الصحة تطلق فعاليات اليوم العلمي الخامس لأمراض النساء والتوليد في مجمع ناصر الطبي

الصحة تطلق فعاليات اليوم العلمي الخامس لأمراض النساء والتوليد في مجمع ناصر الطبي

تحت رعاية معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي، انطلقت فعاليات اليوم العلمي الخامس لأمراض النساء والولادة في مجمع ناصر الطبي، وبحضور مدير عام المستشفيات د. يوسف ابو الريش، ومدير عام مجمع ناصر الطبي د. جمال الهمص، ومدير مستشفى التحرير بالمجمع د. محمد زقوت ورئيس اللجنة العلمية لليوم العلمي د. وليد أبو حطب، ودير شركة سيزر الراعي الرسمي لليوم العلمي د. محمد زها رنة.

وتحدث مدير عام المستشفيات د. يوسف أبو الريش عن تخصيص مبنى التحرير للولادة لتغطية حجم العمل في  مجمع ناصر الطبي، وقال ” سيتم افتتاح أقسام ولادة أخرى في المحافظة الجنوبية لتخفيف الضغط عن مجمع ناصر الطبي.

وبدوره، تحدث د.جمال الهمص عن المساعي الحثيثة للوزارة في الدعم العلمي واللوجستي للعاملين في المجمع، وشكر الوزارة على اهتمامها بتطوير وتحسين الخدمة الصحية في مجمع ناصر الطبي.

وذكر د.وليد ابو حطب منسق اليوم العلمي عدد الحالات التي يستقبلها المجمع يوميا من حالات قيصرية وولادة طبيعية

واشتمل المؤتمر على عدة لجان، اللجنة الأولى من اليوم العلمي كانت برئاسة د. عدلي الحاج استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى التحرير، وكانت الجلسة الأولى للدكتور وليد أبو حطب مدير مستشفى التحرير

وفي كلمته، شكر المنسق العام لليوم العلمي د. وليد أبو حطب الجميع على الحضور، وأشاد بدعم الإدارة العامة للمستشفيات ممثلة بالدكتور يوسف أبو الريش للأيام العلمية بصورة شاملة.

 كما أشاد بدعم مدير عام المجمع د. جمال الهمص ومدير مستشفى التحرير د. محمد زقوت وكافة الجهود لإظهار هذا اليوم العلمي بالشكل الذي يظهر عليه.

 وتحدث د. منذر غزال استشاري أمراض النساء والتوليد في مجمع الشفاء الطبي في محاضرة بعنوان Epidemiology of C.S عن تاريخ حدوث العمليات القيصرية ونسب انتشار العمليات القيصرية في العالم، وأسباب زيادة انتشار العمليات القيصرية.

كما تحدث د. عمر البهنساوي استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى الهلال الإماراتي في محاضرة بعنوان Primary C.S عن القيصريات المعمولة لأول مرة وتشكل نسبة لا بأس بها وخصوصاً في السيدات الحوامل لأول مرة، وهذا يتسبب في زيادة في عدد القيصريات لأن مثل هذه السيدات قد تتعرض لعمل قيصريات ثانية.

وأكد أنّ هذه الدراسة كانت تهدف إلى تلمس الأسباب لعمل هذه القيصريات ودراسة ما إذا كان من الممكن التقليل منها.

ومن ثم قام د. هاني مهدي استشاري أمراض النساء والتوليد بمجمع الشفاء الطبي بعرض محاضرة بعنوان:” TOLAC after C.S” قام من خلالها بعرض الحالات القيصرية السابقة وفرص الحالة في الولادة الطبيعية وانتقاء لحالات TOLAC. فرص نجاحها ودراسة عن الحالات وتحليلها ونسبة نجاح TOLAC عالية جداً ويمكن مقارنتها مع العالم.

وترأس الجلسة الثانية د. راغب السقا استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى التحرير ود. غسان مسلم أخصائي أمراض النساء لتوليد في مستشفى التحرير، ود. علاء المصري استشاري الأمراض الباطنية في مجمع ناصر الطبيي، ود. رغدة أبو لبن استشاري النساء والتوليد في مجمع الشفاء الطبي، ود. محمد دويدار استشاري النساء والتوليد في مستشفى شهداء الأقصى.

وترأس الجلسة الثالثة : د. عدنان كوارع استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى التحرير، ود. عبد العال الفرا الشركة الراعية، ود. عبد الرازق الكرد استشاري النساء والتوليد في مستشفى الهلال الإماراتي.