الصحة : مستشفى الرنتيسي أول من يقدم خدمة الرعاية التلطيفية للمرضى

الصحة : مستشفى الرنتيسي أول من يقدم خدمة الرعاية التلطيفية للمرضى
وزارة الصحة/حسن الرفاتي
أكد الدكتور محمد أبو ندى مدير مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال أن مستشفى الرنتيسي الوحيد الذي يوجد به فريق خاص بتقديم الرعاية التلطيفية وعلاج الألم وهو الأسبق في ذلك على مستوى مستشفيات قطاع غزة الحكومية وما يطلق عليه فريق Palliative Care متمنيا بأن تنتشر هذه الثقافة والخدمة في باقي المستشفيات لأهميتها.
وأشار د. أبو ندى أن مستشفى الرنتيسي يقدم خدمة الرعاية التلطيفية من خلال وجود لجنة مختصة من الأطباء والتمريض والأخصائيين النفسيين والأجتماعيين منوها أن الرعاية التلطيفية هي الرعاية التي من خلالها يتم تخفيف المعاناة عن المرضى وذويهم في كل مراحل مرضهم من البداية وحتى المراحل المتقدمة من المرض وتشمل الاهتمام بالجوانب الجسدية والإجتماعية والنفسية والروحانية وتستهدف مرضى غسيل الكلى والأورام ومرضى العناية المركزة على وجه الخصوص.
 والجدير بالذكر أن لجنة الرعاية التلطيفية بالمستشفى شاركت في ورشة العمل التحضيرية التي عقدت بكلية الطب بالجامعة الإسلامية خلال الأسبوع الماضي للتحضير لعقد المؤتمر الدولي الثامن في فلسطين لعلاج الآلم والرعاية التلطيفية.
وفي سياق متصل استقبل مستشفى الرنتيسي  وفدا اسكتلنديا متخصص بالرعاية التلطيفية وعلاج الآلم يترأسه د. موهيرا وعدد من الأطباء والأخصائيين بمجال الرعاية التلطيفية وعلى مدار يومين كاملين للارتقاء بخدمات الرعاية التلطيفية بالمستشفى، وكان باستقبالهم مدير المستشفى د. محمد أبو ندى ود. بشرى لبد رئيس لجنة الرعاية التلطيفية بالمستشفى بالإضافة إلى أعضاء اللجنة.
 وقامت اللجنة التلطيفية باطلاع الوفد على كيفية العمل بالعلاج النفسي والروحاني والإجتماعي المقدم للمرضى، وقد تخلل اليومين عقد ورشة عمل لأعضاء اللجنة مع الوفد الزائر لبحث آلية وسبل الارتقاء وتطوير الخدمة المقدمة من خلال اللجنة بالإضافة إلى تطوير عمل أعضاء اللجنة وتوفير الأدوات والأدوية والإحتياجات اللازمة، كما تم عقد محاضرة في هذا الخصوص من قبل د. موهيرا استهدفت الطواقم العاملة مع المرضى في هذا الجانب في الأقسام المختلفة.