الصحة : مجمع ناصر ينظم المؤتمر العلمي السادس لطب الأطفال

مجمع ناصر ينظم المؤتمر العلمي السادس لطب الأطفال

أشاد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش خلال كلمته في المؤتمر العلمي السادس لطب الأطفال الذي ينظمه مجمع ناصر الطبي بعقد المؤتمرات والأيام العلمية في قطاع غزة بالرغم ما مر به القطاع غزة من ظروف صعبه كان أخرها الحرب الاخيرة، قائلاً ” إنّ دل هذا على شيء إنما يدل على مدى إرادة هذا الشعب التي لا تنكسر، وانّ هذا الشعب يستحق منا البذل والعطاء”.

وطالب د. أبو الريش الجميع بترشيد استهلاك الموارد الصحية في ظل النقص الحاد من الاحتياجات التي تعانيها وزارة الصحة، كما ترحم على شهداء وزارة الصحة وعلى المسعف رفعت خميس شعت رحمه الله، مشيداً بخلقه وعطائه وتفانيه في العمل.

وأضاف ” أن ما حدث أثناء الحرب على قطاع غزة أعطانا دروساً في الحياة بأننا عابرون وان الموت يأتي في لحظة، وان الحياة لا تستحق العناد والكره، بل أن يعيش الإنسان للعطاء والبذل فتخلد حياته ومماته”.

 بدوره، شكر د. جمال الهمص مدير عام مجمع ناصر الطبي، الجميع على الحضور، كما وجه التحية للقائمين على اليوم العلمي، واستعرض الإحصائيات التي تظهر عمل قسم الأطفال، قائلاً ” أن عدد الوفيات في أقسام الأطفال والحضانة يقل عن العام الماضي بشكل ملحوظ وطالب بتوفير الاحتياجات الخاصة بالأطفال والمستشفى بشكل عام”.

واستعرض  د. سامي الأغا استشاري وأستاذ علم الأشعة بجامعة الأزهر في محاضرته التي كانت بعنوان( Radiology in Pediatric Medicine )، عدة حالات في طب الأطفال تم تشخيصها من خلال التصوير الطبي والهدف من عرضها أمام الزملاء هو معرفة وسيلة التصوير الملائمة للوصول للتشخيص الدقيق.

وتناولت الدكتورة سلمى أبو هلال طبيبة أطفال محاضرتها التي تمت بإشراف د. طارق الدغمة استشاري طب الأطفال في مجمع ناصر الطبي، والتي حملت عنوان “Case presentation ” ق استعرضت من خلالها حالة نادرة، تمّ تشخيصها التعامل معها وهي histocytosis وتوقع جميع الاحتمالات الممكنة خلال العلاج ومتابعة المرض قدر الإمكان والاهتمام في العامل النفسي لدى الطفل ولدى الأهل أيضاً.

وتحدث د. عبد الكريم البواب استشاري ورئيس قسم الحضانة في مجمع ناصر الطبي في محاضرة بعنوان( Acinetobacter Baumannii ) وهي عبارة عن دراسة تم إجراؤها على حالات قسم الحضانة في مجمع ناصر خان يونس حول بكتيريا الراكدة البومانية (Acinetobacter Baumannii ) وما تسببه هذه البكتيريا من مخاطر على حياة حديثي الوالدة وقد تعاملنا مع وباء لهذة البكتيريا في قسم الحضانة وتم التصدي لهذا الوباء باستخدام علاج لأول مرة في أقسام الحضانة في مستشفيات قطاع غزة وقد أعطى نتائج جيدة جدا.

بدوره، استعرض د. محمد الفرا طبيب أطفال في مستشفى غزة الأوروبي في محاضرة بعنوان( FHLH ) وهو مرض نادر ولكنه قاتل نتيجة النشاط الزائد لخلايا البلع يؤثر عادة على الأطفال دون سن 5 سنوات، وتظهر أعراضه على شكل سخونة وتضخم في الكبد والطحال والعقد الليمفاوية وطفح جلدي مختلف الأشكال، وارتفاع شديد في نسبة الدهون الثلاثية والفرتين واذا لم يتم علاج المريض فغالباً ما يتوفى خلال شهرين، علاج الحالة يضم العلاج الكيميائي ولكن العلاج الكامل يتطلب زراعة نخاع شوكي.

واستعرض د. احمد عاشور استشاري طب العيون في مستشفى غزة الأوروبي في محاضرته التي حملت عنوان ( Retinopathy of prematurity )تعريف ال ROP وأسبابه ومن هم الأطفال الذين يمكن أن نسميهم ROP وهل يجب أن نفحص كل الأطفال الخدج؟؟ ومتى نفحص الأطفال الخدج، وماذا يحدث لو لم نفحصهم؟؟.

من جهته، أكد  د. رائد مطر مندوب شركة أبناء غانم بلفتة تعريفية عن الشركة ومنتجاتها ، حيث قام الدكتور بشرح مفصل عن حليب بليميل بلس ومميزاته المتعددة ومنها تميزه كأقرب أصناف الحليب لحليب الأم، واستخدامه لعلاج مشاكل النفخة والمغص عند الأطفال الرضع، وفي نهاية الكلمة، عبر الدكتور رائد عن شكره وامتنانه للأطباء لتلبيتهم الدعوة وخص بالذكر د. خيري المصري لرعايته هذا المؤتمر.

وفي ختام المؤتمر، تمّ توزيع الدروع على المشاركين في اليوم العلمي.