الصحة تشيد بدور البعثة الطبية في توفير الرعاية الصحية للحجيج

الصحة تشيد بأداء البعثة الطبية ودورها في توفير الرعاية الصحية للحجيج

وزارة الصحة/

أشاد مشرف بعثة الحج ومدير عام ديوان وزير الصحة د. ماهر شامية بالجهود التي بذلها فريق بعثة الحج لهذا العام في المحافظات الجنوبية من الوطن ، والتي تم تشكيلها من قبل معالي وزير الصحة د. جواد عواد، وقد  ضمت البعثة عشرين عضوا من الاطباء والممرضين والصيادلة و الإداريين، الذين قاموا بعملهم على ما يرام  ضمن منظومة عمل متكاملة.

وأشار د. شامية بأن التحضير لرحلة  الديار الحجازية مر بعدة خطوات بداية بمرحلة الإعداد للسفر، وذلك بعقد اجتماع تعاوني مع وزارة الأوقاف لترتيب الكثير من الأمور المتعلقة بالبعثة سواء في غزة أوفي السعودية من تقديم للخدمات الصحية للحجيج الفلسطينيين وتحديدا حجاج القطاع، بالإضافة إلى تجهيز المطبوعات الخاصة بالبعثة.

وأضاف د. شامية ” ان البعثة الطبية قامت بمتابعة الحالات المرضية لحجيج من مطار القاهرة الدولي مرورا بمكة والمشاعر المقدسة ثم المدينة المنورة حتى العودة إلى ارض الوطن”.

وجاء ضمن تقرير أعده مكتب ديوان الوزير عن البعثة أن البعثة جهزت عيادتين خاصتين بالحجيج وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية بأنه تم تسجي لعدد 7000 زيارة بمعدل 3 زيارات لكل حاج تقريبا غير مشمولة بالزيارات الغير مسجلة أو بالأداء في الغرف أو المشاعر أو المدينة المنورة.

وأشار التقرير بان العيادة قامت بتقديم الخدمات الطبية لكل المراجعين من الجنسيات الأخرى، بالإضافة إلى بعض السكان المجاورين للسكن

وقد رصد التقرير بعض المعوقات التي تم رصدها منها على سبيل المثال عدم توفر سيارات إدارية واسعافية خاصة بالبعثة الطبية أسوة بالبعثات الطبية الأخرى، بالإضافة إلى عدم توفر أماكن لتخزين الأدوية بمواصفات معقولة تسمح بالسيطرة عليه.، إلى جانب العديد من المعوقات الأخرى التي تم رصدها خلال التقرير.

وفي ذات السياق أوصى التقرير بضرورة زيادة الاهتمام بدور البعثة الطبية ومراعاة ذلك من خلال توفير السكن المناسب لأعضاء البعثة وتوفير سيارات خدمة وسيارة إسعاف لتسهيل العمل ونقل الحالات الطارئة للمستشفيات السعودية، اضافة الى اعتماد محاضرة تثقيفية للنساء قبل السفر عن كيفية استخدام أدوية الهرمونات التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج، وتوفير مخزون دائم في مكة المكرمة لتخزين المعدات والأجهزة الطبية والادوية ذات التواريخ الطويلة للاستفادة منها مستقبلا.