الصحة تكرم الفريق الطبي المشرف على عمليات زراعة الكلى في غزة

تتويجا بنجاح المرحلة الثانية

 

الصحة تكرم الفريق الطبي المشرف على عمليات زراعة الكلى في غزة

 

 

الصحة : نور الدين عاشور

 

اعتبر وزير الصحة د. مفيد المخللاتي ما حققته الطواقم الطبية المشرفة على عمليات زراعة الكلى في غزة , يوم عيد وفرحة كبيرة بتحقيق هذا الانجاز وبإتمام المرحلة الثانية من المشروع بنجاح كبير يبشر بالخير لمرضى الفشل الكلوي في غزة .

وقال د. المخللاتي في كلمه له في الحفل التكريمي بهذه المناسبة , أن الوزارة ماضية بخطى واثقة نحو تحقيق الأفضل على صعيد الخدمات الطبية النوعية في غزة , وصولا إلى خدمة نوعية تلبي طموح المواطن , مشيرا الى أبرز ما قدمته الوزارة في هذا الإطار من مشاريع تطويرية وتأهيلية , وإجراء عديد العمليات في مختلف التخصصات التي غابت لسنوات طويلة عن المرافق الصحية .

وأضاف أن المرحلة المقبلة ستشهد تدشين خطا لإنتاج محاليل غسيل الكلى يغطي احتياج الضفة الغربية وقطاع غزة من هذا الصنف الهام والذي راح نتيجة فقدانه من أرصدتنا الدوائية خلال السنوات الماضية الكثير من مرضى الفشل الكلوي.

وحيا د. المخللاتي فرسان هذا الانجاز من أطباء وتمريض وكل فرد ساهم لنصل إلى مثل هذا اليوم الطيب المبارك , وخص بالشكر والعرفان إلى تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا المبادر لهذا المشروع والى د. عبد القادر حماد استشاري زراعة الأعضاء في مستشفى جامعة ليفربول ببريطانيا والى فريق العون الصحي والى الندوة العالمية للشباب الإسلامي والى كافة كوادر وزارة الصحة على جهودهم في رسم هذه الصورة المشرقة للوطن وللعمل الصحي الفلسطيني .

 

 

بدوره أشاد النائب د. خميس النجار رئيس اللجنة الصحية بالمجلس التشريعي الفلسطيني بهذا الانجاز الذي خرج من رحم الحصار والمعاناة , مؤكدا على أن وزارة الصحة تدفع دوما وبكل قوة نحو تعزيز المنظومة الصحية الوطنية وبأيدي وكفاءات وطنية وتسجل مشهدا مميزا من العمل الجماعي والتكاملي متمنيا أن يكون هذا الانجاز مقدمة لانجازات أخرى جديدة تكون رافعة لتعزيز صحة المواطن الفلسطيني .

الى ذلك أكد د. عبد القادر حماد رئيس الوفد الطبي أن نجاح هذه المرحلة لايعني نهاية المطاف ولكن هناك مراحل مهمة من هذا المشروع ستتوج بإقامة مركز متخصص لزراعة الكلى في غزة مبينا أهمية هذا المشروع لمرضى الفشل الكلوي الذين تهددهم خطر الموت جراء فقدانهم للأدوية ولمحاليل غسيل الكلى خاصة فترة الحرب على غزة مشيرا الى الجهود التي بذلت وفرحة الطاقم الطبي بالنتائج الايجابية التي تحققت حتى الأن , وأن وفدا طبيا من غزة سيغادر الى ليفربول للالتحاق ببرنامج تدريبي لزراعة الكلى ليكونوا قادرين على تقديم هذه الخدمة بكفاءة عالية .

 

جدير بالذكر أن الفريق الطبي من تجمع الأطباء الفلسطينين في أوروبا بمشاركة أطباء محليين نجحوا خلال الأسبوع المنصرم في اجراء ثلاث عمليات زراعة كلى بمجمع الشفاء الطبي بغزة .