نجاح عمليتي زراعة كلى ضمن المرحلة السادسة من برنامج زراعة الكلى ونقل الخبرات

 

 

الصحة : نور الدين عاشور _ إيمان عاشور
تمكن الفريق الطبي المشرف على عمليات زراعة الكلى برئاسة د. عبد القادر حماد رئيس مركز جراحة الأعضاء في مستشفى ليفربول ببريطانيا , من إجراء عمليتي زراعة كلى بمجمع الشفاء الطبي ضمن المرحلة السادسة من برنامج زراعة الكلى ونقل الخبرات , و تشمل المرحلة إجراء أربع عمليات زراعة كلى لمرضى الفشل الكلوي .
حيث أوضح د. عبد الله القيشاوي رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء أن الطاقم أجرى أولى العمليات لمريض يبلغ من العمر 18 عاما يعاني من فشل كلوي مزمن نتيجة مرض وراثي منذ عدة سنوات ، وتجرى له جلسات غسيل كلوي وتم أخذ عينات لفحص الأنسجة وتطابقها حيث تبرع له أخوه 26 عاما بالكلية , والحالة الثانية أجريت لمريضة تبلغ من العمر 21 عاما تعاني من ضمور خلقي في الكلي حيث بدأت الغسيل منذ 11 شهر وتم اخذ عينات لفحص الأنسجة وتطابقها حيث تبرعت والدتها 51 عاما لها بالكلية .
بدوره اعتبر د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة أن نجاح وزارة الصحة في الاستمرار بهذا البرنامج النوعي وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها أهلنا في قطاع غزة , ماهي إلا رسالة على تصميم طواقمنا الطبية على تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية والتخفيف من معاناة المرضى خاصة مرضى الفشل الكلوي والذين تجرعوا كغيرهم من المرضى مرارة الحصار وإغلاق المعابر , مقدما شكره وتقديره إلى مبادرة ليفربول الدولية لزراعة الأعضاء , وللدكتور عبد القادر حماد رئيس مركز زراعة الأعضاء بمستشفى جامعة ليفربول ببريطانيا , وللطاقم الطبي المحلي الذي حمل على عاتقه هذا الانجاز ومواصلة الطريق , والى فريق العون الصحي الممول للبرنامج والى منسق ومشرف البرنامج شركة الخبرة للاستشارات والتنمية .

وتحدث د. صبحي سكيك رئيس لجنة زراعة الكلى والمدير الطبي بمجمع الشفاء , عن المرحلة السادسة والتي تتضمن إجراء أربع عمليات إضافة إلى استكمال للبرنامج التدريبي الخاص للطاقم الطبي والمعلوماتي بمرضى الكلى , مشيرا إلى كفاءة الطواقم الطبية المحلية في انجازها لهذه الخدمة النوعية والتي هي بارقة أمل لمرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة .