الصحة تنهي 47% من حجوزات قوائم انتظار العمليات

الصحة تنهي 47%  من قوائم انتظار العمليات

وزارة الصحة/ ملكة الشريف- وسام زيد

أكدت وزارة الصحة أنها تعمل جهدها  للتخفيف من معاناة المرضى في ظل نقص الموارد المادية والبشرية، مبينة أنها بالتنسيق مع الأقسام الطبية والكوادر تقوم بتسخير كل الموارد المتاحة لتيسير الخدمة وتسريع الحصول عليها خاصة في قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بيت حانون والذي يغطي الخدمة لمحافظة شمال غزة، ويعاني الضغط والطلب الكبير على الخدمة مما تسبب بطول قوائم الانتظار, حيث بلغت تعداد قائمة الحجوزات للعام 2017 القادم (1030) حالة .

وأكد رئيس قسم جراحة الأنف  والأذن والحنجرة في مستشفى بيت حانون  د. شعبان مرتجى بأن الطواقم استطاعت خلال النصف الأول من العام 2016 أن تنجز قوائم الحجوزات للعام 2016 أضافة إلى إنجاز (487حالة ) من حجوزات 2017 أي إزاحة 47% من حجوزات 2017 وانجازها خلال النصف الأول من العام 2016.

 وأضاف د. مرتجى بأنهم في المستشفى يبذلون قصارى جهدهم للتخفيف من معاناة المواطنين والحد من قائمة الانتظار، علماً بأن القسم بمستشفى بيت حانون وبالتنسيق مع إدارة المستشفى قام بتوصيل قائمة حجوزات (520 ) حالة من حجوزات العام 2017 بحيث تم تسليمها للإدارة العامة للمستشفيات لإمكانية إتمامها ضمن عمل الفترة المسائية في مجمع الشفاء الطبي.

 وبالرغم مما سبق فقد تم التسجيل الحجز لــ ( 700 ) حالة جديدة على قوائم 2017 والتي سيتم استيعابها وإزاحتها على قوائم النصف الثاني من العام الحالي 2016.

وأضاف د. مرتجى ” الطاقم الطبي أبدى استعداده لإنهاء قوائم انتظار العمليات وذلك عن طريق عمليات “اليوم الواحد” وهو انجاز ما يقارب من 50 عملية في يوم عمل إضافي كل ثلاثة شهور”.

يذكر أن مستشفى بيت حانون أنجز خلال النصف الأول من العام الحالي  (983 ) من العمليات الجراحية صنفت كالتالي (589 ) صغرى ما بين عمليات لوز ولحميات, في حين بلغت العمليات المتوسطة ( 154) عملية ما بين تعديل أنفي ومنظار حنجرة , في حين بلغت العمليات الكبرى ( 169) كبرى و(71) ذات مهارة توزعت ما بين عمليات الأذن الوسطى، وترميم عيوب خلقية في الأذن ، إضافة الى عمليات مناظير الجيوب الأنفية.