الصحة: طبيب فلسطيني يجري جراحة معقدة بواسطة المنظار

نجح الدكتور مشعل البطة استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى غزة الأوروبي في إجراء عملية معقدة في مجال المسالك البولية بواسطة المنظار للجريح ناصر النديم(45)عاما والذي أصيب في 15/1/2009م خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة , حيث كان يعاني من تهتك في عظمة الفخذ الأيسر وقطع مع تهتك جزء من مجرى البول (الاحليل) يقدر بحوالي 5سم.

 

وتجدر الإشارة أن هذا النوع من العمليات المعقدة التي يجريها د. مشعل البطة في مستشفى غزة الأوروبي تعد الثالثة له خلال أقل من عامين وقد تكللت جميعها بالنجاح الكبير والمميز.

 

وأكد البطة الذي أجرى العملية مع الطاقم الطبي المرافق في المستشفى أن هذا المريض يعاني منذ 6 شهور من عدم قدرته على إخراج البول إلا عن طريق فتحة خارجية في البطن (قسطرة بولية وضعت في جدار البطن) , حيث سبق وأن عولج في مستشفيات جمهورية مصر العربية دون أن يجري له أي تدخل لحل مشكلة التبول , وقد أجريت له عدة عمليات في الداخل والخارج للتعامل مع عظمة الفخذ المتهتكة.

 

واضاف" أجرينا العملية باستخدام المنظار وبتقنيات مبسطة مع الحرص الشديد أثناء العملية ولتلافي أي مضاعفات خطيرة وذلك بدل من إجراء عملية جراحية الغير مضمونة النتائج موضحا انه تم شق نفق مكان مجرى البول الأصلي وذلك باستخدام المنظار حيث استغرقت العملية 3 ساعات.

 

وأشار البطة إن ما يزيد من تعقيد العملية هو الكسور الموجودة في عظمة الفخذ  موضحا أن  هذا النوع من العمليات الجراحية يحتاج إلى مهارة عالية في جراحة تعويض مجرى البول ومن الصعب أن تتوفر هذه المهارات والإمكانيات إلا في مستشفات متقدمة جدا.

 

ويذكر أن المريض قد أرسل تقاريره الطبية إلى بريطانيا لإجراء العملية ولكن بسبب ظروف الحصار وإغلاق المعابر حالت دون ذلك.