الصحة تشرع بتدريب العاملين فى أقسام خدمات المرضى على اليات ادخال اشعار الوفاة الجديد

الصحة تشرع بتدريب العاملين فى أقسام خدمات المرضى على اليات ادخال اشعار الوفاة الجديد

الصحة /غزة:

افتتح د.مدحت محيسن الوكيل المساعد بوزارة الصحة ورشة عمل لتدريب العاملين فى اقسام خدمات المرضى بالمستشفيات على آليات إدخال إشعار الوفاة الجديد ،حيث أشاد د.محيسن بما تبذله الوحدات المختصة بالوزارة و فى مقدمتها وحدة نظم المعلومات الصحية ووحدة تكنولوجيا المعلومات و الادارة العامة للمستشفيات لتطوير آليات العمل الادارى المحوسب داخل مؤسسات الوزارة فى الإطار العام نحو حوسبة الخدمات الصحية و مواكبة التطور فى ذلك متمنيا من الجميع تحقيق اكبر قدر من الاستفادة و تطوير العمل.

جاء ذلك خلال الورشة التى نظمتها وحدة نظم المعلومات و بحضور العاملين فى اقسام خدمات المرضى بالمستشفيات و المعنيين .

بدوره أوضح د.هانى الوحيدى مدير وحدة نظم المعلومات ان الهدف العام من النظام الجديد وضع الية سير تحرير نماذج التبليغ عن الوفاة من خلال تمكين من استخراج نموذج التبليغ عن الوفاة من وزارة الصحة و اثبات حالة الوفاة بمستند قانونى و هو نموذج التبليغ عن الوفاة لاستخراج الشهادة .

و أضاف بأن أهداف هذا النظام أيضا هو جمع المعلومات الصحية الخاصة بالوفيات من خلال رصد و متابعة تسجيل حالات الوفاة وصولا إلى تحديد اهم الأمراض المسببة لها،و عرض التقارير و الإحصائيات المتعلقة بحالات الوفاة و المبنية على الوضع الصحي للسكان بناء على معلومات دقيقة .

كما و يهدف النظام الى توظيف المعلومات للإجراءات البحثية من خلال البحوث و الدراسات الصحية و تطوير آلية العمل القائمة و تفعيل دور المتابعة و التدقيق لضمان سرعة إصدار التقارير من المرافق الصحية .

هذا واستعرض م.لؤى فريجة مدير دائرة التطوير فى وحدة نظم المعلومات الية العمل بمستشفيات وزارة الصحة و تشمل حالات الوفاة داخل اقسام الاستقبال و الطوارىء أو داخل الاقسام الداخلية و اقسام الحضانة ،

من جانبه تحدث م.خليل ماضى رئيس قسم معلومات الوفيات حول الية العمل بالمستشفيات الغير حكومية ، كما و تحدث حول الوفيات المنقولة الى الطب الشرعى ووفيات المواليد بأقسام الولادة و الحضانة.