☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة: تشغيل جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية مبكرا في مركز شهداء الرمال الصحي

الصحة: تشغيل جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية مبكرا في مركز شهداء الرمال الصحي

الصحة✍🏻ملكة الشريف

أكدت د. نهلة حلس مدير دائرة صحة الأم والطفل في الإدارة العامة للرعاية الأولية حرص وزارة الصحة على تحسين جودة الخدمات التي تقدمها لرعاية السيدات الحوامل في المراكز الصحية ، وذلك من خلال توفير الأجهزة المتطورة، مشيرة الى توفيرها جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية لدى الأجنة مبكرا، وذلك بدعم من جمعية الهلال الاحمر القطري.

وأوضحت د. حلس أن الجهاز يظهر الجنين كمجسم مع البعد الزمني للحركة، ويعطي الطبيب المعالج تدوير الصورة الملتقطة لأخذ البعد الثالث، ويعمل على اختراق الاشعة للقلب والكليتين والكبد وباقي أعضاء جسم الجنين الداخلية، والتي تستغرق بعض الوقت، وهي تعطي صورة واضحة لملامح الجنين قريبة من الصورة الفوتوغرافية، منوهة إلى تشخيص أدق التفاصيل لتشوهات جسم الجنين الخارجية كالشفة الأرنبية، وتشوهات الأذن والأطراف.
وأضافت “ان الجهاز يقدم صورة (مجسمة شاملة) لتتابع الحركات الحية للجنين داخل الرحم، مع إمكانية تخزين الصور والفيديو للجنين.

وأشارت د. حلس أنه يتم متابعة حالات السيدات الحوامل التي يعتقد وجود تشوهات لدى جنينها في مراكز الرعاية الأولية بوزارة الصحة، ويتم تحويلها للمتابعة في مركز شهداء الرمال الصحي (عيادة الرمال).