الصحة/ ابراهيم شقورة

أكدت وزارة الصحة أن الخدمات الصحية في قطاع غزة حققت نجاحات وتطورات مذهلة على صعيد تقديم خدمات صحية نوعية للمواطنين وتحقيق نسب نجاح هي الأفضل على مستوى المنطقة العربية، مشيرة إلى أن ما يتم تداوله بخصوص حدوث أخطاء طبية يأتي في اطار ضيق وضمن أدنى المعدلات على المستوى العربي والعالمي.

وشدد  د. عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفيات خلال مقابلة معه اليوم الأربعاء في مقر وزارة الصحة بغزة، أن ادارته تتابع فور تلقيها أي شكوى من قبل الجمهور ومن خلال دائرة الشكاوي في الوزارة،  أي اشتباه بوجود خطأ طبي بكل جدية وذلك من خلال التواصل المباشر مع المستشفى واستيضاح الأمر من قبل ادارة المستشفى والطواقم الطبية فيه.

وقال د. الحاج: ” عادة حين تصلنا أي شكوى نقوم بالتواصل المباشر مع المستشفى والحصول على استفسار شامل بخصوص أي ادعاء بوجود خطأ طبي، وفي حال ثبوت وجود تقصير يتم التواصل مع الادارة العامة للشؤون القانونية لتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع تكون مكونة من استشاريين واطباء ذوي كفاءة عالية واكمال الاجراءات وكافة الاستحقاقات القانونية بذات الشأن”.

وبين د. الحاج أن الكثير من الشكاوي الواردة بخصوص احتمال وجود تقصير أو خطأ طبي، يتضح أنها ناتجة عن سوء فهم من قبل المواطنين ويتم ايضاح الصورة للمواطنين، والذين يستوعبون الأمر بكثير من التفهم.

وأفاد د. الحاج أنه حتى في حالة وجود خطأ طبي أو خلل في الاجراءات السليمة المتبعة، تكون عادة ناتجة عن افعال غير مقصودة ، مستدركاً القول أن وزارته تقوم باتباع كافة الاجراءات لضمان تصويب انظمة العمل واستخلاص العبر بما يضمن عدم تكرار أي خلل يضر بصحة المواطنين.