الصحة: مختبراتنا أجرت أكثر من 1.6 مليون فحصاً مخبرياً خلال الربع الأول من العام 2022 واضفنا العديد من التجهيزات الحديثة لها

الصحة/

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في تقريرها الربع سنوي أن الكوادر المخبرية في المرافق الصحية أجرت أكثر من 1.6 مليون فحصاً مخبرياً في مختبرات الوزارة التابعة لها في قطاع غزة خلال الربع الأول من العام 2022، لافتةً إلى أنها تمكنت أيضاً وبالتعاون مع شركاءها من إضافة العديد من الأجهزة المخبرية الحديثة وتطوير الكوادر البشرية بما يسهم في تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وحول تفاصيل الخدمات المقدمة ذكر تقرير الوزارة، أن مختبرات المستشفيات أجرت نحو 1.4 مليون فحص مخبري، فيما أجرت مختبرات الرعاية الأولية أكثر من 207 آلاف فحص، وأجرى المختبر المركزي نحو 71.6 ألف فحصاً مخبرياً.

كما أجرى مختبر الصحة العامة وفقاً لذات التقرير نحو 13.5 ألف فحصاً مخبرياً، وأجرت مختبرات تشخيص الأمراض ” الباثولوجي” نحو 2.8 ألف فحصاً مخبرياً، فيما أجرت خدمات بنوك الدم أكثر من 39 ألف فحصاً مخبرياً.

وفيما يتعلق بالتجهيزات، لفت ذات التقرير إلى أنه تم توفير عدد 9 أجهزة مختلفة لبنوك دم المستشفيات وتم توزيعها حسب الحاجة، إلى جانب توفير 8 أجهزة تحليل الدم “CBC” وتوزيعها أيضاً حسب الحاجة لها في المرافق الصحية.

وأشار التقرير إلى أنه تم تجهيز مختبر مستشفى الصداقة التركي بما يلزم من مواد الفحص والمستهلكات والأجهزة والقوى العامة وتشغيله لتقديم الخدمة المخبرية، إلى جانب اعتماد مقترح لتقديم خدمة الفحوصات المخبرية في مستشفى الحرازين خلال الفترة الصباحية.

ولفت التقرير إلى أنه وضمن جهود تحسين قدرات الكادر البشري، فإنها عمدت إلى إجراء الدورة الأولى من فحص الكفاءة لضبط وتحسين جودة العمل في المختبرات.

وتسعى وزارة الصحة الفلسطينية بشكل مستمر لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والتي يعتمد عليها المواطنين في قطاع غزة بشكل رئيسي.