الصحة تنفذ حزمة من المشاريع التطويرية في عدد من المستشفيات خلال عام 2012

الصحة:أمل مطير

 

في إطار حرص وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني من إنشاءات و ترميمات والوقوف في وجهة الأزمات التي تعصف بالوزارة،نفذت الإدارة العامة للهندسة والصيانة عدد من المشاريع التطويرية و الإنشائية النوعية في عام 2012.

و في هذا السياق استعرض م.بسام الحمادين مدير عام الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة عدد من الانجازات والمشاريع التي ساهمت في تحسين الخدمات الصحية المختلفة المقدمة للمرضى في قطاع غزة منها:

توفير خدمات جديدة

وحرصا منها على حياة المريض الفلسطيني ، أوضح م. الحمادين أن  وزارة الصحة افتتحت قسم جراحة القلب المفتوح  في مستشفى الأوروبي لإجراء عمليات النوعية لجراحات القلب المفتوح يضم القسم غرفة عمليات متطورة جدا وخمس أسرة في غرفة العناية المركزة  بتكلفة 500 ألف دولار بتمويل من التعاونية البلجيكية وذلك بهدف تخفيف معاناة المرضى من تكاليف السفر والعلاج في الخارج بالإضافة إلى تقديم خدمات جديدة كالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية  بالأوروبي  بتكلفة 2.5 مليون دولار بالإضافة إلى جهاز تفتيت حصى الكلى وهذه الخدمة تقدم لأول مرة في وزارة الصحة مما تشكل انجازا نوعيا بتكلفة760 ألف دولار بدعم من مجلس التعاون الخليجي _ بنك الإسلامي للتنمية.

مبنى الجراحة في مجمع الشفاء

كما وأكد م.الحمادين بأنه تم الانتهاء من تأهيل وترميم مبنى الجراحة العامة من الداخل في مجمع الشفاء الطبي حيث تم استبدال جميع التمديدات الصحية وشبكات الكهرباء لتتناسب مع الأحمال وظروف قطاع غزة وذلك بتكلفة 2 مليون دولار بدعم من البنك الإسلامي للتنمية .

مضيفا”سيتم في عام 2013 استكمال المشروع من خلال تأهيل وترميم المبنى من الخارج”

مستشفى شهداء الأقصى

كما وأفاد الحمادين بان الوزارة قامت بالانتهاء من مشروع إنشاء وإضافة طابقين فوق مستشفى شهداء الأقصى في محافظة الوسطى حيث يشمل الطابقين على 3 غرف عمليات ،بالإضافة إلى قسم عناية مركزة بتوسعة 100 سرير مبيت للجراحات المختلفة وذلك لإمكانية استقبال عدد اكبر من المرضى والمساهمة في تقليل قوائم الانتظار وتخفيف من معاناة المرضى في ازدحام الأسرة داخل المستشفى حيث بغت تكلفة المشروع 2.7مليون دولار بمنحة سخية من البنك الإسلامي للتنمية .

افتتاح  مستشفى للولادة شرق غزة

وذكر الحمادين أن الوزارة افتتحت مستشفى للولادة في مستشفى حسن الحرازين في شرق غزة (الشجاعية) حيث قامت باستئجار مكان وتأهيله ليصبح صالحا لتقديم خدمة الولادة لمنطقة شرق غزة بتكلفة 400 ألف دولار بمنحة سخية تشمل تأهيل وتجهيز المبنى بالأجهزة والمعدات الطبية من مؤسسة UNFPA(صندوق الأمم المتحدة للسكان) مضيفا إن المشروع سيسهم في تخفيف ضغط العمل على مستشفى الشفاء الطبي وإعطاء مزيد من الاهتمام للنساء اللاتي يتلقين الخدمة.

ورغم كل الصعاب التي عايشتها الوزارة إلا أنها تطمح لتحسين خدماتها الصحية على جميع الأصعدة ، حيث يعود الفضل في ذلك لله أولاّ ثم لجهود الوزارة ممثلة بمعالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي الذي يسعى جاهدا منذ توليه لقيادة الوزارة إلى المزيد من التقدم والنجاح في تقديم الخدمات الصحية في قطاع غزة.