الصحة : نجاح عملية نادرة لعلاج تضخم القلب الانسدادي بواسطة القسطرة

.

غزة : محمد محجز .. إيمان عاشور

تمكن الفريق الطبي برئاسة د. محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بمستشفى الشفاء في غزة، من إجراء عملية نادرة ومعقدة لمريضة كانت تعاني من ضيق شديد في التنفس عند بذل أي مجهود.

وقال الدكتور حبيب: ” بعد إجراء تصوير للقلب بواسطة الإيكو تبين وجود تضخم غير متجانس في مخرج البطين الأيسر، إضافة إلى وجود فرق كبير في الضغط بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، وعليه تم تشخيص الحالة بــ تضخم القلب الانسدادي “.

وأضاف: ” أجرينا للمريضة قسطرة قلبية حيث قمنا بزرع منظم مؤقت لضربات القلب في البطين الأيمن، كما تم إغلاق الشريان المغذي للحاجز البطيني ببالون وحقنه بكحول عال التركيز؛ مما أدى إلى تقليص فارق الضغط بين البطين الأيسر والشريان الأورطي”.

 وتابع: ” تصنف هذه العملية من العمليات النادرة والمعقدة لما يترتب عليها من مضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، مشيرا إلى أنها العملية السادسة التي تجرى على مستوى الوطن والألف على مستوى العالم منذ أجراء أول عملية مشابهة في العام 1995م”.

وذكر حبيب كوكبة من الزملاء الذين شاركوا في إجراء العملية منهم د. محمد حلس أخصائي القسطرة التداخلية للتشوهات الخلقية ود. محمد أبو ندي أخصائي القلب ود. مجدي عياد أخصائي القلب إلى جانب الحكماء نسيم أبو خريبة ومحمد المجدلاوي و باسل عماد.

بدوره أشاد د. حسن اللوح المدير الطبي لمجمع الشفاء الطبي، بهذا الإنجاز، مشيرا إلى أن قسم القلب والقسطرة القلبية يشهد تقدما مستمرا ويحقق إنجازات علمية وعملية متميزة.