وحدة الإسعاف والطوارئ تصدر التقرير السنوي للعام 2013

الصحة : وحدة الإسعاف والطوارئ تصدر التقرير السنوي للعام 2013

الصحة/أمل مطير

سرعة الاستجابة للحدث تعد من الخدمات الأساسية والحيوية التي تقدمها سيارات الإسعاف للمواطنين حفاظا على أرواحهم من المخاطر المحيطة واحتمالية تعرضهم للإصابات المختلفة ، عمدت وزارة الصحة إلى النهوض بعدد من الملفات الصحية فوضعتها على رأس أولوياتها خلال الفترة الماضية ، فكانت وحدة الإسعاف والطوارئ احد الوجهات الرئيسية لخطط التطوير والبناء كونها تتحمل عبء تقديم خدمات سريعة وفعالة منذ اللحظات الأولى للإصابة في السلم والحرب.

خدمة نقل الحالات

أكد التقرير السنوي  للعام 2013 الصادر عن وحدة الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة بأنه تم نقل عدد (62056) حالة بين المستشفيات والمعابر المختلفة منهم نقل مرضى غسيل الكلى و البالغ عددهم  21285حالة،إضافة إلى نقل 1198 حالات الولادة و النزيف، ونقل 585 حالة عناية مركزة من المستشفيات.

تدريب الطواقم الطبية

وحرصا من وزارة الصحة على تطوير الطواقم الطبية، ذكر التقرير السنوي للإسعاف والطوارئ للعام 2013 بأنه تم عقد عدد من الدورات داخل وخارج وزارة الصحة من خلال المشاركة في تسع دورات (PTC – Primary Trauma Care ) لعدد من الكوادر الصحية بالإدارة العامة لتنمية القوى البشرية، والتحاق 47 موظفا بدورة الموظف الجديد في ديوان الموظفين العام إلى جانب 13موظف  بالدورات التدريبية التي تعقد بديوان الموظفين العام وتنمية القوى البشرية مثل” مقدمة في الحاسوب ونظام المراسلات, spss , التخطيط التشغيلي, التخطيط الاستراتيجي, رسم السياسات الصحية, فن التعامل مع الجمهور, الاتصال والتواصل, تطوير المهارات الإدارية” علاوة على تدريب عدد 877   متدرب على مهارات الإسعاف الأولي و تخريجهم بالإضافة إلى عقد 28 دورة إسعافات أولية للمجتمع المحلي، شملت عدد من المؤسسات التعليمية والمؤسسات الأهلية.

كذلك تم عقد دورة في الإنعاش القلبي المتقدم ((ACLS لعدد 41 من موظفي وحدة الإسعاف والطوارئ بتنمية القوي البشرية و عقد دورتين في الرعاية الأولية للإصابات PTC ) ) لعدد 62 من موظفي وحدة الإسعاف والطوارئ بتنمية القوي البشرية.

تدريب طلبة الجامعات

وأشار التقرير إلى استيعاب 37 طالبا من طلبة الكليات تخصص الإسعاف و الطوارئ للتدريب في مراكز الإسعاف للتعرف على كيفية التعامل مع المصابين وإسعافهم بأقصى سرعة ممكنة.

المشاركة في الفعاليات

هذا و شاركت وحدة الإسعاف والطوارئ في تغطية سبع مهرجانات وفعاليات وطنية ، وتغطية 509 مباراة في وزارة الشباب والرياضة و33 مخيم  من مخيمات الفتوة الوطنية لمدة أسبوع وتغطية 18سباق و ماراتون  إلى جانب 6 فعاليات خاصة بوزارة الصحة ،كما وتم تغطية لجان امتحانات الثانوية العامة لعام  2013 بالإضافة إلى المشاركة في مناورة التأهب لحالات الطوارئ بمحافظة خانيونس بالتعاون مع مستشفى ناصر.

الزيارات الميدانية والتفتيش والمتابعة

وأوضح التقرير انه تم القيام بعدد 37  زيارة ميدانية  دورية وطارئة للوقوف على طبيعة عمل مراكز الإسعاف و متابعة بعض المشكلات لضمان سير العمل. 

ورشات عمل و اجتماعات

وأكد التقرير أن وحدة للإسعاف و الطوارئ  شاركت في الفعاليات المنبثقة عن ورشة عمل يوم المرور و السلامة العالمي بمقر وزارة النقل والمواصلات و المشاركة  في حفل تكريم ضباط الإسعاف بعد حرب السجيل الى جانب وضع تصور لأولويات تطوير وتحديث مراكز الإسعاف بالوحدة في كافة المحافظات و وضع تفاصيل مشروع إنشاء المقر الرئيسي للإسعاف والطوارئ و الخرائط  بالتنسيق مع الإدارة العامة للهندسة و الصيانة والجهة الممولة (قطر الخيرية).

الجدير ذكره بأن عدد سيارات الإسعاف الكلي هو (68) سيارة إسعاف منهم 26 سيارة إسعافICU ، 37  مجهزة سيارة إسعاف عادية  FR ،كما و بلغ عدد العاملين بالإسعاف والطوارئ هو (171) موظف ، كما ويوجد عدد (8) مراكز إسعاف رئيسية بالمحافظات الخمسة في القطاع يتبعها (14) مراكز فرعية أخرى.