في إطار حرصها على ضبط أصول وموجودات الوزارة الدائمة والمستهلكة، شرعت لجنة الجرد المركزية – والتي شكلت بقرار وزاري – بتطوير نظام إجراءات الرقابة على أصول ومخزون الوزارة بغرض التأكد من مدى ملاءمتها لعملية التخزين وفقا لما هو متبع في العديد من الدول المتقدمة بالمجال الصحي علاوة على تحديد الأصناف الراكدة وغير المستعملة ومعرفة الأصناف منتهية الصلاحية حفاظا على صحة المواطن.

ومن جهته أشار أ. موسى السماك رئيس لجنة الجرد المركزية ومدير عام الشئون الإدارية والمالية أن عملية الجرد تشمل أصول الوزارة الدائمة والمستهلكة في جميع مستشفيات الوزارة بكل أقسامها ومخازنها ومكاتبها، إدارات ومراكز الرعاية الأولية وأقسامها، الإدارات العامة والدوائر التابعة لها، مكتب الوزير والوكيل المساعد والوحدات والدوائر التابعة لهما بالإضافة إلى مخازن الوزارة المركزية والفرعية بكل أقسامها، علماً أنه يتوجب على لجان الجرد استخدام ملصق خاص يتم من خلاله وضع علامة على الأصناف المجرودة تدل على انه تم جرده.

وأوضح أ. السماك أن عملية جرد أصول وموجودات وزارة الصحة ليست بالعملية السهلة حيث يتطلب انجاز هذه المهمة توظيف كثير من الموارد من أجل تحقيق أهدافها بالشكل المطلوب.

وأشار السماك أن  اللجنة وضعت لأول مرة الأسس والخطط السليمة الخاصة بعملية الجرد من حيث تشكيل اللجان والسياسات والإجراءات التي يمكن إتباعها في أي عملية جرد حتى تكون بمثابة دليل أو مرجع لأي عملية جرد مستقبلية، مبيناً أن لجنة الجرد المركزية وضعت لنفسها عدة مهام بغرض انجاز مهمة جرد أصول وموجودات الوزارة بالشكل المطلوب، حيث تم تشكيل لجان الجرد الفرعية التي ستقوم بعملية الجرد ومتابعة تنفيذ العمليات وتوزيع المهام والأدوار بين أعضاء اللجنة المركزية وفقا للاطار الزمني المحدد لعملية الجرد وحددتها ثلاثة شهور اعتبارا من مطلع مايو 2010 حتى نهاية يوليو 2010.

‏ خطة لجنة الجرد المركزية الخاصة ‏بجرد أصول وموجودات‏
‏ وزارة الصحة

‏ إعداد
لجنة الجرد المركزية
بوزارة الصحة

‏ وزارة الصحة
‏ عام 2010م

المحتويات

‎1‎‏. مقدمة……………………………………………………………………………………………………………..‏‎2‎
‎.2‎‏ أهداف عملية الجرد…………………………………………………………………………………………………‏‎3.‎
‎.3‎‏ حدود عملية الجرد………………………………………………………………………………………………….‏‎3.‎
‎.4‎‏ سياسات الجرد………………………………………………………………………………………………………‏‎4‎
‎1.4‎‏. سياسات تختص بلجان الجرد……………………………………………………………………………………….‏‎4‎
‎2.4‎‏. سياسات تختص بعملية الجرد………………………………………………………………………………………‏‎5‎
‎.5‎‏ الإجراءات الجرد المتبعة في عملية الجرد………………………………………………………………………………‏‎7‎
‎.1.5‎‏ إجراءات جرد الأصول الدائمة………………………………………………………………………………………‏‎7‎
‎. 2.5‎‏ إجراءات جرد الأصول الجارية والمستهلكة………………………………………………………………………….‏‎9‎
‎.6‎‏ لجنة الجرد المركزية………………………………………………………………………………………………..‏‎11‎‏ ‏
‎1.6‎‏. مهام لجنة الجرد المركزية………………………………………………………………………………………..‏‎12‎
‎ .7‎‏ لجان الجرد الفرعية………………………………………………………………………………………………..‏‎13‎
‎1.7‎‏. مهام لجان الجرد الفرعية………………………………………………………………………………………….‏‎15‎
‎8‎‏. خطة عمل لجنة الجرد المركزية………………………………………………………………………………………‏‎16‎

‎1‎‏. مقدمة:‏
‏ تحتل عملية جرد أصول وموجودات الوزارة مكانة هامة لدى أصحاب القرار في وزارة الصحة وذلك لأنها تساهم في المحافظة ‏على أصول وموجودات الوزارة من الضياع والسرقة علماً أن وزارة الصحة تلقت الكثير من التبرعات خلال السنوات القليلة ‏الماضية وخصوصاً من الأجهزة والأدوات الطبية ،المولدات، والأدوية، المهمات الطبية ، وان جزءاً ليس بالقليل من هذه التبرعات ‏تم التبرع به مباشرة إلى المستشفيات والمراكز الطبية في الوزارة دون القيام بعمل الإجراءات اللازمة نحو إضافتها في دفاتر ‏مخازن الوزارة المركزية وذلك وفق الأصول، الأمر الذي نتج عنه وجود فروقات بين ارصده مخازن الوزارة المركزية وبين ‏عهدة كثير من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والإدارات في الوزارة، من هنا تأتي أهمية جرد أصول وموجودات الوزارة ‏لتعالج هذه الفروقات وتتعرف على أسبابها ولتحدد نقاط القوة أو الضعف في نظام وإجراءات الرقابة على المخزون والعهدة محل ‏الجرد.‏
‏ إن عملية جرد أصول وموجودات وزارة بحجم وزارة الصحة ليست بالعملية السهلة حيث يتطلب انجاز هذه المهمة توظيف ‏كثير من الموارد من اجل تحقيق أهدافها بالشكل المطلوب، خاصة إذا ما علمنا أن عمليات جرد أصول وموجودات وزارة الصحة ‏التي تمت عبر السنوات الماضية والتي كان أخرها قبل حوالي أربع سنوات لم تتم وفق تخطيط مسبق ولم يتم وضع الأسس أو ‏الخطط السليمة الخاصة بعملية الجرد أو اللجان والسياسات والإجراءات التي يمكن إتباعها في أي عملية الجرد والتي يمكن أن ‏تكون بمثابة دليل أو مرجع لأي عملية جرد مستقبلية، إننا وبحمد الله في لجنة الجرد المركزية بالوزارة نستطيع القول إننا قمنا ‏بتطوير هذه السياسات والإجراءات التي يمكن لأي عملية جرد مستقبلية أن تسترشد بها محققة بذلك الأهداف المرسومة، كما أننا ‏نضع بين أيدكم الكريمة الخطة التنفيذية والموازنة التقديرية المطلوبة لتغطية نفقات أنشطة الخطة محل التنفيذ.‏
‏ راجين من الله العلي القدير أن يكون جهدنا هذا خالصاً لوجهه الكريم وأن يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها وزارة ‏الصحة من خلال المحافظة على ممتلكات الوزارة من الضياع أو السرقة، انه ولي ذلك والقادر عليه.‏
‎2 ‎‏. أهداف الجرد:‏
‏ تتمثل أهـداف جـرد أصـول وزارة الصحـة الدائمـة والمستهلكة في النقـاط الآتيـة:‏
‏1.‏ تحديد أصول وموجودات الوزارة الدائمة والمستهلكة.‏
‏2.‏ المحافظة على أصول وموجودات الوزارة من الضياع أو السرقة.‏
‏3.‏ تحديد نقاط الضعف والقوة في نظام وإجراءات الرقابة على أصول ومخزون الوزارة.‏
‏4.‏ مقارنة الرصيد الفعلي لأصول وموجودات الوزارة بالرصيد الدفتري.‏
‏5.‏ معالجة التفاوت الذي يظهر نتيجة عملية الجرد.‏
‏6.‏ تحديد الأصناف الراكدة والغير مستعملة و الأصناف منتهية الصلاحية.‏
‏7.‏ التعبير عن أصول الوزارة بقيم مالية.‏
‏8.‏ تقييم حالة وظروف المخازن ومدى ملاءمتها لعملية التخزين.‏
‎.3 ‎‏ حدود عملية الجرد:‏
‏ سوف تشمل عملية الجرد التي تقوم بها وزارة الصحة في هذا العام على جرد أصول الوزارة الدائمة والمستهلكة في جميع ‏مستشفيات الوزارة بكل أقسامها ومخازنها ومكاتبها، وإدارات ومراكز الرعاية الأولية وأقسامها، الادارات العامة والدوائر التابعة ‏لها، مكتب الوزير والوكيل المساعد والوحدات والدوائر التابعة لهما بالإضافة إلى مخازن الوزارة المركزية والفرعية بكل ‏أقسامها، ونظراً للظروف الأمنية القائمة وعدم قدرة لجان الجرد على الوصول إلى مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية ومرافق ‏الوزارة المختلفة في الضفة الغربية بسبب الاحتلال الإسرائيلي يحول دون الوصول إليها، الأمر الذي سوف تقتصر بسببه عملية ‏الجرد على جرد أصول وموجودات وزارة الصحة في قطاع غزة دون الضفة الغربية.‏
‎4‎‏. سياسات الجرد:‏
‏ تنقسم السياسة التي يمكن إتباعها في جرد أصول وموجودات الوزارة إلى قسمين:‏
‎:1.4‎‏ سياسة تختص بعمل لجان الجرد:‏
‏1.‏ يتوجب على لجان الجرد الفرعية الالتزام والتعاطي الكامل مع تعليمات وتوجيهات لجنة الجرد المركزية بغرض انجاز المهمة ‏على أكمل وجه.‏
‏2.‏ يكون حضور أعضاء لجان الجرد الفرعية إلزامياً ولن يقبل الاعتذار من أي من أعضاءها أو الحضور في غير مواعيد العمل ‏إلا في الظروف الاستثنائية والطارئة، وعليه كل من يتغيب من أعضاء اللجنة سيعتبر متغيباً عن العمل وسيتخذ بحقه الإجراءات ‏اللازمة.‏
‏3.‏ يلتزم رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية بتقييد ساعة حضورهم وانصرافهم يومياً في سجل الحضور والانصراف الخاص بهم على ‏أن يتم إرساله للجنة الجرد المركزية بشكل منتظم.‏
‏4.‏ يتوجب على كل لجنة جرد فرعية تحديد نائباً لرئيس اللجنة ومقرراً لها على أن يتم ذلك بالتوافق مع لجنة الجرد المركزية.‏
‏5.‏ تلتزم لجان الجرد الفرعية بالتعاون فيما بينها وتقسيم العمل بين أعضاءها كل حسب تخصصه.‏
‏6.‏ تلتزم لجنة الجرد المركزية بتوفير كل التسهيلات والإمكانات اللازمة لانجاز عمل اللجان الفرعية على أكمل وجه.‏
‏7.‏ تسعى لجنة الجرد المركزية للعمل على توفير حوافز مادية من الوزارة لكل أعضاء لجان الجرد تتناسب مع انجاز ومدة عمل ‏لجان الجرد.‏
‎2.4‎‏: سياسة تختص بعملية الجرد:‏
‏1.‏ الأصل في عملية جرد العهد الدائمة أن تبدأ بمطابقة كشوفات العهد والموجودات الصادرة عن مخازن الخدمات المساندة ‏ومخازن الهندسة والصيانة المركزية بكشوفات العهد المتوفرة لدى أمناء المخازن والعهد الفرعية في جميع المستشفيات ومراكز ‏الرعاية الأولية وإدارات الوزارة المختلفة.‏
‏2.‏ بعد إجراء مطابقة بين كشوفات الأصول الصادرة عن المخازن المركزية مع كشوفات الأصول والعهد المتوفرة لدى أمناء ‏المخازن والعهد الفرعية يصبح بالإمكان البدء بعملية الجرد معتمدين بذلك على احد الكشفين.‏
‏3.‏ ولكن نظراً لعدم جاهزية الوزارة المسبقة للقيام بمثل هذا الإجراء والذي من شأنه أن يؤدي إلى تأخير البدء بعملية الجرد لعدة ‏شهور أخرى، فقد اعتمدت لجنة الجرد المركزية على سياسة الجرد من الأسفل إلى الأعلى، يعني ذلك الاعتماد على كشوفات ‏العهد والموجودات الصادرة عن مخازن الرعاية الأولية عند جرد عيادات ومراكز الرعاية الأولية، والاعتماد على كشوفات ‏العهد والموجودات الصادرة من المستشفيات عند جرد أصول وموجودات المستشفيات والاعتماد على الكشوفات الصادرة عن ‏مخازن الهندسة والصيانة المركزية عند جرد العهد الشخصية من العدد والأدوات المستخدمة في أعمال الصيانة بينما سيتم ‏الاعتماد على الكشوفات الصادرة عن مخازن الخدمات المساندة عند جرد عهدة مكتب الوزير ومكاتب الإدارات العامة والدوائر ‏التابعة لها.‏
‏4.‏ كما سيتم الاعتماد على الكشوفات الصادرة عن كل من وحدة الحاسوب والشبكات ودائرة الخدمات المساندة عند جرد عهدة ‏إدارات الوزارة الخاصة بأجهزة الحواسيب وملحقاتها.‏
‏5.‏ يستثنى من عملية الجرد المباني وملحقاتها وكل ما يدخل في إعدادها مثل المصاعد، الأبواب، الشبابيك ، كراسي الحمامات ، ‏مغاسل، اباريز الكهرباء، خلاطات المغاسل).‏
‏6.‏ يتوجب على لجان الجرد استخدام ملصق خاص يتم من خلاله وضع علامة على الأصناف المجرودة تدل على انه تم جرده.‏
‏7.‏ يحظر على الإدارة محل الجرد نقل أي من أصولها من والى أي قسم أخر إلا بعلم لجنة الجرد المختصة.‏
‏8.‏‎ ‎فيما يتعلق بسياسة جرد الأصول المستهلكة مثال ذلك (الأدوية والمستهلكات الطبية والمواد المخبرية،القرطاسية، مواد غذائية، ‏مواد نظافة، والى الخ….) يتم جردها بناء على الكشوفات الصادرة من مكان ومحل الجرد بحيث يتم مقارنة أرصدتها الدفترية ‏بالأرصدة الفعلية وتحديد أسباب العجز أو الزيادة.‏
‏9.‏‎ ‎تسجيل الأصناف منتهية الصلاحية في كشوفات خاصة وتحديد الأسباب التي أدت إلى ذلك.‏
‏10.‏‎ ‎تقييم الأصناف المجرودة وفق الأسعار المعتمدة في المخازن المركزية والأصناف التي لم لا تتوفر أسعار لها في مخازن ‏الوزارة يتم تقدير أسعارها من قبل لجنة الجرد المركزية حسب الإمكانيات.‏
‎5‎‏. الإجراءات التي سوف يتم إتباعها في عملية جرد أصول الوزارة:‏
‏ تختلف الإجراءات التي سوف يتم إتباعها في جرد أصول وموجودات وزارة الصحة تبعاً لاختلاف طبيعة تلك الأصول ‏والموجودات، وعليه فان هناك أسلوبين من الإجراءات يمكن إتباعهما في عملية الجرد:‏
‏ ‏‎1.5‎‏: إجراءات جرد العهد والأصول الدائمة طويلة الأجل.‏
‏1.‏‎ ‎قبل البدء بعملية الجرد تقوم لجنة الجرد المختصة باصطحاب أمين العهدة وبحوزتها الكشوفات الخاصة والتي قامت بتزويدها ‏إياها لجنة الجرد المركزية والمتوفرة لدى أمناء المخازن والعهد الفرعية تكون بمثابة مرجعية لعملية الجرد.‏
‏2.‏‎ ‎تقوم لجنة الجرد المختصة بتصنيف الكشوفات حسب أقسام الأماكن المستهدفة محل الجرد.‏
‏3.‏‎ ‎يطلب من المسؤولين في مكان ومحل الجرد عدم نقل أي اصل من والى أي مكان آخر إلا بعلم لجنة الجرد.‏
‏4.‏‎ ‎في حالة عدم توفر كشوفات لدى المخازن والأقسام محل الجرد تعتمد لجنة الجرد أسلوب المسح.‏
‏5.‏‎ ‎تبدأ عملية الجرد بإغلاق لجنة الجرد المختصة كرتات الأصناف محل الجرد بالقلم الأحمر وتوقيع وختم اللجنة ومن ثم مقارنة ‏الأصول المسجلة بالكشوفات بالأصول الموجودة فعلياً في المكان المنوي جرده.‏
‏6.‏‎ ‎يحظر التغيير أو التبديل أو الكشط في كرتات الأصناف خلال أو بعد عملية الجرد إلا بعلم لجنة الجرد المختصة
‏7.‏‎ ‎يتم تفريغ الأصناف المطابقة للكشوفات في نماذج مخصصة، كما يتم تفريع الأصناف الموجودة فعلياً والغير مقيدة في الكشوفات ‏في نماذج خاصة اخري بالزيادات، وتفريغ الأصناف المقيدة في الكشوفات والغير موجودة فعلياً في نماذج ثالثة بالعجوزات.‏
‏8.‏‎ ‎يتوجب على لجان الجرد التأكد من اسم الصنف والمواصفات الخاصة به عند عملية المطابقة بغرض التحقق من صحة البيانات ‏المتعلقة به، كما يتوجب عليها تسجيل كل البيانات الخاصة بالأصناف الزائدة والغير مقيدة في كشوفات الجرد.‏
‏9.‏‎ ‎تراعي لجنة الجرد المختصة العمل على استخدام (3) أنواع من كشوفات الجرد هي: 1) كشف الأجهزة والمعدات 2) كشف ‏الأدوات الجراحية 3) كشف الأثاث.‏
‏10. تقوم لجان الجرد المختصة باستخدام لاصق خاص ووضع علامة تدل على أن الصنف قد تم جرده.‏
‏11.‏‎ ‎يتوجب على لجنة الجرد المختصة تسجيل الملاحظات الخاصة بالأصناف الراكدة والغير المستخدمة في مكان ومحل الجرد.‏
‏12.‏‎ ‎تستعين اللجنة برؤساء الأقسام والمختصين العاملين في مكان محل الجرد بغرض الاستفسار أوالاستيضاح بهدف تحديد ‏مواصفات الصنف المجرود.‏
‏13.‏‎ ‎بعد الانتهاء من جرد أصول المكان أو القسم محل الجرد يتوجب توقيع جميع أعضاء لجنة الجرد على محاضر الجرد بمجرد ‏الانتهاء من إعدادها بالإضافة إلى توقيع أمين العهدة الفرعية محل الجرد ورئيس القسم أوالعهدة الداخلية أولا باول
‏14.‏‎ ‎يتوجب على لجنة الجرد الفرعية تبيض محاضر الجرد المعتمدة مسعرة حسب الامكانات الكترونياً على برنامج اكسل يساعدها ‏في تسهيل مهمتها هذه لجنة الجرد المركزية.‏
‏15.‏‎ ‎تقدم لجنة الجرد الفرعية تقريرها النهائي للجنة الجرد المركزية متضمناً نتائج الجرد ووصفاً لنقاط القوة والضعف في نظام ‏وإجراءات الرقابة على المخزون في مكان محل الجرد وكذا يتضمن تقييماً موجزاً لحالة وظروف المخازن المجرودة وفق ‏الزمن المخطط.‏
‎2.5 ‎‏: إجراءات جرد الأصول الجارية والمستهلكة قصيرة الأجل.‏
‏1.‏‎ ‎تبدأ عملية جرد أصول وموجودات الوزارة الجارية والمستهلكة قصيرة الأجل بطلب لجنة الجرد المختصة من إدارة المكان ‏محل الجرد كشوفات بأسماء أصناف وكميات ومحتويات المخزن أوالقسم المنوي جرده تستخرج من حاسوب الوزارة (‏server‏) ‏أو حاسوب المخزن الفرعي محل الجرد في حال عدم توفرها في حاسوب (‏server‏).‏
‏2.‏‎ ‎تطلب لجنة الجرد المختصة من إدارة المكان وأمين العهدة محل الجرد إغلاق المخزن أو القسم المنوي جرده بحيث لا يتم إدخال ‏أو صرف أي مواد إلا بعلم لجنة الجرد وفي حالات الضرورة فقط.‏
‏3.‏‎ ‎تقوم لجنة الجرد المختصة بإغلاق كرتات الأصناف بالقلم الأحمر وكتابة تاريخ الإغلاق مع توقيع وختم لجنة الجرد المركزية.‏
‏4.‏‎ ‎تقوم لجنة الجرد المختصة بمقارنة أرصدة الأصناف الواردة في كشوفات أرصدة الأصناف محل الجرد والمستخرجة من ‏حاسوب الوزارة (‏server‏) ومقارنتها بكل من أرصدتها الفعلية وأرصدتها الدفترية في كرتات الأصناف.‏
‏5. يتم تفريغ الأصناف المطابقة للكشوفات في نماذج مخصصة، كما يتم تفريع الأصناف الموجودة فعلياً في المخزن أوالقسم محل ‏الجرد والغير المقيدة في الكشوفات المستخرجة في نماذج خاصة بالزيادات، كما يتم تفريغ الأصناف المقيدة في الكشوفات ‏المستخرجة والغير موجودة فعلياً في المخزن أوالقسم محل الجرد في نماذج خاصة بالعجوزات.‏
‏6.‏‎ ‎يتوجب على لجنة الجرد المختصة تسجيل الملاحظات الخاصة بالأصناف الراكدة أو منتهية الصلاحية في مكان ومحل الجرد.‏
‏7.‏‎ ‎تستعين اللجنة برؤساء الأقسام والفنيين العاملين في مكان ومحل الجرد بغرض الاستفسار أو الاستيضاح بما يتعلق بالأصناف ‏المجرودة.‏
‏8.‏‎ ‎بعد الانتهاء من جرد موجودات المخزن أو القسم محل الجرد يتوجب توقيع جميع أعضاء اللجنة بالإضافة إلى توقيع أمين العهدة ‏الفرعية ورئيس القسم والعهدة الداخلية على محاضر الجرد بمجرد الانتهاء إعدادها
‏9.‏‎ ‎يتوجب على لجنة الجرد الفرعية تبيض كشوفات الأصناف المجرودة مسعرة الكترونياً على برنامج اكسل يساعدها في تسهيل ‏مهمتها هذه لجنة الجرد المركزية.‏
‏10.‏‎ ‎تقدم لجنة الجرد الفرعية تقريرها النهائي للجنة الجرد المركزية متضمنة نتائج الجرد ووصفاً لنقاط القوة والضعف المتعلقة ‏بنظام وإجراءات الرقابة على المخزون عن المخزن أو القسم محل الجرد بالإضافة إلى تقييم موجز عن حالة وظروف المخازن ‏المجرودة خلال الزمن المخطط. ‏

‎.1.6 ‎مهام لجنة الجرد المركزية:‏
‏ لقد وضعت لجنة الجرد المركزية لنفسها عدة مهام بغرض انجاز مهمة جرد أصول وموجودات الوزارة بالشكل المطلوب يمكن ‏أن نلخص هذه المهام في النقاط الاتية:‏
‏1.‏ التخطيط لعملية جرد أصول وموجودات الوزارة.‏
‏2.‏ وضع السياسات والإجراءات الخاصة بعملية الجرد.‏
‏3.‏ ‏ تشكيل لجان الجرد الفرعية التي ستقوم بعملية الجرد.‏
‏4.‏ متابعة تنفيذ عملية الجرد وتوزيع المهام والأدوار بين أعضاء اللجنة المركزية.‏
‏5.‏ التنسيق بين عمل اللجان الفرعية وبين الإدارات محل الجرد.‏
‏6.‏ تسهيل مهمة لجان الجرد الفرعية وتوفير كل ما يلزم لعملية الجرد.‏
‏7.‏ تذليل كل المعوقات التي قد تطرأ للجان الفرعية أثناء العمل.‏
‏8.‏ تقييم عمل لجان الجرد الفرعية ورفع التقارير الخاصة باللجان الفرعية للجنة الجرد المركزية.‏
‏9.‏ إعداد وإخراج التقرير النهائي الخاص بنتائج الجرد ووضع التوصيات. ‏

‎ . 7‎لجان الجرد الفرعية:‏
‏ تعتبر مهمة تشكيل لجان الجرد الفرعية إحدى مهام لجنة الجرد المركزية الأساسية، وعلية وأخذاً بالاعتبار عامل الزمن فقد كان ‏من أولويات لجنة الجرد المركزية أن تبدأ بالعمل على تشكيل لجان الجرد الفرعية مستنده بذلك على معايير عدة، منها طبيعة عمل ‏الأعضاء وطبيعة المهمة المطلوب القيام بها من كل لجنة ومؤهلات وخبرة الأعضاء العلمية بالإضافة إلى مكان عملهم وسكناهم.‏
‏#‏ ‏ اسم اللجنة الفرعية‏ المحافظة عدد الأعضاء
‏1‏ لجنة جرد مخازن الخدمات المساندة ومخازن اللوازم بالرعاية الأولية محافظة غزة ‎7‎
‏2‏ لجنة جرد مجمع الشفاء الطبي محافظة غزة ‎10‎
‏3‏ لجنة جرد مراكز وعيادات الرعاية الأولية بمحافظة غزة‏ محافظة غزة ‎5‎
‏4‏ لجنة جرد مجمع مستشفيات النصر الطبي و مستشفى الدرة محافظة غزة ‎6‎
‏5‏ لجنة جرد مخازن أدوية ومهمات الرعاية الأولية وصيدليات الوزارة الفرعية‏ محافظات القطاع ‎7‎
‏6‏ ‏ لجنة جرد مخازن الأدوية والمهمات الطبية، ومخازن المختبرات المركزية ‏ محافظة غزة ‎9‎
‏7‏ لجنة جرد مخازن الهندسة والصيانة والمخازن الفرعية التابعة لها في ‏الوزارة محافظات القطاع ‎6‎
‏8‏ لجنة جرد مستشفى بيت حانون ومستشفى كمال عدوان محافظة الشمال ‎7‎
‏9‏ لجنة جرد مراكز وعيادات الرعاية الأولية بمحافظة الشمال‏ محافظة الشمال ‎8‎
‏10‏ لجنة جرد مستشفى شهداء الأقصى بمحافظة الوسطى‏ محافظة الوسطى ‎6‎
جدول (1) يوضح عدد وأسماء رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية
‏ #‏ ‏ اسم اللجنة الفرعية المحافظة عدد الأعضاء
‏11‏ لجنة جرد مراكز وعيادات الرعاية الأولية بالوسطى‏ محافظة الوسطى ‎5‎
‏12‏ ‏ لجنة جرد مستشفيات مجمع ناصر الطبي بخان يونس محافظة خان يونس ‎8‎
‏13‏ لجنة جرد مراكز وعيادات رعاية خانيونس محافظة خان يونس ‎6‎
‏14‏ لجنة جرد مراكز وعيادات الرعاية برفح محافظة رفح ‎7‎
‏15‏ لجنة جرد مستشفيات رفح محافظة رفح ‎8‎
‏16‏ لجنة جرد المكاتب الإدارية بالوزارة‏ محافظة غزة ‎5‎
‎105‎
تابع جدول (1) يوضح عدد وأسماء رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية

‎1.7‎‏: ‏
مهام لجان الجرد الفرعية: ‏
‏ يمكن أن نلخص المهام الملقاه على عاتق اللجان الفرعية بالنقاط الاتية:‏
‏1.‏ جرد أصول الوزارة الدائمة والجارية.‏
‏2.‏ مقارنة الأرصدة أصول وموجودات الوزارة الدفترية بأرصدتها الفعلية.‏
‏3.‏ حصر الزيادة والعجز.‏
‏4.‏ حصر الأصناف الراكدة والمنتهية الصلاحية ومعرفة أسبابها.‏
‏5.‏ تحديد نقاط القوة والضعف في نظام وإجراءات الرقابة على المخزون في مكان ومحل الجرد.‏
‏6.‏ حساب القيمة المالية للأصول والموجودات المجرودة .‏
‏7.‏ رفع التقارير النهائية للجنة الجرد المركزية المتعلقة بنتائج عملية الجرد والتوصيات ذات العلاقة.‏

‎8‎‏. خطة عمل لجنة الجرد المركزية:‏
‏ لقد قامت لجنة الجرد المركزية بتطوير خطة تختص بعمل لجان الجرد الفرعية موضحة فيها أهداف عملية الجرد والمهام ‏الواجب القيام بها ونطاق عمل كل لجنة واسم اللجنة المكلفة بالقيام بتلك المهام وكذلك العضو في لجنة جرد مركزية المكلف ‏بالإشراف على عمل اللجنة الفرعية وا