الصحة تفتتح الرعاية النهارية ومركز علاج الادمان في وحدة الطب النفسي

برعاية معالي  وزير الصحة

الصحة تفتتح مركزي الرعاية النهارية علاج الإدمان

 

 

الصحة/ ملكة الشريف

 أكد معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي على أن هذا المركز الصحي وبرنامجه المتطور هو بمثابة النقلة  النوعية لخدمات الصحة النفسية وضمن المشاريع والخدمات المتطورة التي التي بدأت بها وزارة الصحة.


جاء ذلك خلال حفل افتتاح مركز الرعاية النهارية ، ومركز علاج الإدمان ، وقسم الاستقبال والطوار ئ في وحدة الطب النفسي.
وذلك بحضور  عطوفة وكيل مساعد وزارة الصحة د. فؤاد العيسوي ، ومدير مكتب منظمة الصحة النفسية د. محمود ظاهر،  و لفيف كبير من المدراء العامين والمدراء وأساتذة الجامعات ، وعدد من العاملين في  وحدة الطب النفسي..

وشكر معالي وزير الصحة خلال كلمته جهود الداعمين في العالم كله ..وقال: لقد استمرينا في تقديم الخدمات الصحية ، وتعدينا ذلك في تطوير الخدمات بشكل مستمر ، والتي من ضمنها افتتاح المركز لهذا اليوم، فنحن نولي الصحة النفسية اهتمام خاص ، ونشعر بضرورة بذل جهود خاصة لدعمها، كما هناك برنامج مشترك بيننا وبين جامعة القدس ، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الصحة النفسية.

كما أشاد الوزير المخللاتي بنوعية الانجاز ، والذي يعتبر نقلة نوعية لخدمات الصحة النفسية ، وبتطوير مركز مكافحة الإدمان.

بدورها ،اعتبرت مدير وحدة الطب النفسي د. خضرة العمصيأن افتتاح المراكز النهارية وعلاج الإدمان ما هو إلا انجاز عظيم يخرج من قلب الحصار ليصدح عاليا في أجواء المصالحة الوطنية ، وقالت” هذا الافتتاح يمثل طفرة كبيرة لتغيير الصورة النمطية المتعلقة بمفهوم المرض النفسي والذي كان لا يقترب منه أحد بسبب المفهوم الذي يتمثل بحجز المرضى داخل الغرف، والذي نسعى من خلاله بخفض معدلات الدخول والإقامة لتقديم برامج علاجية متكاملة تحسن وتدعم صحة المريض في العيادات وأقسام التنويم “.

 

ويعتبر مركز الرعاية النهارية أول مركز متخصص في قطاع غزة يقدم خدمات صحية نهارية على مدار 12 ساعة، ويهدف المركز الى رعاية المرضى النفسيين والمدمنين وتقديم خدمات صحية نفسية متكاملة ، وإعداد المرضى للتأهيل وتحديد البرنامج المناسب لكل حالة، وتخفيف العبء عن كاهل ذوي المرضى وتدريبهم على كيفية التعامل مع مرضاهم ، وإيجاد مكان اجتماعي يقلل من الشعور بالوحدة والفراغ بعد الخروج من البرنامج العلاجي الداخلي ويساعد أيضا على الدعم الاجتماعي، وتقديم برامج العلاج الفردي والجمعي والأسري والسلوكي والإرشادي والمعرفي ، بالإضافة إلى وضع خطة تأهيلية اجتماعية للمريض لممارسة حياته بصورة طبيعية بتكيفه مع حالته.

 

الخدمات التي يوفرها المركز

 ويقوم المركز بخدمة الرعاية الاجتماعية بمساعدة المراجعين على التكيف مع أنفسهم ومع جماعة المركز ونظمه وبرامجه ، وممارسة مختلف الأنشطة اليومية من اجل الترويح والترفيه ، وتقديم الرعاية النفسية المختلفة ووضع المريض في المكان المناسب لتأهيله وتقدم الرعاية اللازمة وفق ذلك، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الترفيهية بتنظيم الرحلات الترفيهية والحفلات ، وإقامة الندوات والمسابقات المتنوعة .، وتنفيذ أنشطة فنية تهدف الى شغل أوقات الفراغ بمزاولة بعض الاعمال والهوايات الفنية والاشغال اليدوية المناسبة للمرضى بغرض صقل قدراتهم وتنمية مهاراتهم في المجالات الفنية كالرسم ونحت المجسمات وعمل اللوحات والملصقات وغيرها.