الصحة” د. العيسوي يطمئن المواطنين في محافظات غزة من انفلونزا H1N1

الصحة – غزة

أفاد د. فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الاولية في وزارة الصحة، في لقاء صحفي مع مركز الإعلام الصحي: “ان مستشفيات محافظات غزة والمراكز الصحية على جاهزية تامة للتعامل مع أي إصابة بفيروس أنفلونزا H1N1″”.

وقال العيسوي أن اللجنة الوطنية لمكافحة الامراض المعدية في وزارة الصحة، التي يرأسها، وهي مكونة من الادارة العامة للرعاية الاولية وممثل عن الادارة العامة للمستشفيات والطب الوقائي وحدة المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، وتقوم  بدراسة الأمراض المعدية ومراقبة أي صعود مفاجئ في نسبها ووضع الاستراتيجيات و الانشطة الوقائية لمكافحة هذه الأمراض.

كيفية اكتشاف هذه الأمراض

أوضح د. العيسوي أن هناك نظام رصد متواصل لجميع الامراض المعدية يقدم تقرير اسبوعي من قبل وزارة الصحة ممثلة بالرعاية الاولية ووكالة الغوث، بناءً على مؤشرات هذا الرصد يتم قياس أي مشاكل طارئة أو انتشار لأي مرض معدي مثل الأنفلونزا H1N1″”.

وافاد انه يتم التعرف على المرضى بعد متابعة رصد الحالات اذا تم تسجيل ارتفاع غير متوقع في حالات الانفلونزا يتم أخد عينات عشوائية لتحديد نوعية فيروس الانفلونزا وبذلك يتم تحد أي نوع من انواع الانفلونزا حسب تصنيفها العلمي.

وأكد د. العيسوي أن هذا الاجراء روتيني للتعرف على الوضع الوبائي العام في محافظات غزة.

الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة انفلونزا H1N1

أفاد د. العيسوي انه يمكن ان يتعرض للإصابة بهذا الفيروس جميع المواطنين ولا تشكل خطورة على حياتهم ويمكن ان يصاب أي شخص بهذا الفيروس ويتعافى منه دون أن يعلمبه.

 وهناك بعض الحالات التي أخذ اجراءات احتياطية ومتابعة جيدة لها وهي مثل الحالات التي تعاني من نقص المناعة، والمسنين، والمرضى المزمنين والرضع والحوامل، ويتم متابعتها بشكل خاص تحسباً من مضاعفات الاصابة بالفيروس.

أعرض هذا الفيروس

أوضح د. العيسوي أن أعراض انلفونزا  H1N1 هي نفسها أعراض الانفلونزا الموسمية، وهي عبارة عن ارتفاع الحرارة، والام في الجسم، وقلة الشهية والسعال، ولا يوجد لهذا المرض أي تطعيمات خاصة به .

يوجد حالات في المحافظات الشمالية بالانفلونزا H1N1

أفاد د. العيسوي “ان حالات الوفاة التي سجلت في المحافظات الشمالية” هي حالات لديها مشاكل صحية مثل التي تم ذكرها سابقا والتي عانت من نقص المناعة  والشيخوخة أو الحوامل وذلك بسبب مضاعفات الانفلونزا وليس الانفلونزا بحد ذاتها.

هل سجلت حالات في قطاع غزة

ولفت د. العيسوي إلى أن وزارته تعمل على مدار الساعة، لمراقبة الوضع الصحي لأهالي محافظات غزة، من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة الامراض المعدية، بالرغم من ان مرض انفلونزا H1N1 أصبح مرض متوطن ويتم التعامل معه مثل الانفلونزا العادية.

وافاد ان وزارة الصحة قامت كأجراء روتيني على فحص هذا الفيروس بأخذ عينات مخبرية عشوائية من المرضى الذين يتوقع أن لذيهم مضاعفات من الانفلونزا.

واشار انه من  بين مجموع العينات  التي أخذت من المرضى تم اكتشاف تحليل ايجابي لأربع حالات منهم لسيدتين  وتم علاجهم في المستشفى وهم الأن بحالة صحية جيدة بعد أن تماثلوا للشفاء و خروجهم من المستشفى. و أكد د. العيسوي انه لم تسجل أي حالة وفاة لها علاقة بهذا الفيروس.

 

هناك تباين بين المواطنين حول انتشار هذا المرض

وطمئن العيسوي المواطنين أن هذا المرض مرض موسمي قد يتعرض له أي مواطن ويشفى منه دون ان يشعر بهذا الفيروس.

ودعا الجميع الى أخد اجراءات الوقاية من حالات الانفلونزا ونزلات البرد للوقاية من هذا المرض ولا داعي الى الخوف والقلق من انفلونزا H1N1″”.

التعاون مع منظمة الصحة العالمية

اشاد د. العيسوي بالتعاون والتواصل والتنسيق بين وزارة الصحة والجهات المقدمة للخدمات الصحية ومنظمة الصحة العالمية، بخصوص الامراض الوبائية، للوصول الى اجراءات علمية ودقيقة للوقاية والاكتشاف والمتابعة.

وكانت اخر التوصيات لمنظمة الصحة العالمية معاملة مرض انفلونزا H1N1 مثل أي انفلونزا عادية، ولا يتطلب احتياطات خاصة الى المرض.

القدرة: يدعو وسائل الاعلام للدقة في معلوماتها

من جانبه نوه د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الى كافة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بالوقوف عند مسئولياتهم في توخي الدقة في نشر الاخبار المتعلقة بصحة المواطنين والاستناد في ذلك الى المعلومات التي تنشرها جهة الاختصاص في وزارة الصحة عبر نافذتها الرسمية وما ينشره الناطق باسمها في الجوانب المختلفة.

واشار د. القدرة الى ان وزارة الصحة تولي الحالات التي تكون مناعة الجسم لديهم ضعيفة كمرضى الالتهابات الرئوية او القلب او الكلى او النساء الحوامل رعاية خاصة في مثل هذا الموسم من العام الذي تزداد فيه احتمال الإصابة بالامرض المتوطنة.

 كأنواع الانفلونزا المختلفة والتي منها انفلونزا(H1N1)  تفادياً لأي مخاطر قد يتعرض لها هؤلاء المرضى وهذه الاجراءات الصحية المعتمدة لدينا في كافة المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية في وزارة الصحة وفقاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية والتي نتعامل بها منذ العام2008 م.

وأكد د. القدرة أنه لا يوجد أي خطورة على المواطنين العاديين في حال التعرض للإصابة بفيروس انفلونزا (H1N1) التي تنشط كالانفلونزا الموسمية ومشابهة في اعراضها.