☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

  الصحة توحد البروتوكولات العلاجية و تطبق الصيدلة السريرية منذ بداية العام الحالي

By |أبريل 9th, 2019|تقارير صحفية|

 

  الصحة توحد البروتوكولات العلاجية و تطبق الصيدلة السريرية منذ بداية العام الحالي

الصحة/نهى مسلم

أظهر التقرير الربعى لدائرة صيدلية المستشفيات بوزارة الصحة بغزة أنه تم العمل على توحيد عدة بروتوكولات علاجية في بعض أقسام المستشفيات أبرزها توزيع مفتاح خدمة الولادة على مستشفيات الولادة ولجنة الولادة المركزية للمراجعة لاعتماده في مستشفيات الولادة و إعداد المفتاح من خلال لجنة مختصة تم تشكيلها من قبل المستشفيات.

و بين د.علاء حلس مدير صيدلية المستشفيات أنه تم اعداد وتوزيع مفتاح خدمة القسطرة وخدمة جراحة القلب المفتوح لاعتماده في مستشفى الاوروبي ومجمع وتم اعداد المفتاح من خلال لجنة مختصة تم تشكيلها من قبل المستشفيات وعملت لمدة 6 شهور لإعداده، بالإضافة إلى إعداد بروتوكول استخدام المضادات الحيوية قبل العمليات وكذلك إجراءات الوقاية من الإلتهابات المصاحبة للجروح من قبل لجنة مختصه تم تشكيلها تضم جراحين وصيادلة وتمريض عمليات وطبيب مكافحة عدوى.

و نوه إلى تطبيق بروتوكول المطهرات في جميع المستشفيات وتحديد معدلات كل قسم وتوحيد إستخدام المطهرات في كل المستشفيات واعتماد المعدلات الجديدة التى تضمن استخدام رشيد وذو جودة للمطهرات في كل المستشفيات،بالإضافة إلى تعديل تقرير الخدمات الصيدلانية في المستشفيات وإضافة عدة بنود جديدة تبين حجم الخدمات المقدمة, إلى جانب إعداد مشروعين مشروع للصيدلة السريرية قيمته 9500 دولار ليتم تخريج 25 صيدلي بعد عام من تنفيذ الدورة و تدريبهم كصيادلة سريريين .

أما المشروع الثانى ,أوضح د.حلس أنه يشمل حوسبة صيدليات المستشفيات قيمته 35000 دولار لتطبيق نظام محوسب متكامل للصيدليات في المستشفيات بشكل كامل وخاصة الداخلية والخارجية. و أشار د. حلس الى أنه تم تدريب ( 30) صيدلى على الحقيبة التدريبية الفنية الاساسية للصيدلة موزعين 15على مستشفي فى الجنوب و15 مستشفي الشمال.

و لفت إلى أنه جارى تحديد 7 مشاريع للتدقيق السريري في المستشفيات من قبل لجان التدقيق السريري موزعة على المستشفيات .

يذكر أنه تم تنظيم ورشة عمل لمناقشة دليل خدمة التغذية في المستشفيات .