الصحة: نجاح الطاقم الطبي بمجمع ناصر في الحفاظ على كلية طفل وعدم استئصالها بإجراء التدخل بالمنظار

الصحة: نجاح الطاقم الطبي بمجمع ناصر في الحفاظ على كلية طفل وعدم استئصالها بإجراء التدخل بالمنظار

 

الصحة/ نهى مسلم

نجح الفريق الطبي بمجمع ناصر بخانيونس، في المحافظة على الكلية اليمنى وعدم اللجوء إلى عملية استئصالها لطفل لم يتجاوز الثانية عشر، كان قد سقط من ارتفاع 5أمتار.

ويوضح د.جمعة الشاعر استشاري ورئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمجمع أن الطفل وصل الى قسم الطوارئ بالمجمع وقد فقد كمية كبيرة من دمه حيث وصل الى ٦ درجات، وتم إعطائه ثلاث وحدات دم، ومكوثه في العناية المكثفة ليومين الى أن ارتفعت نسبة الدم لديه الى 10 درجات.

ويضيف:” بعد اجراء صورةC.T. تبين وجود قطع في الكلى اليمنى الأمر الذي خلف تجمع بولي مكان القطع في الكلى، اضافة الى وجود تجمع دموي حول الكلى بنسبة 10*9سم.

وبعد اجراء عدة مناقشات مع الطاقم الطبي، أكد الشاعر أن اجراء التدخل الجراحي للمريض سيفقده الكلى واستئصالها، مشددا على أن الحل الأفضل في هذه الحالة للمحافظة على وجودها هو اجراء التدخل بالمنظار، وبالفعل تم تركيب دعامة للحالب ووضع درنقة جانبية حيث لم تستغرق العملية الثلث ساعة، وبذلك تمت المحافظة على كلية المريض وهو الآن يخضع للمتابعة العلاجية لليوم الثالث على التوالي ويتماثل الشفاء.

ويؤكد د.الشاعر أن مثل هذه الحالات تحتاج إلى المتابعة الحثيثة واتخاذ القرار السليم قبل اجراء أي تدخل جراحي لتجنب المريض أي مضاعفات أو عمليات استئصال.

ويشير د.الشاعر الى أن ذوي المريض كانوا قد أصروا على تحويل طفلهم للعلاج بالخارج، وتم تحويله بالفعل، وكانت نتيجة قرار العلاج بالخارج أن الإجراء الذي اتخذه الطاقم المحلى للمريض في مجمع ناصر كان هو القرار الصائب.