الصحة/

نظمت وحدة الشكاوي وتجربة المريض بوزارة الصحة وبالشراكة مع المنتدى التنموي الاجتماعي وبدعم من ائتلاف النزاهة والمسائلة أمان، جلسة عمل لقياس تجربة المرضى داخل المرافق الصحية وذلك بمشاركة مجموعة من النشطاء الشبان والشابات، وذلك ضمن أسبوع المسائلة الوطني الذي يعقده المنتدى بالشراكة مع وزارة الصحة.

وخلال كلمة له باللقاء الذي شهد حضوراً موسعاً من قبل قيادات وزارة الصحة ممثلة بكل من الوكيل المساعد لقطاع الخدمات د. عبد اللطيف الحاج ومدير عام المستشفيات د. محمد زقوت ومدير وحدة العلاقات العامة د. أشرف القدرة، قال المدير العام في وزارة الصحة د. منير البرش إن جلسة اليوم والتي تشهد مشاركة نحو 25 شاباً وشابة، تأتي في إطار سياسة الأبواب المفتوحة لوزارة الصحة ومبدأ تعزيز الشفافية والنزاهة للوزارة وبما يسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وأشار د. البرش إلى أن المرضى الذين تم الاتصال عليهم تم اختيارهم بشكل عشوائي من جانب الشبان، حيث يتم سؤالهم بخصوص طبيعة الخدمة ومدى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة من قبل الفرق الطبية والتمريضية وكذلك معايير النظافة والخصوصية داخل المرافق الصحية، مشيراً إلى أن النتائج والتوصيات سيتم رفعها لقيادة وزارة الصحة ليتم متابعتها ومعالجتها فور صدورها.

وبين د. البرش أن وزارته ماضية في تطوير خدماتها الصحية وتعمل بشكل مستمر لتحسين استجابتها لاحتياجات المرضى، مشيراً إلى أن الجلسة تعتبر خطوة إيجابية نحو تعزيز التفاعل والتواصل بين وزارة الصحة والمجتمع المدني في مجال تقديم الخدمات الصحية.

إلى ذلك، أشار مدير وحدة الشكاوى في وزارة الصحة د. سامي أبو عزيز أن المرضى الذين تم الاتصال بهم تم اختيارهم من كافة مستشفيات قطاع غزة، حيث تم اختيار المرضى من أقسام الطوارئ والمرضى المبيتين وكذلك المرضى المستفيدين من خدمات العيادات الخارجية بالمستشفيات، والمستفيدات من خدمات النساء والتوليد.

ولفت د. أبو عزيز أن نسبة المرضى الذين أبدوا رضاهم عن جودة الخدمات الصحية منذ بداية العام ضمن برنامج قياس تجربة المريض تجاوزت الـ 80% وهي نسبة تقارب وتتجاوز في كثير من الأحيان الدول العربية المجاورة وذات الدخل المرتفع.

وأشار مدير وحدة الشكاوى أن وحدته ماضية في إشراك المؤسسات والمنظمات الأهلية في برامجها الهادفة لتقييم تجارب المرضى واستقبال الشكاوى، بما يعزز من جودة الخدمات الصحية المقدمة.