الصحة: د.الحوت يؤكد على أهمية التغذية العلاجية في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى

الصحة: د.الحوت يؤكد على أهمية التغذية العلاجية في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى

الصحة/

أكد د.عاطف الحوت مدير عام مجمع ناصر الطبي على أهمية قسم التغذية العلاجية داخل المجمع، والذي تم استحداثه مؤخرا لمساندة الأقسام المختلفة في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى.

وأشار د.الحوت الى النقلة النوعية التي احدثها القسم في دعم الجهود العلاجية التي تقوم بها الكوادر الطبية للمرضى المنومين داخل المجمع ومرضى كوفيد 19 خاصة، إضافة الى متابعة حالات الخروج والتواصل معهم لاستكمال خطة العلاج.

من جانبه، قال د.ايمن الفرا نائب مدير عام المجمع أنهم بصدد تخصيص يوم للتغذية العلاجية في قسم العيادات الخارجية لاستقبال الحالات ومعاينتها وتقديم الاستشارات التغذوية اللازمة ومتابعتها بشكل دوري.

وأفاد رئيس قسم التغذية العلاجية أ.أيمن أبو طير أنه تم التعامل مؤخرا مع حالات مرضية من خلال فريق عمل القسم ومجهوداتهم في تقييم الحالات ومعاينتها وتقديم الخدمة اللازمة لهم.

ويشير أبو طير حالة تم التعامل معها في قسم الأطفال تعاني من مرض السكري من النوع الأول، حيث تم استدعاء قسم التغذية العلاجية لمعاينة الحالة، قام فريق القسم بمعاينة وتقييم الحالة بشكل جماعي.

وبين أبو طير أنه تم اعتماد التقييم على ABCDE Approach وتلا ذلك التدخل التغذوي المناسب للحالة ويسمى ب”carb count”، لافتا الى أنه تم الاخذ بعين الاعتبار جميع العوامل مثل النمو والعمر إضافة الى احتساب كمية النشويات المطلوبة وفقاً لجرعات الأنسولين المعطاة وهو ما اعطى نتيجة إيجابية في التقليل من التحليل التراكمي للسكر في الدم.