الصحة: نجاح مستشفى الأوروبي باستئصال ورم من داخل قناة العمود الفقري الصدري

.

غزة : محمد محجز

تمكن الفريق الطبي في قسم جراحة الأعصاب برئاسة الدكتور نضال أبو هدروس استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى غزة الأوربي من اجراء عملية جراحية مركبة للمريض س. ب. والبالغ من العمر 51 سنة، حيث تم استئصال ورم من داخل قناة العمود الفقري الصدري.

وقال أبو هدروس : ” لقد حضر المريض بينما كان يشكو من آلام شديدة في منتصف الظهر، بالإضافة إلى آلام في الطرف السفلي الأيسر؛ الأمر الذي أدى إلى اعاقته عن ممارسة حياته الطبيعية”.

وتابع : ” بعد اجراء صور الرنين للمريض تبين وجود ورم متكيس بحجم 4×1.5×1.5 سم داخل قناة العمود الفقري الصدري في غشاء الحبل الشوكي “الأم الجافية” على مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشرة “.

وأوضح بأن الورم كان يضغط بشدة على الحبل الشوكي، ويسبب إزاحة واضحة له لناحية اليسار، ما يؤدي إلى احتمال حدوث شلل نصفي سفلي وفقدان المريض لعملية التحكم والإخراج، مشيرا إلى أن المريض وافق على اجراء العملية بعد شرح المخاطر المحتملة والتي قد تحدث نتيجة لاستمرار المرض.

وأضاف بأن الطاقم الجراحي المكون من الدكتور نضال أبو هدروس والدكتور أنور أبو الروس نجح باستئصال 90% من الورم، مؤكدا على ضرورة الإبقاء على جزء بسيط منه نتيجة لشدة التصاقه بالحبل الشوكي.

وحذر من أن أي محاولة لفصل الجزء المتبقي من الورم عن الحبل الشوكي سوف يؤدي إلى شلل، مؤكدا بأن ترك هذا الجزء لن يؤثر سلبا على المريض باعتبار أن الورم في الغالب يبدو حميدا.

وأفاد أبو هدروس بأن المريض كان يعاني أيضا من انزلاق غضروفي مرتجع بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة، مشيرا إلى قيام الفريق الجراحي أيضا بتحرير للعصب المضغوط من خلال جرح منفصل في ذات العملية وذات الوقت والتخدير.

وأكد بأن الجراحة تمت بنجاح حيث تم خروج المريض من المستشفى خلال يومين بعد أن تحسنت حالته الصحية واختفت آلامه، معتبرا أن مثل هذه الجراحات من الجراحات الدقيقة والتي تتطلب مهارة خاصة، مشيرا إلى أن قسم جراحة الأعصاب في الأوروبي قام في الماضي بإجراء عدة عمليات مماثلة.

وأشاد بجهود الطواقم الطبية العاملة بالمستشفى، حيث خص بالذكر الدكتور نبيل نبهان اخصائي التخدير وفني العمليات محمود رشيد وأحمد أبو مصطفى، إلى جانب طاقم التمريض برئاسة الحكيم باسم عزام.

.