تمكنت وزارة الصحة من تخطي عقبة الحصار، والتي كان أبرزها صعوبة توفير النفقات التشغيلية لمؤسسات الوزارة

الحوسبة

ونجحت الوزارة في حوسبة ثلاثة من الدوائر التابعة للإدارة وهي الدائرة المالية ودائرة المشتريات ودائرة مخازن اللوازم العامة، حيث وجود الربط يؤدي إلى مزيد من الدقة والضبط في العمل.

كما تطمح الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية تطوير نفسها وتطوير جميع مرافق وزارة الصحة من خلال العمل الدؤوب وبذل الجهود لتحقيق استغلال امثل للموارد المتاحة،  مثل (الوقت، المال، العنصر البشري، الأجهزة والمعدات.

جرد أصول الوزارة

وأوضح أ. موسى السماك مدير عام الشئون الإدارية والمالية أن الوزارة قامت بجرد كافة أصول مؤسسات الوزارة الثابتة والمستهلكة لأول مرة في تاريخها، إضافة إلى قيامها بتحسين جودة خدمات التغذية العلاجية الصحية في المستشفيات من خلال تطبيقها نظام الخصخصة في مجمع الشفاء الطبي وتشغيل مطبخ في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال الذي يوزع بدوره على خمس مستشفيات حكومية واقعة في المنطقة المجاورة للمستشفى كفترة تجريبية لمدة 6 شهور، إضافة إلى قيامها بدمج مطبخ بيت حانون مع مطبخ كمال عدوان.

وأشار السماك إلى أن توفير المال في الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية يتم من خلال الموازنة المعتمدة  من قبل وزارة المالية وذلك لتسيير الأعمال بالوزارة، منوها أنّه يتم مخاطبة مجلس الوزراء بخصوص تغطية الاحتياجات الطارئة التي لا يمكن تأخيرها بسبب ضروريتها ونقصها الشديد.

الجهات المانحة 

ولفت السماك إلى قيام الوزارة بمخاطبة الجهات المانحة  للحصول على بعض المنح والتبرعات لإقامة مشاريع من خلال الإدارة العامة للتعاون الدولي مثل الإنشاءات ونفقات تشغيلية ورأسمالية أخرى، إضافة الى تميول بعض المشاريع الصغيرة عن طريق المتبرعين وفاعلين الخير المحليين.

أما بالنسبة لأثر الحصار على الوضع المالي في القطاع الصحي فلقد كان الأثر واضحاَ وذلك بسبب الكثافة السكانية المتزايدة والحروب التي نواجهها، حيث أكد السماك تجاح الوزارة في التصدي للظروف العصيبة التي مرت بها رغم وقف الدعم عنها من قبل الجهات الأوروبية المانحة عن طريق ترشيد الإنفاق الصحي من خلال زيادة الضبط الداخلي بالإدارات المختلفة للوزارة، علاوة على توفير دعم مالي من جهات مانحة أخرى وأفراد حريصون على الوطن.

وأفاد السماك بأنّه تم حوسبة نظام الدائرة المالية والمشتريات والمخازن بما يسهم في مزيد من الدقة والضبط في العمل.

وذكر السماك بانّ الوزارة تعاملت الوزارة مع التبرعات القادمة من قوافل كسر الحصار بكل حكمة مما أسهم في علاج جزئي للأزمة وذلك بتوفير الأدوية للمرضى التي يحتاجونها وتوفير الأجهزة والمهمات الطبية المطلوبة لتأدية العمل في مرافق الوزارة.

مشروع الوصف الوظيفي

وأشار السماك إلى أن الوزارة أنجزت مشروع الوصف الوظيفي واستكملت هيكلة الوزارة على أسس علمية متينة لضمان وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، علاوة على قيامها بأرشفة الملفات وحوسبتها الكترونيا؛ الأمر الذي كان يكلف وزارة الصحة مبالغ طائلة، إضافة إلى قيامها بإتلاف الملفات القديمة التي كانت متكدسة في مجمعي الشفاء الطبي بغزة ومجمع ناصر الطبي بخان يونس، لافتا إلى أن العمل جار على إتلاف بقية الملفات القديمة في المستشفيات وفق ما نص عليه نظام رقم 13 لسنة 2010 الخاص بحفظ المستندات والوثائق.

تسهيل الإجراءات الإدارية والمالية

وأشار السماك إلى أن الوزارة تقوم بتسهيل الإجراءات الإدارية والمالية ومتابعة إتمامها وحل المشاكل الإدارية في الوزارة، بما يتلاءم مع الأنظمة المعمول بها والقوانين المتبعة ومصلحة الوزارة من جهة والمحافظة على صون حقوق الموظفين من جهة أخرى.

وأفاد السماك بأنّ الوزارة تقوم بإعداد وتحضير الموازنة السنوية للوزارة وتطبيقاتها التنفيذية أمام الوزير والجهات المسئولة ذات الصلة، إضافة إلى استقبال المراجعين ومراجعة طلباتهم والعمل على حل مشاكلهم أولاً بأول.

بطاقة تعريفية

ولفت السماك إلى استخراج ما يقارب من 5300 بطاقة تعريفية وظيفية لموظفي الوزارة،  مبيناً أنّ الوزارة بصدد تجهيز بطاقات لباقي الموظفين العاملين في الوزارة، لافتاً أن لمعاملات الصادرة تشهد تطوراً من خلال الماسح الضوئي ( سكانر ) للوصول للمعاملات بأسرع طريقة ممكنة عند الحاجة إليها.

تعيينات 2010

 ولتعويض النقص العددي للموظفين، أوضح أ.محمود حماد مدير دائرة شئون الموظفين بأن إجمالي التعيينات للعام 2010 بلغ (901 ) تعيين، فيما بلغ مجموع رواتب الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من  الحكومة الشرعية بغزة(3959) موظف.

وأكد أن الامتحانات تمّ إجراؤها بنظام محوسب، بالتنسيق مع مركز الحاسوب الحكومي وديوان الموظفين العام، بما يضمن تحقيق النزاهة والشفافية في التوظيف، وإتاحة الفرصة أمام المميزين لإبراز قدراتهم وكفاءتهم،لافتا إلى تسليم العمل لأكثر من  4350 موظف وموظفة بطالة لوزارة العمل وما يزيد عن 1550 موظف وموظفة لبطالة وكالة الغوث خلال العامين السابقين وذلك بهدف تخفيف العبء عن العاملين في ظل النقص العددي للموظفين.

وأضاف حماد "بأن مجموع المكاتبات المالية بما فيها كشوفات الساعات الإضافية بلغت ( 26428) مكاتبة ،ومجموع المكاتبات الإدارية وصلت الى(14247 ) مكاتبة، وفيما بلغ إجمالي المعاملات التي تمّ أرشفتها (40675) معاملة،إضافة إلى إنهاء مسوغات التعيين والفحص الطبي لعدد (3155) موظف.

منح ومشاريع

 

من جانبه، أوضح أ. محمد أبو الوفا مدير دائرة المشتريات بأنّ الوزارة حصلت على منحة نرويجية لتوريد أجهزة طبية واحتياجات أخرى للمستشفيات بقيمة ( 1,361,876) يورو، منوهاً أنّ عدد أوامر الشراء الصادرة بلغ  (586) أمر شراء بقيمة مالية تبلغ (18,345,527.09 شيكل).

 ولفت أبو الوفا بأنه تم تمويل عدة مشاريع صغيرة من خلال مؤسسة العون النرويجية تضمنت شراء قطع غيار خاصة بمغسلة مستشفى غزة الأوروبي بمبلغ 7930 يورو علاوة على شراء قطع غيار C-arm Generator لجهاز الأشعة بمستشفى الشفاء بمبلغ 14,885 يورو،مشروع تطوير مكتبة غزة للعلوم الطبية بمبلغ 10,525 $ لشراء حواسيب وملحقاتها.

شراء خدمات صحية

وأضاف" تم عقد اتفاق مع شركة مكة بتكلفة نصف سنوية بلغت 2,250,000 شيكل لشراء خدمات التغذية لمجمع الشفاء الطبي، كذلك شراء خدمة نظافة المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والتي تقدر قيمتها الإجمالية للمناقصة بقيمة ( 7,250,000)) شيكل، بالإضافة إلى شراء خدمة التوليد من جمعية أصدقاء المريض الخيرية  لـ ( 200 ) حالة شهرياً وشراء خدمات تنظير القناة المرارية من جمعية أصدقاء المريض الخيرية مقابل (1000) شيكل للحالة مع ليلة مبيت، علاوة على شراء خدمة التأهيل والرعاية الطبية بمستشفى الوفاء للمرضى حيث بلغت تكلفة الحالة ( 400 ) شيكل في اليوم مع مبيت ليلة وشراء خدمة فحص ديناميكية التبول من مستشفى الوفاء مقابل (350 ) شيكل للحالة على ألا يزيد عدد الحالات المحولة من وزارة الصحة عن( 10 ) حالات أسبوعيا.

لجان عمل ميدانية

إلى ذلك، أعلن د.كفاح طومان مدير دائرة التبرعات باعتماد مخازن (القرارة – زويد شارع اليرموك – المخزن المركزي جوار إدارة الصيدلة ) كمخازن مركزية للدائرة .

وأوضح بأن الدائرة قامت بعدة مهام رئيسية خلال العام المنصرم، منها تشكيل لجان عمل ميدانية لاستلام القوافل مروراً بالجرد وتنظيم العمل بمخازن الدائرة وكذلك جرد المخزون المتاح السابق الذي يقدر بحوالي ( 300 ) فرش خشبي والذي كان تحت إشراف لجنة التبرعات وتسليم الأصناف المهمة منه إلى وحدات الوزارة ،الى جانب استلام ( 10 ) قوافل تبرعات قادمة من السعودية وتركيا والكويت وليبيا والأردن والقافلة الآسيوية والتي تقدر بحــوالي ( 460 ) فرش خشبي من الأدوية والمهمات الطبية وأدوات خدماتية، علاوة على تسليم وزارة الشئون الاجتماعية ( 110 ) فرش خشبي من الملابس والأغذية والمستهلكات.

مساعدات طبية

وأشار د. طومان إلى  أن الوزارة استلمت طفايات حريق بدعم من مكتب برنامج القدس للمساعدة التابع لرئاسة وزارة الجمهورية التركية والتي تقدر قيمتها التقديرية بحوالي ( 286410 ) دولار أمريكي، مبيناً أنّه تمّ تسليمها إلى دائرة مخازن اللوازم العامة، إضافة إلى استلام أدوية سرطان بدعم من الوفد الكويتي تقدر قيمتها بحوالي ( 88736 ) دولار أمريكي وقد تم تسليمها إلى المخازن المركزية ، فضلاً عن استلام مستلزمات قسطرة قلبية بدعم من الهيئة الخيرية الأردنية تقدر قيمتها بحوالي ( 19000 ) دولار أمريكي وقد تم تسليمها إلى المخازن المركزية.

مخازن اللوازم العامة

من جهته، أفاد أ.بسام برهوم مدير دائرة مخازن اللوازم العامة بأنّ إجمالي المبالغ المتبرع بها خلال العام المنصرم بلغت( 58,657,120 شيكل )، وإجمالي المبلغ المصروف لجميع مرافق وزارة الصحة بلغ 41,329,086,494 شيكل، بينما بلغ رصيد آخر المدة لجميع الأقسام 26,952,940 شيكل.

ولفت برهوم إلى عدم وضع قيمة مالية حتى هذه اللحظة لمخزن الأجهزة والمعدات الطبية منوها أنّه تمّ تقديره بمبلغ يعادل 35,000,000 دولار، منوهاً أنّ عدد اللجان التي شاركت بها الدائرة بلغت 1182 لجنة ضمت ( لجان استلام أوامر شراء، لجان فتح مظاريف، ولجان لوازم عامة)،

وأضاف " إنّ عدد أوامر الشراء الواردة للمخازن بلغت 286 أمر شراء بقيمة مالية 13,280,342,80).

آليات جديدة للصرف من المخازن:

وأشار برهوم  إلى تطبيق آليات صرف جديدة من المخازن تسهم في ضمان الرقابة على المخزون والتي بدورها أسهمت في تقنين المبالغ المصروفة للمستشفيات بقيمة 3,812,516,72 شيكل ، وذلك بضبط عملية صرف غاز النيتروز الطبي في مجمع الشفاء الطبي وتوفير ما قيمته 151,875 شيكل، رفع عدد الأصناف الأساسية في إعداد الوجبات من 29 صنف إلى 54 صنف أساسي ، توفير 35 طن من اللحوم الطازجة تبرع من المؤسسات الأهلية تكفي لسد احتياج الوزارة لمدة ( 9 ) شهور بقيمة 1,400,000 شيكل ،بالإضافة إلى تصليح مروحة الثلاجة المركزية بمعاونة الموظف رائد قلجة وتخفيض تكلفة صيانتها من 2500 شيكل إلى 280 شيكل أي ما نسبته 11.2 % من تكلفة صيانتها .

هذا وأشاد أ.برهوم بعمل  الإدارة و التي عملت بكادر بشري نسبته 65% مقارنةً بالكادر السابق رغم زيادة الأعباء.

افتتاح مطابخ مركزية

وضمن حرصها على تطوير العمل الفندقي، أكد د. أشرف القدرة مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام  بأنه تم افتتاح مطابخ مركزية في محافظتي غزة والشمال لتعزيز مستوى خدمات التغذية الصحية لتخدم مستشفيات (كمال عدوان وبيت حانون و الدرة و النصر للأطفال والعيون و الطب النفسي والرنتيسي التخصصي) ،كما وزعت وبالتعاون مع الإدارة العامة للهندسة والصيانة (93) جهازاً لجميع مطابخ المستشفيات بدعم من جمعية الهلال الأحمر القطري وجمعية نطوف الخيرية.

 أصناف جديدة للموارد الغذائية

وفي إطار سعى وزارة الصحة لتحقيق هدفها الاستراتيجي في الاستخدام الأمثل للمواد الغذائية المعتمدة وفق برامج معدلة، أوضح د. القدرة بأنه تم إدخال أصناف غذائية جديدة والتي ساهمت في ترشيد 47% من عدد الوجبات المقدمة في المستشفيات بعد تطبيقها لقرار معالي الوزير حول صرفها حسب جدول المناوبات.

وأفاد القدرة بأنّه تمّ تقديم ( 10 ) دراسات وخطط  تسهم في تنمية قدرات الكوادر الفنية وتطوير مستويات الخدمات الفندقية ثقافة وسلوكاً لتطبيق خطة الترميز الطبي للمستشفيات.

ولتحقيق هدف تمكين الجمهور من الوصول و الحصول على الخدمة بسهولة قال د. القدرة "تمّ تقييم احتياجات المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية من فئة العمال والمراسلين وحراس الأمن بعدد ( 457 ) موظفاً للمساهمة في ضبط النظام ونشر الهدوء لراحة المرضى" .

ولفت إلى أن الدائرة استقبلت (272) متضامناً ضمن ( 26) وفداً صحياً وإنسانياً زائراً لقطاع غزة، وأعدت بيتاً لضيافتها بسعة ( 40 ) سرير، كما نفذ فريق الدائرة ( 216 ) زيارة ميدانية فنية لتطور مستويات الخدمات الفندقية في المستشفيات.

من جهته ذكر أ. عاطف الرملاوى  مدير دائرة النقل والمواصلات بأنه تمّ عمل صيانة لسيارات الإسعاف والنقل خلال الفترة المذكورة ل(718) سيارة وذلك في قسم الصيانة، إضافة إلى تشغيل (77) سائق على بند التشغيل المؤقت من وزارة العمل ووكالة الغوث وتوزيعهم للعمل والانتهاء من تجهيز سيارة عيادة الأسنان المتنقلة والبدء في عملها مع دائرة الصحة المدرسية، علاوة على البدء في تنفيذ مشروع إنشاء قسم الصيانة في المقر الجديد، لافتا إلى تعيين (9) سائقين وتوزيعهم على المستشفيات.

إيرادات الخدمات الصحية

وبدوره، أوضح أ. حسام الدحدوح مدير الدائرة المالية  أنّ إدارة المال العام في ظل الحصار والاحتلال يعد  أحد أقوى التحديات التي تواجهها الوزارة، وقد عمدت الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية لاستغلال الأموال البسيطة المتوفرة لتحقيق الأهداف المطلوبة، لاعتمادها مبدأ الشفافية في العمل والتوظيف لتعويض النقص العددي.

 واشار الدحدوح الى أن قيمة المبالغ الموردة بلغت (26.731.651) شيكل منها (19.846.155) قيمة إيرادات الخدمات الصحية، و قيمة إيرادات التأمين الصحي بلغت (6.885.469 ).

وأظهر التقرير بأنّه تمّ اعتماد أوامر رأسمالية من وزارة المالية بمبلغ إجمالي ( 353480  ) يورو لبند الأجهزة والأثاث ومبلغ إجمالي ( 38715) دولار لبند الحاسوب وتوابعه،

ونوه إلى استلام مبلغ 10000 دولار كتبرع لقسم الكلى في البنك الوطني الإسلامي.

الرقابة الداخلية

وتعتبر الإدارة العامة للرقابة الداخلية إحدى الإدارات العامة في الوزارة والتي تتكون من أربع دوائر هي: (دائرة الرقابية الإدارية، دائرة الرقابة الفنية، دائرة الرقابية المالية، دائرة رقابة المشاريع)، وهى تتبع مباشرة لمعالي الوزير، حيث تلعب دور هاما وفعالا في العمل على تحسين الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال الملاحظات والتوصيات الرقابية التي ترفعها لمعالي الوزير والتي تضع أصحاب القرار في قلب الحدث وتوضح لهم نقاط الضعف التي قد تطرأ  وتحدث عند تأدية الخدمات الصحية وتضع بين أيدي أصحاب القرار الآليات والاقتراحات التي تساهم في  تحسين الأداء والخدمات.

حيث أوضح د.حسين عاشور مدير عام الرقابة الداخلية أنّ عدد الزيارات الرقابية لجميع دوائر الإدارة العامة للرقابة الداخلية بلغت (1611) زيارة رقابية منها (754) زيارة رقابية لمراكز الرعاية الأولية، (470) زيارة رقابية لأقسام المستشفيات (138) للإدارات والوحدات، (203) زيارة رقابية لمشاريع الوزارة، (97 ) زيارة بغرض إفادات عن شكاوى، و(111) زيارة لأغراض المتابعات.

لجان تحقيق

وأشار د.عاشور إلى أن عدد لجان التحقيق التي تمّ انجازها خلال عام 2010 بلغت (55) لجنة تحقيق منها (44 ) لجنة تحقيق تخص شكاوى مواطنين، إضافة إلى تمثيلها في لجنة الكهنة في الوزارة والتي تعمل على مدار السنة بمعدل يومين أسبوعيا، وعضوا في لجنة إتلاف الوثائق والمستندات، كذلك عضوا في (6) لجان دراسية منها لجنة دراسة إعادة توزيع الكادر البشري  في الوزارة ولجنة دراسة إمكانية منح الطلبة البكالوريوس والماجستير من موظفي الوزارة يوما دراسي براتب أسبوعيا.

لجان الوزارة

ونوه إلى أن الإدارة شاركت بعدة لجان منها (3) لجان جرد خاصة بأصول وموجودات الوزارة، علاوة على مشاركتها في لجنة مقابلات خاصة بأطباء الأسنان، كما شاركت في (6) لجان كشف، منها (3) بصفتها رئيسا،  (3) بصفتها عضوا منها لجنة الكشف الفني على الهيئة الطبية العالمية (IMC) ولجنة الكشف الفني على مستشفى العودة ومستشفي الكويتي التخصصي.

وأضاف عاشور"إنّ الإدارة شاركت بأكثر من (420) لجنة فنية في الوزارة، (30) لجنة استلام في كل من مخازن المختبرات المركزية ومخازن اللوازم العامة  ولجنتي تقييم هما لجنة تقييم الأداء السنوي للموظفين ولجنة تقييم عمل لجان التحقيق في الوزارة،إضافة إلى تمثيلها عضوا في لجنة إجراءات مزاولة عمل موظفي الوزارة في العمل الخاص خارج الوزارة .

الشكاوى والمتابعات:

وذكر د.عاشور أنّ عدد الشكاوي المحولة من الوزارة للإدارة العامة للرقابة بغرض الإفادة بلغت (97) شكوى، حيث قامت الإدارة بتقديم إفادات وتغذية راجعة بها لمعالي الوزير بغرض إمداد الإدارة العليا بالوزارة  بالمعلومات والبيانات التي تسهم في ترشيد القرار، حيث بلغ عدد  التوصيات التي رفعتها بهذا الخصوص (153).

 الدراسات الخاصة :

وأشار إلى أنّ عدد الدراسات الخاصة بلغ (7) دراسات، بمجمل (26) توصية، تمثلت في دراسة حول مستوى التدقيق المالي المتبع على التأمينات الصحية بالرعاية الأولية، واقع أطباء الأسنان في عيادات الرعاية الأولية، تنقلات التمريض بين المستشفيات ،نقص أدوية الصرع والتشنجات ،دراسة حول  تقييم مستوى الخدمات الطبية والفندقية في مجمع الشفاء الطبي،إضافة إلى دراسة حول وضع عيادات الأسنان والوحدات الجديدة المركزية في قسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى الشفاء الطبي ،ودراسة حول أسباب سوء معاملة موظفي أقسام الطوارئ مع الجمهور في الوزارة.