*الصحة تشرع بحملة قياس الضغط لمترددي عيادات الرعاية الاولية في رفح فوق الاربعين*

*الصحة تشرع بحملة قياس الضغط لمترددي عيادات الرعاية الاولية في رفح فوق الاربعين*

*الصحة✍🏻أمل مطير*

💫حرصت وزارة الصحة على الاهتمام بصحة المواطن عبر مراكزها الصحيه في قطاع غزة ،حيث شرع مركز شهداء رفح بحملة لقياس الضغط لجميع المرضى المترددين على المركز من الذكور والاناث فوق الاربعين عام كنموذج تجريبي على مدار شهرين ونصف .
بدوره أكد د.فواز أبو زيادة مدير صحة رفح أن هذه الحمله أثبتت نجاحها كخطوة وقائية من خطورة ارتفاع ضغط الدم الذي يتزايد مع مرور الوقت ويسبب مشكلات صحية كثيرة مثل أمراض القلب والسكته الدماغيه الى جانب مضاعفات أخرى إذا لم يتم تداركها من خلال الإهتمام بالعلاج المناسب.
وأوضح د.أبو زيادة أن الحمله تم إعتمادها في مركز شهداء رفح كإجراء وقائي معتمد لجميع المترددين على المركز وتتجاوز أعمارهم 40 عام بشكل مجاني على التأمين الصحي دون أي تكلفه ماديه مشيرا الى أنه تم إكتشاف اصابة مايقارب من 6 الى 8 حالات يوميا بإرتفاع ضغط الدم حيث تتجاوز قراءة الضغط الانقباضي العلوي لأعلى من 160,أما الحالات التي تتراوح قراءة الضغط الانقباضي العلوي من 140/ 159 يتم متابعتهم وقياس ضغطهم على مدار خمس أيام متتاليه لتأكد من أنه إرتفاع ضعط الدم لديهم عرضي أم مرضي دائم.
وأشار الى أن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يكون لديهم أي علامات أو أعراض واضحة حتى لو كان مستوى قراءات ضغط الدم عالية الخطورة؛ لكن قد يعاني البعض من صداع ،ضيق في التنفس،نزيف في الأنف، و هذه العلامات لا تحدث عادة حين يصل ضغط الدم المرتفع إلى مرحلة خطيرة أو مهددة للحياة.

ومن جانبه ثمن د.مدحت عباس مديرعام الرعاية الأولية هذه الحملة باعتبارها مبادرة تحمل في طياتها العديد من المضامين الأنسانية والتي تهدف لتوعية المواطن بمرض ارتفاع ضغط الدم وحمايته والسعي لتقديم أفضل خدمة صحية .
وأكد د.عباس أن هذا البروتوكول سيتم اعتماده كسياسة عامة في كافة مراكز الرعاية الاوليه في قطاع غزة للكشف المبكر عن أرتفاع ضغط الدم والمحافظة على الصحة العامة للمواطن .