الصحة : دائرة الأشعة بمجمع الشفاء تجري 400 حالة أشعة عادية و13 فحص أشعة ملونة يوميا

الصحة : غزة

تواصل الطواقم الطبية جهودها لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى، بينها دائرة الأشعة بمجمع الشفاء الطبي، حيث قال مدير الدائرة د.  كمال جبر ” أن عدد الفحوصات التي تجريها الدائرة يوميا تبلغ أكثر من 400 حالة أشعة عادية و13 فحص أشعة ملونة وقرابة 60 حالة فحوصات ” ألتراساوند دوبلر”، بالإضافة إلى 8  حالات” دوبلر” شرايين للرقبة والأطراف، وأن عدد العينات للغدد والثدي التي تجرى أسبوعيا تبلغ 10 حالات.

وأشار إلى أن الدائرة تحتوي على 6 أجهزة عادية موزعة على قسم الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية وجهازين فلوروسكوبى –أشعة ملونة ومحو سبة – بالإضافة إلي ثلاثة أجهزة ألتراساوند –دوبلر

خطط مستقبلية لافتتاح قسم أشعة حديث

وأوضح  مدير دائرة الأشعة بالمجمع بأن هناك خطط مستقبلية لافتتاح قسم أشعة حديث في مستشفى التخصصات الجراحية بالمجمع وسيشمل جهاز”سي تي ” حديث” 128″ لاقط والي والذي يسمح بعمل فحوصات لأشعات شرايين القلب والأوعية الدموية لكل الجسم

وأكد أن المكان سيضم جهاز رنين مغناطيسي حديث ذو إمكانيات متميزة وجهاز أشعة عادية محوسب مع جهاز أشعة ثدي محوسب بالإضافة  إلى جهاز “التراساوند” لوحدة تصوير الثدي.

كما سيحتوي على  جهاز “التراساوند دوبلر” رباعي الأبعاد والذي يساعد على تشخيص العيوب الخلقية في الأجنة  و بالإضافة إلي تفتيت حصى علاوة علي توفير وحدة تصوير الشرايين والقسطرة القلبية ” كاث لاب”

واعتبر د جبر هذه الخطوات  تعتبر نقلة نوعية وقفزة في الأداء التطويري  =والمتواصل داخل مجمع الشفاء الطبي الأمر الذي يساعد من التخفيف عن المرضي .

أثر الحصار على سير العمل

وتحدث عن المشاكل التي تؤثر على العمل في  دائرة الأشعة بمجمع الشفاء الطبي ،أبرزها توقف عمل جهاز”السي تي” داخل المجمع، جراء نفاد أنبوبة الأشعة والتي لم يسمح الاحتلال بدخولها، مؤكداً أنها محجوزة على المعابر وأنه في مثل هذه الظروف يتم تحويل الحالات العاجلة لمستشفى القدس والبعض لمستشفى بلسم والبعض الآخر لمستشفى غزة الأوروبي وتحديداً الحالات التي تحتاج فحوصات خاصة،

وأشار د. كمال جبر إلى عطل جهاز “الماغرافي” الخاص بسرطان الثدي بسبب عطل اللوحة الإلكترونية  والتي يتم تحويل المرضى لعيادة شهداء الرمال علاوة على توقف جهاز” ديجتال بانوراما” الخاص بفحص الأسنان عن العمل.

ودعا د. كمال جبر الجهات والمؤسسات الدولية إلي التحرك فوراً لإدخال أجهزة الأشعة وقطع غيارها الموجودة علي المعابر الإسرائيلية، حيث يمنع الاحتلال الإسرائيلي  من دخولها إلى قطاع غزة مما يزيد من معاناة المرضى.

انتهى،،،

وحدة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الصحة