لجنة البحث الاجتماعى تنجز 14280 معاملة خلال العام 2014

 

 

فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانى منها قطاع غزة جراء الحصار الذي استمر لأكثر من ثمانى سنوات فقد عملت لجنة البحث الاجتماعي بوزارة الصحة على تخفيف العبء الاقتصادي من خلال الإعفاءات و التخفيضات على الاحتياجات الطبية ورسوم العلاج.

وأوضح التقرير السنوى للعام المنصرم  بأن عدد المعاملات التي تم تخفيض رسومها بلغت 14280 معاملة منها (345)معاملة مستلزمات قسطرة ،و (124 ) معاملة قمسيون و c.t ،بالإضافة إلى تخفيض معاملات مستلزمات طبية من علاج و حليب بعدد (1499) معاملة.

و أضاف التقرير بأنه تم انجاز (419) معاملة لصرف اسطوانات أكسجين و فرشات هوائية و كراسي متحركة،كما تم تخفيض معاملات للتأمين الصحي التى بلغت (8631 ) معاملة ،بالإضافة إلى معاملات حوادث الطرق (662) معاملة .

و أوضح أ.رأفت كراز رئيس لجنة البحث الاجتماعي خلال لقاء المكتب الاعلامى الصحي  بأن اللجنة تتكون من 7 باحثين اجتماعيين موزعين على محافظات قطاع غزة في مراكز الرعاية الاولية  و ذلك تخفيفا على المواطنين من عبء التنقل بين المحافظات لتقديم طلباتهم.

و أشار الى أن عمل اللجنة يشمل إعفاءات رسوم المستلزمات الطبية و مستلزمات القسطرة،بالإضافة إلى تخفيضات رسوم حوادث الطرق و المشاجرات و مبيت المستشفى،كذلك إعفاءات رسوم صرف اسطوانات الأكسجين و الفرشات الهوائية و الكراسي المتحركة ،و إعفاءات القمسيون و c.t.

و نوه كراز إلى أنه يتم إعفاء مصابي الحرب وحالات الشئون الاجتماعية و موظفي وزارة الصحة أنفسهم من رسوم العلاج بشكل كامل،كذلك مرضى السرطان و الفشل الكلوي و الكبد الوبائي والتليف الكيسى .

و أشار الى أنه تم إعفاء مصابي الحرب من رسوم التأمين بشكل كامل لعام 2015،كما و يتم إعفاء الحالات المرضية بنسبة من (50-70%) من رسوم العلاج كل حسب وضعه الاقتصادي و الاجتماعي.