مستشفى الهلال الإماراتي تنظم دورة لفئة التمريض بعنوان “”Pharmacology for Nursing CARE “

نظم مستشفى الهلال الإماراتي دورة بعنوان : “Pharmacology for Nursing CARE ” تستهدف فئة التمريض في المستشفى والتي يلقيها د. خالد أبو العيش رئيس قسم الصيدلية في المستشفى.

وقد أكد أ. صالح الهمص مدير التمريض ” أن مثل هذه الدورات تأتي للارتقاء بالطاقم التمريضي في المستشفى وتطويره ، ونحن بصدد التخطيطي لتنفيذ مزيد من الدورات في مختلف المجالات مثل : الحاسوب.

أكد د. أبو العيش على أهمية مثل هذه الدورة بالنسبة لطاقم التمريض في المستشفى خصوصاً لأن التمريض في بعض الحيان يتعامل مع الأدوية أكثر من الصيدلية ، بالإضافة إلى أنهم يرون النتائج والآثار التي يحدثها الدواء في جسم المريضة سواء بتماثلها للشفاء أو الاثار الجانبية له.

 وعرف د. أبو العيش الدواء على أنه المادة الكيميائية من أصل نباتي أو حيواني أو مخلق تدخل الجسم لإحداث تأثيرات عامة في الجسم ، أما علم الدوية فعرفه انه العلم الذي يدرس الأدوية وتأثيرها على الجسم وتفاعل الجسم مع المادة الكيميائية.

وأوضح أن المرض بشكل عام يحدث نتيجة موت الخلايا أو فقدانها لوظيفتها أو عمد وجود وظيفة لها ، وأن هناك عوامل تؤثر على تأثير الدواء على جسم الإنسان مثل : العمر ، الجنس ، الوزن ، تناول أدوية أخرى .

وأكد أن الدواء الفعال يجب أن يتصف بعدة مواصفات هي : أن يكون فعال وألا يعمل على اعتماد الشخص عليه ، أن يكون آمن في كميته وعدد جرعاته ، ألا يكون له آثار جانبية ، سهل الإعطاء ، عدم وجود تفاعلات دوائية مع الأدوية الأخرى ، ورخيص الثمن .