الصحة : نجاح عملية دقيقة لاستئصال كتلة ضخمة من صدر طفلة

.

غزة : محمد محجز

يقول الدكتور إسماعيل نصار استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال بمجمع الشفاء عن حالة الطفلة رهف أبو دقة ابنة السبع سنوات والتي وصلت إلى مستشفى ناصر بينما كانت تشكو من قصور في نمو الجسم، ما تطلب إجراء بعض التحاليل وصورة تليفزيون Ultrasound حيث تبين وجود كتلة كبيرة على الجهة اليمنى من الصدر بحجم 12×9×10 تسببت بالضغط على الرئة.

وأضاف:  تم تحويل الطفلة من مستشفى ناصر إلى مستشفى الشفاء حيث تم إجراء صورة CT للصدر والرقبة وأجزاء اخرى من الجسم، إضافة إلى أخذ عينة من الكتلة؛ لتحليلها ومعرفة نوع الورم الذي تبين فيما بعد أنه ورم حميد وبحاجة إلى استئصال.

وتابع: قبل يومين أجرينا العملية بالتعاون مع الدكتور محمد نصار استشاري جراحة القلب؛ نظرا لوجود الكتلة بجوار الشريان الأورطي، مشيرا إلى أن هذه العملية الرابعة التي نشترك فيها معا.

وأشار إلى أن هذه العملية تعد من العمليات الدقيقة؛ نظرا لصعوبة استئصال الكتلة دفعة واحدة بسبب ضخامتها وقربها من القلب؛ موضحا بأنه تم تقطيع الكتلة إلى أجزاء؛ لكي يسهل اخراجها من الصدر.

وأكد بأن العملية استغرقت ثلاث ساعات، مشيرا إلى أن استئصال الكتلة تم بنجاح فيما حالة الطفلة مستقرة وتتماثل للشفاء.

من جانبه توجه خال الطفلة تامر أبو دقة بالشكر الجزيل للدكتور إسماعيل نصار والدكتور محمد نصار والطاقم الطبي وفريق العناية المكثفة والتمريض وكل من ساهم في انجاح العملية وأشرف على رعاية الطفلة بعد العملية.

 .