الصحة تنظم ورشة عمل حول “متابعة تطبيق برنامج الحضن الأول للمواليد فى غرف الولادة”

 

بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية..

الصحة تنظم ورشة عمل حول
“متابعة تطبيق برنامج الحضن الأول للمواليد فى غرف الولادة”

وزارة الصحة/ نهى مسلم

نظمت الإدارة العامة للمستشفيات ورشة عمل حول “متابعة تطبيق برنامج الحضن الأول للمواليد فى غرف الولادة” وذلك فى فندق اللايت هاوس ، بحضور مدراء ورؤساء أقسام الولادة بمستشفيات وزارة الصحة وفريق EENC، وذوى الاختصاص.

وفى السياق، يوضح د.أحمد شتات مدير الدائرة الطبية أن هذه الورشة  تأتى ضمن استراتيجية الوزارة فى الثلاث سنوات الأخيرة لتحسين جودة رعاية المواليد والخدمة الطبية للأمهات فى غرف الولادة عبر تطبيق برنامج الحضن الأول للوصول إلى خفض معدلات وفيات المواليد وتقديم خدمة أمنة وذات جودة ، بالإضافة إلى متابعة مؤشرات أداء المستشفيات الحكومية الأربعة ومجمع كمال عدوان الطبى.

وأكد د.شتات على ضرورة الوقوف على نقاط القوة والانجاز ونقاط الضعف والعقبات، الى جانب تحويل هذا البرنامج الى ثقافة داخل غرف الولادة ، إضافة إلى التعاون مع الرعاية الأولية فى نشر هذه الثقافة  بما يخدم الخدمة، لافتا الى أنه تم تكريم المدربين فى هذا البرنامج فى جميع المستشفيات الحكومية  وعددهم 17مستشفى وذلك من باب التحفيز.

د.شيرين عابد رئيس قسم الحضانة بمستشفى النصر و رئيس فريق EENC ، ذكرت بأن تطبيق الاستيراتيجية بدأت فى العام2017 حيث تستهدف إجراءات بسيطة فى التعامل مع الأم والطفل أثناء وبعد الولادة، منوهةً الى أنه تم تدريب عدد من المدربين فى جميع المستشفيات لتدريب ومتابعة الحمل فى مستشفياتها،  و يقوم فريق تقييم مكلف من الوزارة بتقييم تطبيق الاستيراتيجية فى المستشفيات من (2_3) سنويا.

وتوضح د.عابد أن الورشة تهدف إلى مراجعة خطة العام 2020 فى تطبيق الاستيراتيجية ، الى جانب استعراض خطط المستشفيات المركزية كل على حدة من خلال فرق المستشفيات.

وأوصى المشاركون فى الورشة باستمرارية تطبيق استيراتيجية الحضن الأول الولادة الطبيعية ، بالإضافة إلى تطبيق الاستيراتيجية فى العمليات القيصرية الآمنة .

وأكد ذوى العلاقة على ضرورة تطبيق الاستيراتيجية للمواليد المستقرين صحيا، كذلك الاستمرارية فى متابعة تطبيق الاستيراتيجية داخليا من خلال فرق المستشفيات وخارجيا من خلال الوزارة.

وفى نهاية الورشة، تم تكريم المدربين فى المستشفيات وذلك لمجهوداتهم بتدريب ومتابعة تطبيق الاستيراتيجية.