مائي في غشاء الرئتين (pleural effusion) إضافة إلى وجود تكتلات في كلتا الرئتين؛ ما تطلب استدعاء الاستشاري د. محمد زقوت والذي بدوره وضع في قائمة تشخيصه احتمالية وجود أورام سرطانية، وبناء عليه أوصى بعمل أشعة مقطعية للصدر والبطن إلى جانب بعض التحاليل المخبرية.

وبالرغم من أن عامل الورم في البروستاتا (PSA)prostate specific antigen كان طبيعياً وغير مرتفع، إلا أن الطاقم الطبي نجح بتشخيص الحالة من خلال الصور المقطعية وأخذ عينة من البروستاتا وفحصها في مختبر الباثولوجي الذي أكد وجود ورم خبيث نادر في نسيج البروستاتا Prostatic Rhabdomyosarcoma أدى الى انتشار خلايا سرطانية في الرئتين وعظام القفص الصدري والحوض والرجلين؛ ما جعل المختصين يصفون الحالة بالنادرة باعتبار أن المريض طفلا ومن غير المتوقع إصابته بأمراض غالبا تصيب كبار السن.

وبناء على تشخيص مستشفى التحرير للحالة تم تحويل الطفل إلى مستشفى هداسا داخل الخط الأخضر حيث كشفت نتائج الفحوصات هناك عن تطابق بين النتائج التي توصل إليها مستشفى هداسا وبين التشخيص الصادر عن مستشفى التحرير؛ ما يشير إلى دقة التشخيص على الرغم من ندرة الحالة وصعوبة التكهن بها, وعليه بدأت مستشفى هداسا في رحلة العلاج مع الطفل من خلال إعطائه جلسات علاج كيميائي بموجب بروتوكولات علاجية خاصة.