الصحة: فريق طبي يستأصل كتلة على الشريان السباتي

الصحة :  محمد عبيد

 

تمكن الفريق الطبي في قسم الجراحة بمجمع ناصر الطبي من استئصال كتلة على الشريان السباتي للمريض (أ.ز) البالغ من العمر52 عاما، حيث تمّ استئصال الغدة الدرقية للمريض الذي كان يعاني من تضخم حاد في الغدة الدرقية مع تضخم شديد في الرقبة من الجهة اليسرى.

الفحص الطبي

و قام الفريق الطبي الذي يضم استشاري ورئيس قسم الجراحة في مجمع ناصر الطبي د. عاطف الحوت أخصائي الجراحة العامة و د. خالد دحلان أخصائي الجراحة العامة، د. سامي أبو سنيمة رئيس قسم الأوعية الدموية في مستشفى غزة الأوروبي بفحص المريض، حيث أظهرت الفحوصات الطبية وجود علامات ضغط على الأوعية الدموية في الرقبة، في حين أثبتت  الصور المقطعية للرقبة (ct.scan) وجود كتلة على الغدة الدرقية من الجهة اليسرى مع انتشار في الرقبة على الشريان السباتي المغذي الرئيسي للدماغ ووجود إصابة لعدة غدد لمفاوية متداخلة حول الشريان السباتي بحجم حوالي 4/5 سم أدت إلى ضغط على الشريان السباتي والوريد الوداجي.

إجراء العملية

وقام الفريق الطبي باجراء العملية من خلال تنظيف الغدد اللمفاوية في الرقبة وتحرير الشريان السباتي مع الوريد الوداجي، حيث كانت مضغوطة وملاصقة للغدد اللمفاوية (total thyroidectomy and celective neck dissection)ن وغادر المريض المستشفى بعد ثلاث أيام من إجراء العملية بحالة صحية مستقرة.

وفي نهاية العملية، أثنى د. جمال الهمص مدير عام مجمع ناصر الطبي على مجهودات الأطباء المتميزة في تخفيف الآلام عن المرضى وتمنى لهم مزيدا من التفوق والنجاح في مثل تلك العمليات وبارك هذه الخطوات الإنسانية لهم .